الحرب الإقليمية قد بدأت بالفعل. ماذا تحمل إسرائيل في جعبتها؟

By العربية الآن



سي إن إن

تصاعد التوترات بعد هجوم حماس

بعد هجوم حماس على إسرائيل في 7 أكتوبر، ارتفعت المخاوف من اندلاع حرب إقليمية. كان يُعتقد أن الصراع لن يقتصر على غزة، وأن حزب الله سيهاجم إسرائيل من الشمال، والحوثيون من اليمن، ووكلاء إيران من العراق. وكانت التوقعات تشير إلى أن إسرائيل ستضطر للرد مما سيقودها إلى صراع مباشر مع إيران.

حرب الإقليم تشتعل

وبعد مرور ما يقرب من عام، أصبحت هذه التوقعات واقعًا. في اليوم التالي عندما شنت إيران أكبر هجوم صاروخي باليستي على إسرائيل، تصارع القوات الإسرائيلية مع مقاتلي حزب الله على الأرض في لبنان. الحرب الإقليمية قد بدأت، والسؤال الكبير هو: هل ستتصاعد أو تهدأ؟

الخيارات الإسرائيلية المحدودة

يواجه القادة الإسرائيليون نقطة تحول. عندما نفذت إيران أول هجوم صاروخي في أبريل، ردًا على ضربة إسرائيلية على قنصليتها في دمشق، كانت إسرائيل متحفظة، حيث شنت غارة فقط على منشأة للدفاع الجوي الإيراني.

الهجوم الإيراني غير المسبوق

لكن الهجوم الإيراني يوم الثلاثاء كانت قوته غير مسبوقة. ورغم بعض الضربات على قواعد إسرائيلية، كان الضرر محدودًا، حيث تم اعتراض تقريبا جميع الصواريخ، وتوفي شخص واحد فقط – فلسطيني أصيب بشظايا في الضفة الغربية المحتلة.

التوجه نحو الرد الإسرائيلي

الآن، أمام إسرائيل خيار، كما صرح مسؤول عسكري إسرائيلي سابق لـ سي إن إن: “هل سترد على النوايا أم على النتائج؟”

إيران لا تسعى لحرب واسعة

قالت المتحدثة باسم الحكومة الإيرانية فاطمة مجاهري يوم الأربعاء، إن الحكومة الإيرانية “ليس لديها أي Interesse للانزلاق إلى حرب أوسع”، مضيفة أن البلاد ضبطت نفسها بعد اغتيال زعيم حماس إسماعيل هنية في طهران “على الرغم من مطالب” شعبها بالرد.

نتنياهو يتبنى استراتيجيات هجومية

قام رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو باستغلال سلسلة من الاغتيالات في الشرق الأوسط لتحقيق تعافٍ سياسي ملحوظ. وقد أدى القصف الإسرائيلي في لبنان إلى تدمير كبير للسكان المدنيين – حيث تم تهجير أكثر من مليون شخص – لكنه حقق هدفًا طال انتظاره وهو تحييد تهديد مستمر من الشمال على الأقل بشكل مؤقت. فلماذا لا تستغل هذه الفرصة لتضعف الدولة الراعية نفسها، إيران؟

تهديدات بقتل زعيم حزب الله

قال نتنياهو في أعقاب ضربة عسكرية كبيرة في بيروت الشهر الماضي، قضت على زعيم حزب الله حسن نصر الله، “إن القضاء على نصر الله شرط لازم لتحقيق الأهداف التي وضعناها: إعادة سكان الشمال إلى منازلهم بأمان وتغيير ميزان القوة في المنطقة لسنوات.”

التوجه نحو إيران

بعد يومين، خاطب الإيرانيين أنفسهم، قائلاً: “عندما تكون إيران حرة أخيراً، وهذه اللحظة ستأتي أسرع مما يعتقد الناس، فإن كل شيء سيختلف.”

