الشرطة: المسلح الذي قُتل في ميونيخ أطلق النار على القنصلية الإسرائيلية

By العربية الآن

برلين (AP) – أطلقت النار على مسلح في ميونيخ أطلق النار على القنصلية الإسرائيلية ومتحف تاريخ المدينة عن حقبة النازية، قبل تبادل إطلاق النار القاتل مع الشرطة، حسبما أفادت السلطات يوم الجمعة. وأكد مسؤول في النمسا، البلد الذي ينتمي إليه الرجل، أنه اشترى سلاحه من جامع أسلحة في اليوم الذي سبق الاعتداء.

أهالي المعتدي يبلّغون عن فقدانه

المشتبه به، شاب نمساوي يبلغ من العمر 18 عامًا وله جذور بوسنية، كان يحمل سلاحًا عسكريًا سويسريًا قديمًا مع خنجراً ملحقًا، وتوفي في مكان الحادث بعد تبادل إطلاق النار صباح الخميس. ذكر المدعي العام وشرطة ألمانيا يوم الخميس أن لديهم اعتقادًا بأنه كان يخطط للهجوم على القنصلية بمناسبة الذكرى السنوية للهجوم على الوفد الإسرائيلي في دورة الألعاب الأولمبية في ميونيخ عام 1972.

تفاصيل الحادثة

في يوم الجمعة، قدمت الشرطة مزيدًا من التفاصيل حول تحركات الرجل قبل أن يتم قتله. وقالت إنه أطلق عيارين ناريين على واجهة المتحف، ثم انتقل إلى مبنيين قريبين، حيث أطلق النار نحو نافذة أحدهما. كما حاول تسلق سياج القنصلية فشلًا، ثم أطلق رصاصتين على المبنى نفسها، مما أدى إلى تحطيم زجاج إحدى النوافذ. وعندما واجه رجال الشرطة، قام بإطلاق النار عليهم بعد أن طلبوا منه وضع سلاحه.

تحقيقات النيابة العامة

قالت المدعية العامة غابرييل تيلمان إن الافتراضات “العملانية” للمحققين توحي بأن المعتدي “عمل بدافع إسلامي أو معادٍ للسامية”، على الرغم من عدم عثورهم على رسائل منه قد تساعد في تحديد الدافع. ورغم أن السلطات تأكدت أنه كان مهاجمًا منفردًا، إلا أنهم لا يزالون يعملون لتحديد ما إذا كان متورطًا مع أي شبكة.

تم استجواب والدي المعتدي

فرتز رُوف، مدير الأمن العام في وزارة الداخلية النمساوية، أفاد بأن منزله تم تفتيشه يوم الخميس. وقام المحققون بمصادرة “وسائط بيانات” غير محددة، لكن لم يتم العثور على أسلحة أو دعاية لتنظيم الدولة الإسلامية، وفقًا لما أخبر به الصحفيين في فيينا.

أسئلة حول سلاح الجريمة

كما تم استجواب جامع الأسلحة الذي باع المعتدي السلاح يوم الأربعاء. وذكر رُوف أن المعتدي دفع 400 يورو (حوالي 444 دولارًا) مقابل السلاح والخنجر، واشترى أيضًا حوالي 50 رصاصة.

تقرير الشرطة عن المشتبه به

أبلغ والدا الرجل عن فقدانه إلى الشرطة النمساوية الساعة 10 صباحًا يوم الخميس – حوالي ساعة بعد إطلاق النار في ميونيخ – بعد أن فشل في الظهور في مكان العمل حيث بدأ وظيفة جديدة يوم الاثنين. وقالت الشرطة النمساوية إن اهتمام السلطات بالمعتدي بدأ في فبراير 2023، وأنه تلقى تهديدات “خطيرة” ضد زملائه الطلاب مع اتهامات بالإيذاء الجسدي، كما اتُهم بالمشاركة في منظمة إرهابية.

استنتاجات حول التطرف

كان هناك اشتباه بأنه أصبح متطرفًا دينيًا، وكان نشطًا عبر الإنترنت في هذا السياق ومهتمًا بالمتفجرات والأسلحة، وفقًا لتصريح الشرطة يوم الخميس، لكن المدعين أغلقوا التحقيق في أبريل 2023. وقال رُوف إنه استخدم علم منظمة إسلامية متطرفة في دوره في الألعاب على الإنترنت، “وفي هذا السياق يمكن بالطبع التعرف على درجة من التطرف”.

أصدرت السلطات العام الماضي قرارًا بمنعه من امتلاك الأسلحة حتى بداية عام 2028 على الأقل، ولكن الشرطة قالت إنه لم يلفت انتباههم منذ ذلك الحين.

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

Exit mobile version