البابا فرانسيس: تصرفات إسرائيل في غزة ولبنان غير متناسبة وغير أخلاقية

By العربية الآن

البابا فرانسيس: الهجمات الإسرائيلية “غير أخلاقية” وغير متناسبة

على متن الطائرة البابوية (AP) — أعرب البابا فرانسيس يوم الأحد عن قلقه حيال الهجمات الإسرائيلية على غزة ولبنان، مشيرًا إلى أنها “غير أخلاقية” وغير متناسبة، وأضاف أن الهيمنة العسكرية تجاوزت قواعد الحرب.

جاء هذا التصريح على متن الطائرة في طريقه إلى وطنه بعد زيارة إلى بلجيكا، حيث سُئل عن عملية القتل المستهدفة لأحد مؤسسي حزب الله، حسن نصرالله. وقد استهدفت الضربة التي حدثت يوم الجمعة منطقة أكبر من قطعة سكنية في بيروت، مما أدى إلى تدمير عدة مبانٍ سكنية، وأكدت تقارير وفاة ستة أشخاص آخرين على الأقل.

إدانة الهجمات وأهمية التناسب في الدفاع

لم يذكر البابا اسم إسرائيل بشكل محدد، لكنه تحدث بشكل عام عن ضرورة أن يتناسب الدفاع دائمًا مع الهجوم. فقال: “عندما يحدث شيء غير متناسب، نرى النية السائدة التي تتجاوز الأخلاق”. وأكد أن “دولة تقوم بهذه الأفعال — وأتحدث عن أي دولة — بطريقة مفرطة، فإن هذه أفعال غير أخلاقية”.

كما أوضح فرانسيس أنه حتى وإن كانت الحرب نفسها غير أخلاقية، فإن هناك قواعد تشير إلى “بعض الأخلاق”. وأضاف: “لكن عندما لا تفعل ذلك… ترى الدم السيء لهذه الأمور”.

تأثير وفاة نصرالله على لبنان والشرق الأوسط

تأتي وفاة نصرالله في وقت يكون فيه له تأثير كبير في لبنان والشرق الأوسط، حيث كان شخصية سياسية وعسكرية بارزة لأكثر من ثلاثين عامًا.

وفي السياق ذاته، أشار الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى أن الضربة الإسرائيلية كانت “إجراءً لتحقيق العدالة” لضحايا “عصر الرعب” الذي تسبب فيه حزب الله.

نداء البابا لوقف القتال وتقديم المساعدات الإنسانية

يحاول البابا إيجاد توازن في تصريحاته حول هجوم حماس على إسرائيل الذي وقع في 7 أكتوبر والصراعات التي تبعت ذلك في غزة وجنوب لبنان. وقد دعا إلى وقف إطلاق النار الفوري، وإطلاق سراح الرهائن الذين أخذتهم حماس، وتقديم المساعدات الإنسانية إلى غزة.

أعاد البابا التأكيد على أنه يتصل بالكنيسة الكاثوليكية في غزة يوميًا للاطمئنان على أحوالهم.

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

Exit mobile version