الاحتلال يخزن جثامين 44 مقدسياً في مقابر الأرقام والثلاجات

By العربية الآن



الاحتلال يحتجز جثامين 44 مقدسيا في مقابر الأرقام والثلاجات

عاطف دغلس- من فعالية يوم الغضب بنابلس- اهالي الاسرى سحملون يافطة تظهر الجثامين المحتجزة للاسرى- الضفة الغربية- نابلس- وسط المدينة- الجزيرة نت2
جثامين الشهداء تحتجز في مقابر الأرقام أو الثلاجات (العربية الآن)

القدس المحتلة- يتزامن اليوم الثلاثاء مع اليوم الوطني لاسترداد جثامين الشهداء، الذي يوافق 27 أغسطس/آب من كل عام، حيث أضيف إلى أماكن احتجاز الجثامين هذا العام المعسكر الإسرائيلي المعروف سديه تيمان.

وفق ورقة حقائق أصدرتها الحملة الوطنية لاسترداد جثامين الشهداء ومؤسسات الأسرى الفلسطينيين، تحتجز السلطات الإسرائيلية 552 شهيداً، منهم 256 في “مقابر الأرقام” والبقية في ثلاجات، بينما 296 شهيداً تحتجز جثامينهم منذ إعادة تطبيق سياسة الاحتجاز عام 2015.

احتجاز جثامين الشهداء من القدس

ذكر حسين شجاعية، منسق الحملة الوطنية لاسترداد جثامين الشهداء، أن سلطات الاحتلال تحتجز جثامين 44 شهيداً من محافظة القدس، ما بين مقابر الأرقام والثلاجات.

أصغر الجثامين المحتجزة تعود للطفلين وديع عليان وخالد الزعانين، وكلاهما 14 عاماً، بينما أقدم جثمان يعود للشهيد جاسر شتات، الذي قُتل عام 1968 ويُحتجز في “مقابر الأرقام”.

استشهد الطفل وديع عليان في 5 فبراير/شباط بعد إطلاق النار عليه عند مدخل مستوطنة “معاليه أدوميم”، وادعت قوات الاحتلال أنه كان يحاول تنفيذ عملية طعن.

أما الطفل خالد الزعانين، فأُعدم يوم 30 أغسطس/آب 2023 بادعاء تنفيذ عملية طعن، وترُك ينزف حتى استشهاده.

فيما يتعلق بتعامل سلطات الاحتلال مع جثامين المقدسيين، أوضح حسين شجاعية أنه يختلف كثيراً عن التعامل مع شهداء الضفة الغربية وقطاع غزة، سواء في المراسلات القانونية أو الإفراج والشروط المتعلقة بذلك.

تُفرض شروط عديدة على المقدسيين أثناء التشييع، مثل إجراء مراسم التشييع في أماكن محددة وبعد منتصف الليل، مع فرض كفالات مالية وتحديد عدد المشيعين.

تصاعد احتجاز الجثامين

تشير الحملة الوطنية لاسترداد جثامين الشهداء إلى أن من بين الجثامين المحتجزة 9 نساء و32 شهيدًا من الحركة الأسيرة و55 طفلاً لم تتجاوز أعمارهم 18 عاماً. منذ بداية الحرب على غزة في 7 أكتوبر/تشرين الأول، صعّد الاحتلال من احتجاز الجثامين، حيث بلغ عددها 149 جثماناً.

تُعرف “مقابر الأرقام” بأنها مقابر غير منظمة دفن فيها جثامين فلسطينيين وعرب قتلتهم القوات الإسرائيلية، وتحتجز سلطات الاحتلال هذه الجثامين تحت غطاء قانوني منذ سبتمبر/أيلول 2019.

المصدر : العربية الآن



رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

Exit mobile version