الإعصار ياجي يوقع 4 قتلى وعدد من الجرحى في فيتنام

By العربية الآن

التأثير المدمر للإعصار ياجي في فيتنام

هانوي، فيتنام (AP) — أفادت السلطات الفيتنامية بأن الإعصار ياجي أسفر عن مقتل أربعة أشخاص على الأقل وإصابة 78 آخرين بعد أن ضرب الأرض بعد ظهر السبت في شمال البلاد.

قوة الإعصار ياجي

وصف المسؤولون الفيتناميون الإعصار ياجي بأنه “من أقوى الإعصارات في المنطقة خلال العقد الماضي”، حيث اجتاز البلاد بعد أن أسفر عن مقتل ثلاثة أشخاص وإصابة نحو مئة آخرين في مقاطعة هاينان الصينية.

الأضرار الناتجة عن الإعصار

وصل الإعصار إلى المقاطعات الساحلية في فيتنام، كوانغ نينه وهايفونغ، بسرعة رياح تصل إلى 149 كيلومترًا في الساعة (92 ميلًا في الساعة)، وفقًا لتقارير وسائل الإعلام الرسمية. قبل الهبوط، أسقطت الرياح القوية شجرة، مما أسفر عن مقتل امرأة في العاصمة هانوي، وفقًا لوسائل الإعلام المحلية يوم السبت.

تعتبر كوانغ نينه موطنًا لموقع التراث العالمي لليونسكو خليج ها لونغ، المعروف بجزر الحجر الجيري الشاهقة. وقد أُلغى المئات من الرحلات السياحية في الموقع الشعبي قبل وصول الإعصار، حسبما أفادت وسائل الإعلام المحلية. أما هايفونغ، فهي مركز صناعي يضم مصانع كبيرة، بما في ذلك مصنع السيارات الكهربائية فين فاست ومورد أبل بيغاترون.

تأثير الإعصار على الخدمات العامة

تسبب الإعصار أيضًا في انقطاع الكهرباء في أجزاء كبيرة من مقاطعتي كوانغ نينه وتاى بينه.

استعدادات الحكومة والاحتياطات المتخذة

في وقت سابق، أصدرت الحكومة عدة تحذيرات، وتم إجلاء الأشخاص الأكثر عرضة للفيضانات أو الانهيارات الأرضية. تم إغلاق أربعة مطارات، بما في ذلك مطاري هانوي وهايفونغ.

أقدمت السلطات على تقليم الأشجار في هانوي لجعلها أقل عرضة للسقوط، لكن الرياح والأمطار أسقطت العديد منها بالإضافة إلى اللوحات الإعلانية في المدن الشمالية. وذكرت وسائل الإعلام المحلية أن العديد من القوارب الراسية جرفت إلى البحر.

الاستجابة الفردية للأزمة

قالت باو نغوك كاو، 24 عامًا، رائدة أعمال من هانوي: “سأبقى في الداخل وأحاول البقاء آمنة مع عائلتي”. وأضافت أن آخر مرة تعرضت فيها فيتنام لإعصار بهذا الارتفاع كان في عام 2013، وأن العواصف عادة ما تضعف قبل وصولها إلى العاصمة. “لكننا لا زلنا بحاجة إلى التحضير.”

المآسي في الصين

في مساء الجمعة، ضرب ياجي مدينة ونتشوان الصينية في مقاطعة هاينان بسرعة رياح تصل إلى حوالي 245 كيلومترًا في الساعة (152 ميلًا في الساعة) بالقرب من مركزه. أفادت السلطات بأن الإعصار أسفر عن مقتل ثلاثة أشخاص وإصابة نحو مئة آخرين في المقاطعة. وقد أثر الإعصار على أكثر من 1.2 مليون شخص حتى ظهر السبت، وفقا لصحيفة “جلوبال تايمز” المحلية.

تم نقل حوالي 420,000 من سكان هاينان قبل وصول الإعصار. فيما تم إجلاء نصف مليون شخص آخرين في مقاطعة قوانغدونغ قبل أن يضرب ياجي مرة أخرى في مقاطعة زيوون.

تأثيرات الإعصار في هونغ كونغ والفلبين

في الوقت نفسه، خففت observatory من هونغ كونغ إشارات الإعصار من الأحمر إلى البرتقالي يوم السبت، حيث انتقل الإعصار بعيدًا. قبل مغادرته هونغ كونغ، أجبر ياجي أكثر من 270 شخصًا على البحث عن ملجأ في مراكز حكومية مؤقتة يوم الجمعة، وتم إلغاء أكثر من 100 رحلة في المدينة بسبب الإعصار. أسفرت الأمطار الغزيرة والرياح القوية عن إسقاط عشرات الأشجار، وتم إيقاف التداول في سوق الأسهم وخدمات البنوك والمدارس.

لا يزال ياجي عاصفة عندما غادر شمال الفلبين إلى بحر الصين الجنوبي يوم الأربعاء، مما أسفر عن مقتل 20 شخصًا على الأقل وفقدان 26 آخرين بشكل رئيسي في الانهيارات الأرضية والفيضانات الشاملة، وتأثر أكثر من 2.3 مليون شخص في المناطق الشمالية والوسطى.

التغير المناخي ودوره في زيادة شدة الأعاصير

قال بنيامين هورتون، مدير مرصد الأرض في سنغافورة، إن العواصف مثل الإعصار ياجي “تتزايد قوتها بسبب التغير المناخي، وذلك بشكل رئيسي بسبب ارتفاع درجة حرارة المياه في المحيطات مما يوفر مزيدًا من الطاقة لتغذية العواصف، مما يؤدي إلى زيادة سرعات الرياح وهطول الأمطار الغزيرة.”

وأشار إلى أن التغير المناخي أيضًا يؤدي إلى احتمال انتقال العواصف إلى مواقع جديدة، حيث أظهرت الدراسات من المرصد أن خط العرض الذي تصل فيه العواصف إلى ذروتها في شدتها يتحول، مما يعرض مناطق جديدة لتأثيرات العواصف.

أكد هورتون أن حماية الأنظمة الطبيعية، بدءًا من الشعاب المرجانية وصولًا إلى الأنهار، وبناء هياكل أكثر تحملاً للرياح القوية والحطام المتطاير، وتحسين البنية التحتية المتاحة هي جميع التدابير التي يمكن أن تساعد الدول على التعامل بشكل أفضل مع الأعاصير القوية.

ختامًا

وُردت المعلومات من هانوي. وأسهم كاتب وكالة أسوشيتد برس، جيم غوميز، من مانيلا، الفلبين، في هذا التقرير.

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

Exit mobile version