البابا يُختتم زيارته المضطربة إلى بلجيكا بالثناء على الضحايا ومطالبة بمحاسبة المعتدين

By العربية الآن

البابا فرانسيس يدعو إلى محاسبة رجال الدين المتهمين بالتحرش

بروكسل (AP) – طالب البابا فرانسيس يوم الأحد رجال الدين المتهمين بالتحرش الجنسي بالحساب، ودعا الأساقفة إلى عدم التستر على جرائمهم، حيث اختتم زيارته المليئة بالتحديات إلى بلجيكا، مستجيباً للغضب الناتج عن فضيحة أسهمت في تدمير مصداقية الكنيسة.

إظهار الشر بدلاً من إخفائه

قال فرانسيس أمام نحو 30,000 شخص في ملعب رياضي ببلجيكا: “لا ينبغي إخفاء الشر. يجب أن يخرج الشر إلى العلن.”، مما أثار تصفيق الحاضرين بشكل متكرر مع استيعابهم لكلماته.

ابتعد البابا عن نص عظته المPrepared ليرد على الاجتماع الذي عقده مع 17 ضحية للتحرش مساء يوم الجمعة، حيث استمع إلى مشاعرهم وتجاربهم القاسية، وكذلك تجاهل الكنيسة للجرائم عند الإبلاغ عنها.

إرث مؤلم من الاعتداءات والتستير

تعاني بلجيكا من إرث مؤلم يتعلق بالتحرش والتستر، وأحد أبرز الأمثلة على نفاق الكنيسة هو حالة الأسقف بروجيه فانغيلو. فقد سمح له بالتقاعد بهدوء في عام 2010 بعد أن اعترف بأنه اعتدى على ابن أخيه لمدة 13 عامًا.

لم يقم فرانسيس بإقالته إلا هذا العام – أي بعد 14 عامًا – في خطوة تعد بمثابة معالجة أخيراً لمشكلة قبل وصوله إلى بلجيكا.

انتقادات الملك ورئيس الوزراء البلجيكي

أثناء وجوده في بلجيكا، لم يتمكن البابا من تجنب الانتقادات. حيث طالب الملك البلجيكي الكنيسة بالعمل “بلا توقف” لتنظيف الفضيحة، وأكد رئيس الوزراء ضرورة وضع احتياجات الضحايا في المقام الأول، في تأنيب ملحوظ من قيادة البلاد ذات الأغلبية الكاثوليكية سابقًا.

قال فرانسيس في عظته: “يوجد مكان في الكنيسة للجميع، لكن سيكون هناك حساب، ولا مكان للاعتداء. لا مكان لتغطية الاعتداءات. أطلب من الأساقفة عدم تغطية الاعتداءات. أدين المعتدين وساعدوهم على الشفاء من هذه العلة.”

زيارة صعبة في ظل تاريخ مؤلم

كانت زيارة فرانسيس إلى بلجيكا صعبة دومًا، نظرًا ل تاريخ الاعتداءات الجنسية الكهنوتية والاتجاهات العلمانية المتزايدة التي أدت إلى إفراغ كاتدرائيات وكنائس البلاد الفخمة من المصلين.

ليس من الواضح إذا كان البابا أو مرافقيه توقعوا مثل هذه التعبيرات الحادة من الغضب العام أو الدعوات الصريحة للإصلاح من النخبة الثقافية البلجيكية.

وكان السبب الرئيسي للزيارة هو الاحتفال بالذكرى الـ600 لتأسيس جامعة لوفان/لوفان الكاثوليكية، وهي أقدم جامعة كاثوليكية في العالم والتي كانت لفترة طويلة الملاذ الأكاديمي للبابوية في بلجيكا.

لكن عميد الحرم الجامعي الهولندي أخبر فرانسيس أن فضيحة الاعتداء قد أساءت بشكل كبير إلى سلطة الكنيسة الأخلاقية، وأنه من الأفضل للكنيسة إدخال الإصلاحات إذا أرادت استعادة مصداقيتها وأهميتها.