دعم الرأي العام في إسرائيل للرد المتشدد

إن موقفه يتماشى مع الرأي العام الإسرائيلي أيضًا. حيث يقود رئيس الوزراء السابق نفتالي بينيت الحملة للمطالبة برد عنيف على هجوم طهران، مقترحًا أن تقوم إسرائيل بقصف المنشآت النووية الإيرانية، التي تقول الولايات المتحدة وآخرون إنها مسؤولة عن برنامج أسلحة، وهو اتهام لطالما نفت إيران صحته.

الفرصة التاريخية

قال بينيت لـ سي إن إن يوم الثلاثاء: “أحيانًا تطرق التاريخ بابك وعليك ان تستغل هذه الفرصة. إذا لم نفعل ذلك الآن، فلا أرى أنه سيتحقق في أي وقت لاحق.”

إيران في مواجهة إسرائيل: تصريحات وأوضاع معقدة

صرّح الوزير الإسرائيلي نفتالي بينيت أن ذراعي إيران لمواجهة إسرائيل – حماس في غزة وحزب الله في لبنان – “مُعطلتان مؤقتًا”. وأضاف: “إنه مثل ملاكم في الحلبة بلا ذراعين لبضع دقائق. هذه هي اللحظة التي يمكننا أن نهاجم فيها، لأن إيران في وضع ضعف كامل”.


دخان يتصاعد إثر قصف إسرائيلي في جنوب لبنان يوم الأربعاء. (Baz Ratner/AP)

تهديدات ومخاوف

هذه الاستجابة، بالطبع، تحمل في طياتها خطر المجهول. على الرغم من ضعف حزب الله، إلا أنه لا يعرف أحد بدقة مدى قدراته المتبقية. تعتقد الحكومة الأمريكية أن إيران يمكن أن تصنع قنبلة خلال أسابيع فقط إذا قررت ذلك. وبعيدًا عن الخيار النووي، لدى طهران طرق أخرى لممارسة المزيد من الضغط على إسرائيل وحلفائها. وقد تؤدي ردود الفعل المتصاعدة إلى خروج الوضع عن السيطرة، مما يُدخل الحلفاء في النزاع.

استراتيجيات جديدة

شرح مسؤول عسكري إسرائيلي سابق أنه “دائمًا توجد مدارس فكرية متنوعة”. وفقًا لهذا المسؤول، فإن رؤية بينيت هي أنه “حان الوقت لتحييد محور الشر بأكمله. بدأنا بحماس، ثم بحزب الله، والآن حان الوقت لإيران، ربما سوريا أيضًا”.

الانتظار والتفكير

قال المسؤول السابق إنه ليس لديه معرفة مباشرة بخطط إسرائيل لكنه طلب عدم الكشف عن هويته لمناقشة الأمور الحساسة. أضاف: “في الليلة الماضية، بدا لي أن الرد سيكون ساحقًا. هذا الصباح، تلقيت رسائل تفيد بأنهم يأخذون وقتهم للتفكير”.

ردود مستقبلة

رد فعل أكثر تقييدًا قد يشهد استهداف إسرائيل لمرافق عسكرية، كما فعلت إيران يوم الثلاثاء في إسرائيل. قال المسؤول السابق: “يمكنك ضرب بنية تحتية، تمامًا كما حدث في اليمن”، مشيرًا إلى الحملة الإسرائيلية على ميناء الحديدة الذي يسيطر عليه الحوثيون يوم الأحد. “لذا يمكن أن تتضمن الضربات تصدير النفط الوطني أو أي شيء آخر”.

الدعم الأمريكي ومحددات الرد

العامل غير المعروف هو مدى دعم الحليف الأهم لإسرائيل – الولايات المتحدة – لاستجابتها. قال مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان يوم الثلاثاء: “لقد أوضحنا أنه ستكون هناك عواقب – عواقب صارمة – على هذا الهجوم، وسنعمل مع إسرائيل لتحقيق ذلك. من المبكر جدًا بالنسبة لي إخباركم بأي شيء علني يتعلق بتقييمنا أو توقعاتنا من الإسرائيليين أو النصائح التي سنقدمها لهم”.

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

Exit mobile version