الشرق الأوسط على حافة الهاوية مرة أخرى بعد تعهد زعيم حزب الله بالانتقام وقيام إسرائيل بشن ضربات. إليكم ما نعرفه.

By العربية الآن




CNN
 — 

شنت إسرائيل أحد أكثر عمليات القصف شدة ضد أهداف حزب الله في لبنان هذا العام يوم الخميس، وذلك بعد ساعات من إدانة زعيم الجماعة المسلحة للهجمات القاتلة المزدوجة التي قال إنها تجاوزت “جميع الخطوط الحمراء.”

الهجمات المتزامنة والمتناسقة لإسرائيل، التي استهدفت أعضاء حزب الله بواسطة متفجرات مخفية داخل أجهزة الراديو قد جلبت مرة أخرى الشرق الأوسط إلى حافة صراع أوسع بعد عام تقريبًا من هجوم جماعة حماس الفلسطينية في 7 أكتوبر على إسرائيل والذي أدى إلى الحرب المستمرة في غزة.

التركيز الآن منصب على ما ستكون عليه الخطوات التالية لحزب الله وإسرائيل، حيث من المقرر أن تعقد منظمة الأمم المتحدة اجتماعًا طارئًا يوم الجمعة لمناقشة الوضع.

تسود حالة من عدم اليقين حول ما إذا كانت هجمات إسرائيل تُعتبر تمهيدا لاجتياح برّي عبر الحدود الشمالية إلى لبنان، ومدى قدرة حزب الله المدعوم من إيران، الذي يعد من أقوى القوات شبه العسكرية في المنطقة، على الرد، على الرغم من أن زعيمه تعهد أن “الوقت للحساب سيأتي.”

إليكم ما نعرفه.

ما هي التداعيات المحتملة؟

في لبنان، سادت الخوف والذعر بين السكان إذ أن الهجمات قلبت الحياة اليومية بشكل مميت. وقد أفاد جراح لشبكة CNN بأن هناك طريقًا طويلاً للتعافي للكثير من المصابين أو في حالة حرجة بعد أن انفجرت الأجهزة اللاسلكية في جيوبهم أو وجوههم.

أسفرت الهجمات يومي الثلاثاء والأربعاء عن مقتل ما لا يقل عن 37 شخصًا، بينهم أطفال، وكذلك جرح نحو 3,000 آخرين. وقد ذكر حزب الله أن 38 من أعضائه قُتلوا منذ بعد ظهر الثلاثاء، لكن لم يقدم تفاصيل إضافية.

في خطاب له يوم الخميس، أدان زعيم حزب الله حسن نصر الله الهجمات المزدوجة، واصفًا إياها بـ “المجازر” التي “تجاوزت كل الخطوط الحمراء” لأنها وقعت في مناطق عامة، مع إصابة مدنيين.

رغم أن حزب الله “تكبد ضربة كبيرة” إلا أن “الوقت للحساب سيأتي”، وقد تعهد أن الهجمات لن تؤدي إلى انهيار المجموعة. كما حذر زعيم الحزب إسرائيل من أن القتال على الجبهة اللبنانية لن يتوقف حتى تنتهي العمليات العدائية في غزة.

ما هو مخطط إسرائيل؟

أثناء حديث نصر الله يوم الخميس، حلقت الطائرات الإسرائيلية فوق بيروت، وألقت الشعلات النارية متسببةً بهز النوافذ مع موجة من الانفجارات الصوتية التي أثارت المخاوف من تصعيد الأعمال القتالية في العاصمة اللبنانية. وبعد ساعات، شنت إسرائيل سلسلة من الضربات في لبنان، قائلة إنها أصابت حوالي 100 منصة إطلاق صواريخ تابعة لحزب الله ومواقع “بنية تحتية إرهابية.”

مقال ذو صلة
أشارت إسرائيل إلى استعدادها للحرب مع حزب الله بعد الهجمات المتفجرة المزدوجة. إليكم ما نعرفه

في هذه الأثناء، قال حزب الله إنه شن على الأقل 17 هجومًا على مواقع عسكرية في شمال إسرائيل.

إسرائيل قد أشارت إلى استعدادها للحرب مع حزب الله. جاءت تحذيرات وزير الدفاع الإسرائيلي يوم الأربعاء بشأن بدء “عصر جديد” من الحرب، بعد أن أكد الجيش أن قائدهم الأعلى قد “أكمل الموافقات على خطط للمنطقة الشمالية” على طول الحدود اللبنانية.

إعادة التركيز نحو الشمال تأتي بعد أن جعلت إسرائيل هدفها الجديد في الحرب إعادة السكان النازحين إلى منازلهم قرب الحدود الشمالية بعد إجلائهم بسبب هجمات حزب الله.

