الجيش الإسرائيلي يستعد لاقتحام بري محتمل للبنان، يقول قائد الجيش

By العربية الآن



سي إن إن
 — 

تصريحات قائد الجيش الإسرائيلي حول غاراته في لبنان

أعلن قائد الجيش الإسرائيلي أن الغارات الجوية التي تنفذها إسرائيل في لبنان تستهدف تدمير بنية حزب الله التحتية، تمهيدًا لدخول محتمل للقوات الإسرائيلية إلى الأرض اللبنانية.

وقال هيرزي هليفي خلال زيارة لحدود إسرائيل الشمالية مع لبنان: “تشعرون بالأسلحة الجوية فوق رؤوسكم؛ لقد كنا نضرب طوال اليوم”.

أهداف العمليات العسكرية

أوضح هليفي أن “هذا الأمر يهدف إلى تهيئة الظروف لدخولكم المحتمل وأيضًا لمواصلة تقليص قدرات حزب الله”.

وأشار إلى أن الهدف من هذه العمليات هو السماح لآلاف الإسرائيليين الذين نزحوا بسبب النيران العابرة للحدود في شمال البلاد بالعودة إلى منازلهم.

وأكد: “لتحقيق ذلك، نحن في صدد تهيئة خطة تحرك. هذا يعني أن جنودكم، جنود المناورات، سيدخلون أراضي العدو، ويدخلون القرى التي أعدها حزب الله كنقاط عسكرية كبيرة”.

تهديدات ونتائج

وأوضح هليفي أن دخول لبنان “سيوضح لهم معنى مواجهة قوة محترفة وماهرة ولديها خبرة في المعارك”.

جاءت هذه التصريحات بعد زيادة إسرائيل من غاراتها الجوية على لبنان، وإسقاط صاروخ قال حزب الله إنه كان موجهًا إلى مقر الموساد بالقرب من تل أبيب – وهي المرة الأولى التي يستهدف فيها الحزب المدعوم من إيران المدينة.

الاستعدادات العسكرية الإضافية

في وقت سابق، أعلنت قوات الدفاع الإسرائيلية (IDF) أنها تستدعي لواءين من الاحتياط بسبب النزاع مع حزب الله، وقد حذر الجنرال الإسرائيلي الأعلى في الشمال، أوري غوريدين، من أن الجيش “يجب أن يكون مستعدًا تمامًا للعمليات”.

تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن بلاده “لن ترتاح” حتى يتمكن السكان في الشمال من العودة إلى منازلهم.

وأضاف: “لا أستطيع أن أفصل عن جميع ما نفعله، لكن يمكنني إخباركم بشيء واحد: نحن مصممون على إعادة سكاننا في الشمال بأمان إلى منازلهم”، وذلك خلال موجة الضغوط العسكرية الكثيفة التي تشن على أهداف حزب الله في لبنان.

وتابع نتنياهو: “نحن نضرب حزب الله بشكل لم يتصوروه. نقوم بذلك بقوة وبذكاء. أعدكم بشيء واحد – لن نرتاح حتى يعودوا إلى منازلهم”.

تصعيد العمليات ضد حزب الله

تصاعدت عمليات الضربات الإسرائيلية بشكل كبير ضد أهداف حزب الله في لبنان هذا الشهر، مع شروعها في التحول بعيدًا عن الحرب المستمرة تقريبًا منذ عام ضد حماس في غزة.

في الأسبوع الماضي، أدرجت إسرائيل إعادة السكان إلى منازلهم في الشمال كهدف صريح من الحرب. وفي اليوم التالي، انفجرت مئات أجهزة الإرسال التابعة لمسلحي حزب الله في مختلف أنحاء لبنان. وفي اليوم التالي، انفجرت أيضًا أجهزة الاتصالات اللاسلكية التابعة لحزب الله. أسفرت الهجمات المزدوجة عن مقتل العشرات وإصابة الآلاف.

لم تعلن إسرائيل مسؤوليتها عن الهجمات، لكنها أعلنت مسؤوليتها عن غارة جوية استهدفت جنوب بيروت في اليوم التالي، مما أسفر عن مقتل قائد قوة رادوان النخبوية في حزب الله، إبراهيم عقيل. هذا الأسبوع، أسفرت غارة جوية أخرى على بيروت عن مقتل إبراهيم قبيسي، مسؤول كبير كان يقود وحدات الصواريخ التابعة لحزب الله.

ردود حزب الله على التصعيد الإسرائيلي

مع تلقيها أكبر الأضرار التي أصابت هيكلها العسكري على الإطلاق، بدأ حزب الله في الرد، حيث أطلق مئات الصواريخ على إسرائيل خلال الأسبوع الماضي، لكن التصعيد المستمر من إسرائيل يبدو أنه وضع الحزب في موقف دفاعي.

وختم هليفي حديثه مع الجنود يوم الأربعاء قائلًا: “أنتم قادمون بقوة أكبر وبخبرة تفوق خبرتهم”. “سندخل، وسندمر العدو هناك، وسندمر بنيتهم التحتية بشكل حاسم. هذه هي الأمور التي ستسمح لنا بالعودة بأمان لسكان الشمال لاحقًا”.

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

Exit mobile version