التأثير السينمائي في مصر ودول الخليج يجدد عرض فلم “ضياع الذاكرة” احتفالاً بعيد ميلاد عادل إمام

By العربية الآن

التأثير السينمائي في مصر ودول الخليج يجدد عرض فلم “ضياع الذاكرة” احتفالاً بعيد ميلاد عادل إمام

لقطة من فيلم ألزهايمر مواقع التواصل
عادل إمام في مشهد من فيلم “ضياع الذاكرة” (مواقع التواصل الاجتماعي)
سوف يُظهر فلم “ضياع الذاكرة” في دور السينما في مصر والمملكة العربية السعودية والإمارات والبحرين اعتبارا من 16 مايو/آيار الجاري، وذلك احتفالاً بعيد ميلاد النجم عادل إمام، الذي يكون في اليوم التالي.

وأعلنت الممثلة والمنتجة إسعاد يونس، المديرة التنفيذية للفلم، عن إعادة عرض الفلم، في بيان صحفي، مؤكدة أن “احتفالهم بعيد ميلاد الزعيم هو شرف لجميع العاملين في صناعة السينما في مصر والعالم العربي، لأنه يعتبر أحد أهم رموز السينما، وله تأثير بالغ من خلال أفلامه، وأشارت إلى أن إعادة عرض الفلم يتيح للأجيال الجديدة فرصة مشاهدة آخر أعمال عادل إمام السينمائية”.

اكتشف المزيد

قائمة تحتوي على 2 عنصر

قائمة 1 من 2

بعد حصوله على جائزة الأوسكار عن “الكتاب الأخضر”.. فاريلي يعود للكوميديا مع “ريكي ستانيكي”بعد حصوله على جائزة الأوسكار عن “الكتاب …

قائمة 2 من 2

ديزني تصدر نسخة واقعية من “موانا”ديزني تصدر نسخة واقعية من …

نهاية القائمة

“زهايمر” فيلم يعتبر آخر ظهور للفنان عادل إمام على الشاشة الكبيرة، حيث انحصرت أعماله بعد ذلك في مجال الدراما التلفزيونية، تم عرض الفيلم لأول مرة في عام 2010، وشارك في بطولته كل من فتحي عبد الوهاب ورانيا يوسف ونيللي كريم وأحمد رزق وأحمد راتب، وكان الفنان سعيد صالح ضيف شرف في العمل وهو اخر تعاون بينهما بعد ان قدما معًا العديد من الاعمال على الشاشة.

تدور أحداث “زهايمر” حول محمود شعيب رجل الأعمال الذي يجسده عادل إمام، يواجه دعوى قانونية من ابنائه لتقييد أمواله بحجة إصابته بمرض الزهايمر، تنجح الممرضة الخاصة به في مساعدته خلال تطورات الأحداث.

فيما يتعلق بإعادة عرض فيلم “زهايمر” سينمائيًا بعد مرور 14 عامًا على العرض الأول، تقول الناقدة صفاء الليثي في تصريح خاص للجزيرة نت “عرض الأفلام القديمة فكرة موجودة بالفعل في جميع أنحاء العالم، وفي مصر تقوم سينما زاوية بذلك منذ فترة، حيث تم تنظيم عروض لأفلام المخرج يوسف شاهين سابقًا، وهو أمر مفيد خاصة إذا كان الفيلم يتم عرضه بنسخة مجددة أو بدون تقطيع لأي مشاهد.

وتضيف الليثي “هذه العروض تعيد جو المشاهدة الجماعية في السينما، عادل إمام كان معرضًا للانتقاد والدعم على مدار مسيرته الطويلة، لكن بعد ابتعاده عن الساحة تم فهم الدور الهام الذي قدمه في أفلامه، ولذلك إعادة عرض أفلامه خطوة موفقة، أود أن يكون هناك عروض للعديد من الفنانين والمخرجين”.

وفيما يتعلق باختيار “زهايمر” تحديدًا دون عرض أفلام أُخرى، تقول الناقدة المصرية “قد يكون اختيار إسعاد يونس للفيلم متأثرًا بدوافع شخصية، حيث شاركت في إحدى الأدوار بالفعل في العمل، ولكن ولو كان هناك جانب شخصي في الاختيار، المهم هو أنه فرصة لإعادة النظر في تقديم أفلام عادل إمام، أو قد يكون هناك أسبوع مخصص لعروض أفلام مختارة بدقة له، ومع تنفيذ دراسة حول هذه الأفلام.

وقد طالب الناقد طارق الشناوي، عبر صفحته على فيسبوك، بتحويل هذه الفكرة إلى أسبوع لعرض أفلام عادل إمام مثل “الإنسان يعيش مرة واحدة”، “الأفوكاتو”، “طيور الظلام”، “الإرهاب والكباب”، “عريس من جهة أمنية”، “سلام يا صاحبي”، “لصوص لكن ظرفاء” وغيرها من الأفلام، مشيرًا إلى أن أفضل وأعمق ما في الاحتفاء بعادل إمام هو أن يكون بشكل عفوي وبدون تخطيط، ولكن قرر الجميع أن يعبروا لعادل إمام، وهو يحتفل بعيد ميلاده الـ84 “إن حضوره يمنحنا طاقة إيجابية”.

واعتبر عمرو عرفة مخرج فيلم “زهايمر” أن إعادة عرض الفيلم فكرة ملهمة وجديدة، وأشار إلى أن هذا الفيلم هو الثاني الذي يعمل عليه مع عادل إمام بعد “السفارة في العمارة”، ولكن “زهايمر” ظل متروكًا لمدة 5 سنوات مع عادل إمام، إلا أنه والكاتب نادر صلاح الدين والمنتجة إسعاد يونس انتظروا عودة عادل إمام ولم ينووا تعيين ممثل بدلاً منه، وصرح بأنه فوجئ باستعداد عادل إمام لتقديم “زهايمر” بعد الاتصال الذي تلقاه منه.

وقام الفنان محمد عادل إمام بنشر تدوينة على حسابه على إنستغرام يقول فيها إن عرض فيلمه في المملكة العربية السعودية كان لفتة رائعة.

 

الفنان عادل إمام يمتلك مسيرة طويلة في تاريخ السينما المصرية حيث بدأ رحلته في ستينيات القرن الماضي. بدأ بتقديم أدوار البطولة في السبعينيات وواصل حتى بداية الألفية. قدم في مسيرته العديد من الأفلام البارزة مثل “الإرهاب والكباب” و”طيور الظلام” و”المشبوه”. أحدث ظهور له كان من خلال مسلسل “فلانتينو” في عام 2020. تلا ذلك إعلانه عن تقديم فيلم “الواد وأبوه” بمشاركة نجله محمد وإخراج رامي عادل إمام. ومع ذلك، أعلن ابناه رامي ومحمد خلال حفل “جوي أوورد” في بداية هذا العام أنهم قرروا الانسحاب والاستمتاع بالوقت مع عائلاتهم.

 

المصدر : مواقع إلكترونية



أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

Exit mobile version