كيف يمكن أن يرد حزب الله؟

أشار زعيم حزب الله نصر الله إلى احتمال الرد على الهجمات المزدوجة، لكن لا يزال غير واضح ما هي القدرات التي قد يمتلكها الحزب لشن هجوم مضاد إذا كان العديد من أعضائه جرحى، وأصبحت طرق الاتصال الرئيسية غير موثوقة.

على الرغم من أن حزب الله يبدو أنه تراجع، إلا أنه لا يزال يُعتقد أنه يقف كأكثر المجموعات غير الحكومية تسليحًا في العالم بترسانة متزايدة من الأسلحة المتطورة التي لديها القدرة على إحداث أضرار كبيرة على إسرائيل.

ومع ذلك، هناك علامات على أن المجموعة السريّة بالفعل قد تكون أكثر اختفاءً تحت الأرض. كانت التجمعات العامة التقليدية – والتي تتكون عادة من مسؤولين كبار في الحزب ومؤيدين – غائبة يوم الخميس.

وكان خطاب نصر الله – الذي يعد الأول منذ هتين الموجتين من الهجمات – ربما تم تسجيله مسبقًا.

مقال ذو صلة
يمكن رؤية علامات في خطاب زعيم حزب الله على أن الجماعة تمر بمزيدٍ من الغموض

لكن زعيم حزب الله – الذي قال إن القيادة في الحزب نجا معظمها من الهجمات لأنها كانت تستخدم أجهزة قديمة – لديه داعم قوي في إيران.

حزب الله، الذي يتمركز في لبنان، هو جزء من محور تقوده طهران يمتد عبر اليمن وسوريا وغزة والعراق، وقد انخرط في صراع متصاعد مع إسرائيل وحلفائها على مدى 11 شهرًا.

أفاد قائد الحرس الثوري الإيراني حسين سلامي أنه قد أبلغ نصر الله بأن إسرائيل “ستواجه قريبًا” “ردًا حاسمًا ومدمرًا من (محور المقاومة).”

كما أن لدى الجماعة تاريخ طويل من استهداف إسرائيل في الخارج، بما في ذلك تفجير عام 1992 في السفارة الإسرائيلية في الأرجنتين الذي أسفر عن مقتل 29 شخصًا، وهجمات على دبلوماسيين إسرائيليين في الهند وجورجيا وتايلاند في عام 2012 التي اتهمت إسرائيل إيران وحزب الله بها، على الرغم من أن الجماعة نفت التورط في ذلك الوقت.

أليس لدينا خبرة سابقة في ذلك؟

ازدادت المخاوف من أن الحرب المدمرة لإسرائيل في غزة قد تمتد إلى صراع إقليمي أوسع بشكل متفاوت منذ أن بدأت حماس هجومها القاتل في 7 أكتوبر.

في بعض الأحيان، بدا أن اللاعبين الرئيسيين قد قادوا الأمور إلى حافة الهاوية، لكن التوترات تراجعت نظرًا للعواقب الوخيمة للحرب الشاملة في الشرق الأوسط.

ولكن كل أسبوع يجلب حادثة عنيفة أخرى تعيد المنطقة إلى حالة التأهب مرة أخرى، مع مخاوف من أن الحرب الشاملة قد تشمل المنطقة بأكملها، وكذلك حليف إسرائيل الرئيسي الولايات المتحدة.

مقال ذو صلة
الانفجارات في الأجهزة اللاسلكية الأخيرة في سلسلة طويلة من العمليات الإسرائيلية المشتبه بها

في أغسطس، تعهدت إيران بالرد على إسرائيل بسبب مقتل زعيم حماس السياسي إسماعيل هنية في طهران، والذي جاء يومًا واحد بعد مقتل قائد حزب الله في غارة جوية إسرائيلية في بيروت.

لشهور، كانت المجتمع الدولي يحاول تقليل التوترات بين إسرائيل و حزب الله. وسيستمر ذلك يوم الجمعة مع الاجتماع الطارئ لمجلس الأمن الدولي.

بينما أفاد زعيم حزب الله سابقًا أنه لا يرغب في نشوب حرب إقليمية شاملة، إلا أن الخبراء يقولون إنه قد يكون الآن تحت ضغط أكبر للتصرف بعد سلسلة الانفجارات، ومع سعي إسرائيل لتحقيق أهدافها العسكرية في الحدود الشمالية.

ساهم في التقرير مراسلو CNN تامارا قيبلاوي، مكي كريفر، محمد توفيق، إياد كردي، جيسي يونغ، حمدي الخشالي ولورين إيزو.

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

Exit mobile version