دور المرأة في الكنيسة: دعوات للتغيير

اقترح رئيس جامعة لووان، لوك سيلز، ضرورة منح النساء أدوارًا أكبر في الكنيسة، بما في ذلك الكهنوت، وفتح الأبواب أمام الكاثوليك من مجتمع LGBTQ+.

دعوة من الحرم الجامعي الناطق بالفرنسية

استمع البابا فرانسيس لدعوة مشابهة من الحرم الجامعي الناطق بالفرنسية، حيث قدم الطلاب قراءة لانتقاد مفصل لإنجيله البيئي “كن مرتاحًا”، مشيرين إلى ضرورة “تحول جذري” في طريقة نظر الكنيسة للنساء. وقد أشار الطلاب إلى أن الرسالة البابوية تتجاهل تقريبًا النساء، ولا تذكر أي باحثات لاهوتيات، مما يعزز من “عدم رؤية” النساء في الكنيسة والمجتمع. وقد عانت النساء لفترة طويلة من وضع “الدرجة الثانية” في الكنيسة، إذ يُمنعن من الكهنوت والمناصب القيادية على الرغم من إنجازهن الجزء الأكبر من العمل في تعليم الشبان، ورعاية المرضى، ونقل الإيمان.

الجامعة الكاثوليكية تنتقد البابا

أبدى البابا فرانسيس، الذي يبلغ من العمر 87 عامًا وينتمي إلى رهبانية اليسوعيين، إعجابه بكلمات الطلاب، لكنه أصر على وجهة نظره بأن النساء هن “الراعاة الخصبيات” اللاتي يُكملن الرجال، مؤكدًا أن “الكنيسة هي امرأة”.

مباشرة بعد هذا الكلام، أصدرت جامعة لووان بيانًا تعبر فيه عن “استغرابها وعدم توافقها” مع وجهة نظره حول النساء، واصفة إياها بأنها “حتمية ومختزلة”. وذكر رئيس الجامعة، فرانسواز سميث، “لا يمكننا أن نتفق على وجهة نظره بالتأكيد، نحن نكافح ضد التمييز ضد النساء، ونرغب في أن يكون للنساء دور آخر في المجتمع والكنيسة أيضًا”.

خيبة أمل بين الطلاب

أعربت فالنتين هندريكس، طالبة دراسات العلاقات الدولية البالغة من العمر 22 عامًا، عن أمل الطلاب في استجابة إيجابية من فرانسيس. بينما صفق آخرون في نهاية حديثه، رفضت هي ذلك، معتبرة أن تعليقاته حول الإجهاض ودور النساء تشير إلى أنه “تخلى عن الحوار الجاد”.

وقالت هندريكس: “لدينا توقعات، حتى لو رأينا أنه خيب آمالنا في بضع ساعات فقط”.

خطوات البابا نحو الإصلاح

على الرغم من الإصلاحات العديدة التي قام بها البابا فرانسيس خلال فترة حكمه التي تبلغ 11 عامًا، مثل السماح للنساء بأن يكونوا خدامًا، ومنحهن حق التصويت في المجامع السينودسية، وتعيين عدد من النساء في مناصب رفيعة في الفاتيكان، فقد استبعد حتى الآن السماح للنساء بالتقديس ككهنة ورفض حتى الآن مناقشة مطالبات السماح للنساء بالعمل كشمامسة، الذين يقومون بالعديد من المهام المماثلة للكهنة. وقد أعفى البابا مناقشة قضية النساء من جدول المداولات في السينودس القادم الذي يستمر لثلاثة أسابيع، نظراً لأنها قضية “عسيرة” لا يمكن تناولها في فترة زمنية قصيرة، وقد أجلها لللاهوتيين والقوانين لمناقشتها في العام المقبل.

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

Exit mobile version