“الأردن يطلق محطة لتغويز الغاز في ميناء العقبة لضمان إمدادات الطاقة الكهربائية”

By العربية الآن



الأردن يطور محطة تغويز في ميناء العقبة لضمان استدامة إمدادات الكهرباء

ميناء الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح للغاز الطبيعي المسال في خليج العقبة بالأردن (وكالة الأنباء الكويتية)
ميناء الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح للغاز الطبيعي المسال في خليج العقبة بالأردن (وكالة الأنباء الكويتية)
حصل تحالف مكون من شركة أتلانتيك جلف آند باسيفيك (إيه.جي آند بي) السنغافورية على عقد لإنشاء محطة برية للغاز الطبيعي المسال في الأردن، حسبما أفادت الشركة في بيان لها.

محطة الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح

يُنتظر إنشاء محطة الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح في ميناء العقبة بجنوب الأردن، حيث ستصل طاقتها إلى 720 مليون قدم مكعب قياسي يومياً. ويهدف مشروع التغويز إلى تحويل الغاز المسال إلى حالة غازية لاستخدامه في توليد الطاقة الكهربائية، وهو ما يعتبر تقنية مرنة وسريعة التطبيق.

موعد التشغيل

أكدت (إيه.جي آند بي) أنه من المتوقع أن يتم الانتهاء من المشروع وتشغيله خلال 22 شهراً، ليبدأ العمل فيه بحلول الربع الثاني من عام 2026. وأوضحت الشركة أن “الأردن يعتمد بشكل كبير على الغاز الطبيعي لتلبية احتياجاته من الكهرباء والصناعة، ويواجه تحديات في موثوقية الإمدادات، وستساعد المحطة الجديدة في توفير المرونة اللازمة للوصول للغاز الطبيعي المسال من مختلف الموردين العالميين، مما يضمن استقرار وأمان مصادر الطاقة”.

يتكون التحالف من (إيه.جي آند بي) وشركتها التابعة (غاز إنتيك) مع شركة عيسى حدادين للإنشاءات الأردنية، وقد تم منح العقد من قبل شركة تطوير العقبة، المملوكة للدولة.

اتفاق التعاون وتفاصيل المشروع

في سياق متصل، وقعت شركة تطوير العقبة مع التحالف اتفاقاً الأسبوع الماضي لتطوير ميناء الشيخ صباح الأحمد للغاز الطبيعي المسال بكلفة 125 مليون دولار، بحسب ما أفادت وكالة الأنباء الأردنية الرسمية (بترا). يشمل الاتفاق إنشاء وحدة تغيير شاطئية وتطوير الميناء الحالي.

يسعى الأردن من خلال هذا المشروع إلى ضمان إمكانية استيراد الغاز الطبيعي المسال المستخدم في توليد الطاقة الكهربائية وتزويد الصناعات كخيار استراتيجي أثناء انقطاع أي من مصادر الإمداد الحالية، بجانب تحقيق وفورات مالية في تكاليف إنتاج الطاقة.

تم إنشاء ميناء الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح للغاز الطبيعي المسال في عام 2015، ويحتوي على التسهيلات اللازمة لاستيراد الغاز الطبيعي المسال، بما في ذلك وحدة تخزين وتغيير عائمة، لتخزين الغاز وإعادة تحويله إلى حالته الغازية للتعامل مع أوقات انقطاع الإمدادات.

المصدر: العربية الآن



رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

Exit mobile version