الأمين العام للأمم المتحدة ينتقد انقسام مجلس الأمن ويدعو إلى الوحدة لإنهاء الحروب

By العربية الآن

الأمم المتحدة (AP) — انتقد الأمين العام للأمم المتحدة بقوة مجلس الأمن الدولي، الذي يضم 15 عضوًا ولكنه يعاني من انقسام عميق، خلال اجتماع رفيع المستوى يوم الأربعاء بسبب فشله في قيادة الجهود لإنهاء الحروب في مناطق مثل غزة وأوكرانيا والسودان وغيرها.

### انتقادات للأداء القيادي
قال أنطونيو غوتيريس، الأمين العام: “السلام يتطلب العمل. والسلام يتطلب القيادة”. وأشار إلى التزايد المستمر في الانقسامات الجيوسياسية وانعدام الثقة بين الدول. وأكد أن الانتهاكات المتكررة لميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي قد أدت إلى تفاقم النزاعات، مما أسفر عن صراعات أصبحت أكثر فتكًا، حيث يدفع المدنيون الثمن الأكبر.

### عجز المجلس عن التحرك
تعرض المجلس لتحديات كبيرة في التحرك بشأن أوكرانيا، حيث تملك روسيا حق الفيتو وهي طرف في النزاع، بعدما شنت غزوًا على جارتها في انتهاك لميثاق الأمم المتحدة الذي يتطلب من جميع الأعضاء ضمان سيادة وسلامة أراضي الدول الأخرى. كما واجه المجلس صعوبة في اتخاذ إجراءات صارمة بشأن الحرب بين إسرائيل وحماس في غزة بسبب الولايات المتحدة، الحليف الوثيق لإسرائيل، والتي تمتلك أيضًا حق الفيتو. وفي السودان، كانت هناك انقسامات بين بعض الأعضاء الذين يدعمون الجنرالات المتنازعين.

### زيادة التعاون من أجل السلام
قال الأمين العام إنه يمكن تحقيق السلام في أوكرانيا وغزة والسودان إذا ما اتحد أعضاء المجلس واتبعت الدول ميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي. وأضاف: “مجلس منقسم لن يتمكن من ذلك.” ورأى أنه من الضروري أن يبذل أعضاء المجلس قصارى جهدهم للعمل معاً لإيجاد أرضية مشتركة، كما فعلوا في إدارة 11 عملية حفظ سلام عبر ثلاث قارات وتفويض المساعدات الإنسانية في مناطق التوتر العالمية.

### أهمية احترام القانون الدولي
اختارت سلويينيا، التي تتولى رئاسة مجلس الأمن هذا الشهر، موضوع “القيادة من أجل السلام” كحدث رئيسي خلال تجمع قادة العالم في الجمعية العامة للأمم المتحدة ودعت قادة الدول الـ15 الأعضاء للحضور. وكانت قائمة المتحدثين تضم خمسة رؤساء ورؤساء وزراء، وستة وزراء خارجية، ونائب وزير خارجية، ونائب وزير خارجية، وسفير الولايات المتحدة، الذي يدرج أيضًا كأحد أعضاء حكومة الرئيس جو بايدن، وممثل عن روسيا.

في الوقت الذي كان فيه المجلس يجتمع، كان بايدن يظهر على برنامج “ذا فيو”، وهو برنامج حواري نهاري شهير، في حين أن جدول أعمال وزير الخارجية أنتوني بلينكن أشار إلى أنه سيحضر اجتماع مجموعة العشرين الكبرى بعد قليل.

### دعوة لاحترام القانون الإنساني الدولي
دعت ميريا سبولجارك إغجر، رئيسة اللجنة الدولية للصليب الأحمر، التي تعمل في مناطق الأزمات حول العالم، إلى احترام متجدد للقانون الإنساني الدولي. وقالت أمام المجلس: “يمكن خوض الحروب والفوز بها مع الالتزام بحرفية وروح القانون”. وأشارت إلى أن الصليب الأحمر يشهد اليوم تجاهل الأطراف المتحاربة لالتزاماتهم بموجب القانون الإنساني الدولي “لتبرير الانتهاكات، والدمار، والعوائق أمام العمل الإنساني.”

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

Exit mobile version