الجنرال إسحاق بريك: فشل المفاوضات قد يجر إسرائيل إلى الهاوية

By العربية الآن


تحذيرات من تفاقم الوضع في غزة

أشار اللواء الإسرائيلي المتقاعد إسحاق بريك إلى أن الجيش الإسرائيلي قد فشل في مهمته في قطاع غزة، وأن الوضع تحول إلى حالة من الفوضى، محذراً من أن انهيار المفاوضات لوقف إطلاق النار سيؤدي بتل أبيب إلى كارثة حقيقية.

فشل في تحقيق الأهداف العسكرية

وأكد بريك في مقال له بصحيفة معاريف العبرية اليوم الثلاثاء أن الجيش الإسرائيلي لم يتمكن من تحقيق هدف القيادة السياسية المتمثل في القضاء على حركة حماس، معتبراً أن العديد من الجنود الإسرائيليين تعرضوا للقتل أو الإصابة خلال المعارك في غزة، بسبب سوء التصرف وغياب الانضباط العملي.

النداءات لوقف القتال وتبادل الأسرى

وحذر بريك من أن الوضع قد يزداد سوءاً إذا لم تتوصل إسرائيل إلى اتفاق مع حماس لوقف القتال وتبادل الأسرى، مضيفاً “قد نجد أنفسنا في بئر عميق”.

اصطفاف المسؤولية على كبار القادة

حمّل اللواء الإسرائيلي المتقاعد مسؤولية الفشل في المعركة لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، ووزير الدفاع يوآف غالانت، ورئيس الأركان هرتسي هاليفي، مشيراً إلى أنهم يتحملون تبعات تهجير أكثر من 100 ألف شخص من منازلهم في مختلف المناطق في البلاد، ودخول الجيش في حرب استنزاف مع كل من حماس وحزب الله اللبناني، بالإضافة لانهيار الاقتصاد الإسرائيلي وتأزم العلاقات الدولية.

التقارير المروعة من ساحات المعارك

أوضح بريك أنه تحدث مع جنود وقادة من الجيش الإسرائيلي في غزة، الذين أكدوا له أنهم نادراً ما يواجهون مقاتلي حماس في معارك مباشرة، حيث تقوم حماس بأسلوب حرب العصابات، حيث يخرج مقاتلوها من الأنفاق لمهاجمة الدبابات والآليات الإسرائيلية بالصواريخ المضادة للدروع، ويروّجون الأفخاخ والمتفجرات في المباني، ثم يختفون في الأنفاق.

تناقضات حول البيانات العسكرية

أضاف أنه وفقا لحديث مع جنود، فإن التصريحات الإعلامية من الناطق باسم الجيش الإسرائيلي دانيال هاغاري والمراسلين العسكريين حول المعارك المباشرة مع حماس وسقوط العديد من مقاتلي الحركة، لا تتماشى مع الواقع. كما ذكر أنه تلقى بيانات مقلقة من مدير مستشفى رئيسي يستقبل جرحى الجيش الإسرائيلي، والذي أفاد بأن أكثر من 90% من الإصابات كانت نتيجة انفجارات في منازل مفخخة كانوا يستهدفونها، مع تقلص نسبة الوفيات الناتجة عن الاشتباكات المباشرة مع مقاتلي حماس إلى أقل من 10% فقط.

وأشار بريك إلى أن المسؤولين الإسرائيليين سبق أن أقروا بأن الجيش يتكبد خسائر فادحة في غزة، ويواجه قتالاً معقداً وصعباً مع مقاتلي الفصائل الفلسطينية.

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

Exit mobile version