التحقيق الأمريكي في تسرب خطة إسرائيل لمهاجمة إيران

By العربية الآن


الولايات المتحدة تحقق في تسريب خطة إسرائيل لشن هجوم على إيران


Getty Images
استهدفت إيران إسرائيل بصواريخ في 1 أكتوبر

أكد رئيس مجلس النواب الأمريكي، مايك جونسون، أن الولايات المتحدة تحقق في تسريب وثائق سرية تتعلق بتقييم أمريكي بشأن خطط إسرائيل لشن هجوم على إيران.

وقد نُشرت هذه الوثائق على الإنترنت الأسبوع الماضي ويقال إنها تصف صور الأقمار الصناعية التي تظهر إسرائيل تنقل أصولها العسكرية استعدادًا للرد على الهجوم الصاروخي الإيراني الذي وقع في 1 أكتوبر.

الوثائق، المصنفة كأسرار عالية، كانت قابلة للمشاركة داخل تحالف الاستخبارات المعروف بخمس عيون والذي يتضمن الولايات المتحدة وبريطانيا وكندا ونيوزيلندا وأستراليا، بحسب ما أفادت به شبكة CBS، الشريك الأمريكي للبي بي سي.

لمدة أسابيع، كانت إسرائيل تقرر كيفية ومتى يجب الرد على الهجوم الصاروخي الأخير من إيران. وقد حذر وزير الدفاع الإسرائيلي من أن الرد سيكون “قاتلًا ودقيقًا ومفاجئًا”.

تشير التقارير إلى أن الوثيقتين مرتبطتين بالوكالة الوطنية للاستخبارات الجغرافية الأمريكية ووكالة الأمن القومي، وقد نُشرت على حساب مرتبط بإيران في تطبيق تيليجرام يوم الجمعة.

قال جونسون، وهو أعلى عضو في الكونجرس، لشبكة CNN يوم الأحد إن “التسريب مقلق جدًا”.

“هناك ادعاءات جدية تُطرح، والتحقيق جارٍ، وسأحصل على إحاطة حول ذلك في غضون ساعات قليلة”، أضاف السياسي الجمهوري.

أكد البنتاغون في بيان أنه على علم بالتقارير حول الوثائق، ولكنه لم يعلق أكثر.

لم تعلق الوكالات الأمريكية المعنية، وكذلك الحكومة الإسرائيلية، علنًا على التسريب.

قدمت CNN وAxios أول إبلاغ عن التسريب، مما يؤكد مرة أخرى أن الولايات المتحدة تراقب حليفها الوثيق إسرائيل.

تشير إحدى الوثائق إلى القدرات النووية لإسرائيل – التي لا يعترف بها لا الولايات المتحدة ولا إسرائيل رسميًا – على ما يبدو لاستبعاد استخدام مثل هذه الخيار في أي هجوم مخطط له.

قال مسؤول استخباراتي أمريكي سابق للبي بي سي إن الإفراج غير المصرح به كان ربما محاولة لكشف حجم الرد المخطط، ربما لتعطيله.

تقوم الولايات المتحدة بالتحقيق فيما إذا كانت المعلومات قد تم تسريبها عمدًا من قبل عميل أمريكي، أو ما إذا كانت مسروقة، ربما عبر القرصنة، حسبما أفادت به وكالة أسوشيتد برس.

يبدو أن الوثيقتين مبنيتان على معلومات من الأقمار الصناعية تم الحصول عليها من 15-16 أكتوبر.

العنوان الأول هو: “إسرائيل: القوات الجوية تواصل التحضيرات لشن هجوم على إيران وتقوم بإجراء تمرين تشغيل كبير ثانٍ”، وفقًا لوكالة رويترز. وهذه الوثيقة تصف التعامل مع الصواريخ الباليستية والصواريخ الموجهة سطح-جو.

العنوان الثاني هو: “إسرائيل: القوات الدفاعية تواصل استعدادات الذخائر الرئيسية والنشاط السري للطائرات المسيرة، على الأرجح، لشن هجوم على إيران”. وتتناول حركة الطائرات المسيرة الإسرائيلية.

يوم الجمعة، قال الرئيس الأمريكي جو بايدن إنه لديه “فهم جيد” لما تخطط له إسرائيل.

سأله أحد الصحفيين: “هل لديك فهم جيد لما ستفعله إسرائيل الآن ردًا على إيران… ومتى سترد فعليًا؟”

أجاب بايدن: “نعم، ونعم.”

وسأله الصحفي: “هل يمكنك إخبارنا؟”

أجاب: “لا، ولا.”

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

Exit mobile version