الأرجح أن رئيس وزراء اليابان المقبل سيعلن عن انتخابات في 27 أكتوبر

By العربية الآن

طوكيو (أسوشيتد برس) — أعلن شيغيرو إيشيبا، رئيس الحزب الحاكم في اليابان، عن خططه لإجراء انتخابات برلمانية من المقرر أن تُعقد في 27 أكتوبر بعد انتخابه رئيسًا للوزراء يوم الثلاثاء.

تم اختيار إيشيبا كزعيم للحزب الليبرالي الديمقراطي يوم الجمعة، وينتظر أن يخلف فوميو كيشيدا في رئاسة الوزراء، نظرًا لأن الائتلاف الحزبي يسيطر على البرلمان.

### انتخابات برلمانية مرتقبة
حدد إيشيبا موعد الانتخابات أثناء الإعلان عن تشكيلته العليا للحزب يوم الاثنين، وذلك قبيل تشكيل حكومته. ورغم أن هذا المخطط ليس رسميًا بعد، بسبب عدم توليه رئاسة الوزراء، إلا أنه ذكر الموعد مبكرًا لتسهيل التحضيرات اللوجستية للمعنيين.

قال إيشيبا: “أعتقد أنه من المهم أن يحصل الشعب على فرصة إصدار حكمه على الإدارة الجديدة في أقرب وقت ممكن”.

### تعيينات جديدة في الحكومة
عُيّن وزير البيئة السابق، شينجيرو كويزوبي، والذي حل في المركز الثالث في سباق قيادة الحزب، لقيادة فريق العمل الانتخابي للحزب. ومن المتوقع أن يقوم إيشيبا بتعيين الخبراء في الدفاع وأصدقائه المقربين، تاكيشي إيويا وزيرًا للخارجية وجين ناكاتاني وزيرًا للدفاع، بمجرد أن يتولى منصبه.

### رؤى عسكرية جديدة
اقترح إيشيبا إنشاء نسخة آسيوية من حلف الناتو، وزيادة النقاشات مع الشركاء الإقليميين حول استخدام ردع الأسلحة النووية الأمريكية. كما اقترح تعزيز تحالف الأمن بين اليابان والولايات المتحدة، بما في ذلك الإدارة المشتركة للقواعد الأمريكية في اليابان وإقامة قواعد لقوات الدفاع الذاتي اليابانية في الولايات المتحدة.

### التحديات على الساحة السياسية
دخل الحزب الليبرالي الديمقراطي في فترة طويلة من الحكم شبه المستمر منذ الحرب العالمية الثانية. ويعتقد أعضاء الحزب أن آراء إذن إيشيبا الأكثر وساطة قد تكون حاسمة في مواجهة التحديات من قبل المعارضة ذات التوجه الليبرالي وكسب دعم الناخبين وسط فضائح الفساد التي أدت إلى تراجع شعبية كيشيدا.

### تعزيز الأمن الوطني
أكد إيشيبا يوم الجمعة على ضرورة تعزيز أمن اليابان، مشيرًا إلى انتهاكات المجال الجوي الياباني من قبل الطائرات الحربية الروسية والصينية والإطلاقات المتكررة للصواريخ من كوريا الشمالية.

التزم بمواصلة سياسة كيشيدا الاقتصادية التي تهدف إلى إنقاذ اليابان من الانكماش وتحقيق زيادات حقيقية في الرواتب، بالإضافة إلى معالجة تحديات انخفاض معدل المواليد والسكان والمرونة أمام الكوارث الطبيعية.

يُذكر أن إيشيبا، الذي تم انتخابه لأول مرة للبرلمان في عام 1986، شغل عدة مناصب، بما في ذلك وزير الدفاع ووزير الزراعة، وكان أيضًا السكرتير العام للحزب الليبرالي الديمقراطي في عهد رئيس الوزراء السابق شينزو آبي.

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

Exit mobile version