الإعصار القوي “ياغي” يصل إلى الصين ويتجه نحو فيتنام

By العربية الآن


ضرب الإعصار «ياغي» جزيرة هاينان في جنوب الصين، اليوم الجمعة، مصحوبًا برياح بلغت سرعتها 230 كيلومترًا في الساعة. وتُعتبر هذه العاصفة من أقوى العواصف التي تضرب المنطقة منذ أكثر من عقد، حسبما أفادت وكالة الصحافة الفرنسية.

وتسببت السلطات بإجلاء أكثر من 400 ألف شخص في مقاطعة هاينان، قبل وصول الإعصار إلى اليابسة، بينما قام عشرات الآلاف من السكان بالاستعداد للانتقال إلى مناطق آمنة في فيتنام المجاورة.

أسفَر الإعصار «ياغي» عن مقتل 13 شخصاً على الأقل في الفلبين خلال هذا الأسبوع، عندما كان لا يزال مصنفًا كعاصفة استوائية، حيث أثر على جزيرة لوزون الرئيسية، مسببًا فيضانات وانزلاقات أرضية قبل أن يتحوّل إلى إعصار كبير في الأيام القليلة الماضية.

إعصار من الفئة الرابعة

دخل الإعصار «ياغي» اليابسة في الصين عند الساحل الجنوبي هاينان ومقاطعة غوانغدونغ المجاورة، في حوالي الساعة 16:20 بالتوقيت المحلي (08:20 بتوقيت غرينتش)، بحسب وكالة أنباء الصين الجديدة «شينخوا» نقلاً عن السلطات المختصة.

وأظهرت بيانات من وكالة “ناسا” أن «ياغي» يعادل إعصارًا من الفئة الرابعة.

في هونغ كونغ، تم تخفيض مستوى التحذير من الإعصار بعد الظهر، بعد هطول الأمطار الغزيرة خلال الليل، فيما مر «ياغي» على بُعد 400 كيلومتر عن المدينة. وتم تعليق التداول في بورصة هونغ كونغ، بالإضافة إلى إغلاق المدارس.

عمال يقطعون فروع الأشجار خوفاً من سقوطها بسبب الإعصار «ياغي» في مقاطعة هاينان بجنوب الصين (إ.ب.أ)

أعلنت السلطات عن إصابة خمسة أشخاص بجروح في المدينة نتيجة الأحوال الجوية، لكن الأضرار تَبَقي ضمن الحدود المقبولة.

عادةً ما يشهد جنوب الصين أعاصير في شهري الصيف والخريف، والتي تتكون في المحيطات الدافئة شرق الفلبين وتتحرك غربًا. ولكن مع تغير المناخ، أصبح من الصعب التنبؤ بالعواصف الاستوائية، إذ زادت شدة هذه العواصف ما أسفر عن أمطار غزيرة ورياح عاتية تؤدي إلى فيضانات وأضرار ساحلية، وفقًا للخبراء.

«آمل أن ننجو»

يتجه الإعصار «ياغي» نحو فيتنام بعد عبوره جنوب الصين، ومن المتوقع أن يضرب المناطق الشمالية والشمالية الوسطى، بما فيها منطقة خليج هالونغ المعروفة كواحدة من مواقع التراث العالمي لليونسكو، يوم السبت.

وذكرت وزارة الدفاع الفيتنامية أن أكثر من 457 ألف عنصر من الجيش والشرطة في حالة تأهب. وأعلنت السلطات خططًا لإغلاق أربعة مطارات في الشمال، بما في ذلك مطار هانوي الدولي «نوي باي»، لبضع ساعات يوم السبت، كما حظرت المدن والمقاطعات الساحلية كافة الإبحار اعتبارًا من يوم الجمعة.

الأشجار تهتز بشدة بسبب الإعصار «ياغي» في مقاطعة هاينان الصينية (أ.ب)

يقوم سكان ميناء هاي فونغ ورؤوساء العاصمة هانوي بتخزين المواد الغذائية والمستلزمات الأساسية. وتم نقل القوارب السياحية في خليج هالونغ إلى الشاطئ أو إلى ملاجئ آمنة.

قال فام كوانغ كوين، أحد سكان جزيرة توان تشاو في مقاطعة كوانغ نين: «لم يسبق لي أن شهدت تحذير إعصار كهذا منذ نحو عقدين. آمل أن ننجو، فاستعددنا جيداً. نحن معتادون على التعامل مع العواصف والأمطار الغزيرة هنا».

أرسلت السلطات رسائل إلى ملايين من مستخدمي تطبيق «زالو»، الأكثر شعبية في فيتنام، تحثهم على الاستعداد للإعصار. وتحضّ مكبرات الصوت في مدينة هالونغ السكان على التهيؤ لفيضانات محتملة.



رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

Exit mobile version