البرلمان الإيراني: تفجير البيجر مدعوم من الولايات المتحدة ومجر وتايوان مسؤولة

By العربية الآن

البرلمان الإيراني يتهم أميركا والمجر وتايوان بدعم تفخيخ “البيجر”

البرلمان الإيراني يعد مسودة مشروع قرار لتعويض الخسائر جراء الانسحاب الأميركي من الاتفاق النووي (الصحافة الإيرانية)
البرلمان الإيراني يحمّل الجانبين الأميركي والإسرائيلي مسؤولية التفخيخ (الصحافة الإيرانية)
طهران – اجتمعت لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الإسلامي الإيراني اليوم لمناقشة “الأعمال الإرهابية في لبنان وتأثيراتها الأمنية والفنية”.

أدلى المتحدث باسم اللجنة، إبراهيم رضائي، بتصريحات بعد الاجتماع، حيث أشار إلى أن إنتاج المعدات المفخخة (البيجر) محصور في المجر، وأن العملية تمت بدعم من الولايات المتحدة وبإشراف استخباراتي إسرائيلي، مؤكدًا أن المجر وتايوان تتحملان مسؤولية هذه الأحداث.

وذكرت الوكالة الرسمية للبرلمان أن الاجتماع شهد حضور وزير الاتصالات ومساعدي وزير الخارجية، ونخبة من الخبراء، وأغلبية أعضاء اللجنة.

دعم أميركي

وأوضح رضائي أن التقارير تشير إلى أن الأجهزة المفخخة المستخدمة في لبنان كانت تحت إشراف استخبارات إسرائيلية، مع تقديم دعم أميركي في تنفيذ العمليات. حيث تم استخدام عبوات ناسفة في أجهزة البيجر مما أدى إلى تفجيرها عن بُعد.

كما دعا رضائي إلى محاكمة حكومات المجر وتايوان لكشف دورهما في هذا الشأن، خاصة أن المعدات تُنتج عبر شركة مجرية. وقد تم تناول الوضع الأمني في المنطقة خلال الاجتماع.

وأكد رضائي أن الاعتداءات الأخيرة في لبنان لن تؤثر على دعم حزب الله والمقاومة في غزة، واعتبر أن هدف الكيان الصهيوني هو عرقلة هذا الدعم.

أعضاء اللجنة أعربوا عن قلقهم من دخول هذه الأجهزة إلى إيران وضرورة اتخاذ تدابير للحيلولة دون تكرار مثل هذه الحوادث مستقبلاً، مركزين على أهمية حماية المرافق الحساسة في البلاد.

وفي الختام، نفى رضائي أي صلة لقضية أجهزة البيجر برحيل الرئيس السابق إبراهيم رئيسي ورفاقه.

المصدر: الجزيرة

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

Exit mobile version