السلطات الفلبينية تعتقل أكثر من 160 شخصًا بتهمة الانخراط في عمليات الجرائم الإلكترونية

By العربية الآن

مانيلـا، الفلبيـن (AP) — داهمت السلطات الفلبيـنية مجمعًا يشتبه بأنه يضم ألعابًا قمار غير قانونية والاحتيالات السيبرانية في إحدى المقاطعات الوسطى، وقامت باعتقال أكثر من 160 شخصًا — معظمهم من الصينيين والإندونيسيين — الذين ارتكبوا جرائم عبر الإنترنت، حسبما أفاد مسؤولون يوم الأحد.

تفاصيل الغارة

جاءت الغارة يوم السبت من قبل أكثر من 100 عميل حكومي، بدعم من الاستخبارات العسكرية، على مجمع مصيفي في مدينة لابو-لابو، كجزء من حملة مستمرة بعد أن أمر الرئيس فرديناند ماركوس جونيور بحظر في يوليو على عمليات القمار على الإنترنت واسعة النطاق التي تديرها شركات صينية بشكل رئيسي، والتي تستهدف في الغالب عملاء في الصين حيث يتم حظر القمار غير القانوني.

مشكلات قمار غير قانونية

قال ماركوس حينها إن عمليات القمار غير القانونية الضخمة تجاهلت القوانين الفلبيـنية، مع انتهاكات واسعة النطاق للوائح، كما ارتكبت جرائم أخرى تشمل الاحتيالات المالية، والاتجار بالبشر، والتعذيب، والخطف، والقتل.

استجابة طلب المساعدة

تمت الغارة في منتجع حديقة السياحة، الذي يضم 10 مبانٍ مع برك سباحة، وبارات كاريوكي، ومطاعم، وذلك بعد أن طلبت السفارة الإندونيسية في مانيلـا إنقاذ ثمانية إندونيسيين يُزعم أنهم أُجبروا على العمل في مركز ألعاب القمار على الإنترنت، وفقًا للجنة الرئاسة لمكافحة الجريمة المنظمة.

القبض على الأجانب

قالت اللجنة إن 162 من الأجانب “تم العثور عليهم يعملون في مزارع احتيالية منفصلة داخل المجمع”، دون توضيح التفاصيل. هذه الجرائم تشمل الاحتيالات المتعلقة بالحب، والألعاب، ومخططات الاستثمار عبر الإنترنت التي خدعت الضحايا وجعلتهم يفقدون مبالغ كبيرة من المال، وفقًا لمسؤولين فلبيـن.

سيتم نقل 83 صينيًا، و70 إندونيسيًا، و6 من ميانمار، و2 تايوانيين، وماليزي واحد إلى مانيلـا لمواجهة تحقيق من قبل مكتب الهجرة واحتمالية الترحيل، كما أضافت.

الإجراءات ضد أصحاب المجمعات

تم اعتقال مالك المجمع الفندقي، وقد يواجه ملاحقات جنائية، بما في ذلك إيواء أجانب يقيمون بصورة غير قانونية، حسبما أفادت اللجنة ومسؤولون في الهجرة.

قال تانسينغكو: “سنقترح على السلطات تقديم قضايا ضد مالكي المنتجعات الذين يسمحون باستخدام ممتلكاتهم من قِبل الأجانب غير القانونيين في عملياتهم السرية.” وأضاف: “سيكون هذا تحذيرًا لأولئك الذين قد يحاولون بدء عمليات قمار غير قانونية عبر الإنترنت.”

ردود الفعل الدولية

كان قرار ماركوس بحظر عمليات القمار عبر الإنترنت التي تديرها الصين — التي يقدر عددها بأكثر من 400 عبر الفلبيـن ويعتقد أنها توظف عشرات الآلاف من المواطنين الصينيين وجنوب شرق آسيا — موضع ترحيب من بكين.

أدى ذلك إلى إغلاق العديد من المجمعات الواسعة حيث تشتبه السلطات بأن الآلاف من المواطنين الصينيين، والفيتناميين، والإندونيسيين وآخرين، معظمهم من جنوب شرق آسيا، قد تم تجنيدهم بشكل غير قانوني وأُجبروا على العمل في ظروف قاسية.

القضية المثيرة للجدل

تتبع السلطات الفلبيـنية أيضًا عمدة سابق في بلدة صغيرة في مقاطعة تارلاك شمال مانيلـا، أليس غوو، التي يُزعم أنها غادرت البلاد في يوليو بعد أن أمر مجلس الشيوخ الفلبيـني باعتقالها لأنها فشلت في الظهور في جلسات استماع عامة حيث كانت تُحقق في مزاعم ضدها، بما في ذلك علاقتها بمجمع قمار كبير بالقرب من قاعة المدينة.

يتم اتهام غوو أيضًا بإخفاء جنسيتها الصينية بشكل احتيالي لكي تتمكن من الترشح لمنصب حكومي مُخصص لمواطني الفلبيـن.

تعتقد السلطات أن غوو، التي تُعتبر مختبئة في إندونيسيا، تنفي ارتكاب أي خطأ لكنها أُعفيت من منصبها بسبب “سوء سلوك جسيم” من قِبل المدعي العام، وهي وكالة تحقق وتلاحق المسؤولين الحكوميين المتهمين بجرائم بما في ذلك الرشوة والفساد.

يدعي أعضاء مجلس الشيوخ في الفلبيـن أن صناعة القمار عبر الإنترنت الواسعة قد ازدهرت في جميع أنحاء البلاد إلى حد كبير بسبب الفساد في وكالات تنظيم الحكومة ودفع مبالغ كبيرة للمسؤولين.

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

Exit mobile version