الصحة العالمية: النظام الصحي اللبناني يعاني من التكيف

By العربية الآن

النظام الصحي في لبنان يواجه تحديات خطيرة

حذر المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس من أن النظام الصحي في لبنان يواجه صعوبات كبيرة في التكيف مع الأوضاع الحالية نتيجة تصاعد الغارات الجوية الإسرائيلية والعمليات البرية.

ارتفاع عدد الضحايا وضغوط على المستشفيات

وقال غيبريسوس في تصريحاته الأخيرة، إن «حصيلة القتلى في لبنان في تصاعد مستمر، والمستشفيات تعاني من الضغط بسبب تدفق الجرحى المتزايد». ولفت إلى أن الأزمات المتعاقبة منذ فترة قد أضعفت بنية النظام الصحي، مما جعله غير قادر على التعامل مع الاحتياجات الهائلة للناس، مشيراً إلى أن منظمة الصحة العالمية تسعى لتكثيف استجابتها للوضع.

تجدر الإشارة إلى أن إسرائيل قد حولت تركيزها العسكري من غزة إلى الحدود الشمالية مع لبنان بعد تصاعد الأحداث عقب هجمات حركة «حماس» في السابع من أكتوبر.

لقاء مع سفراء جامعة الدول العربية

كما أكد تيدروس أنه قد التقَى بسفراء جامعة الدول العربية في جنيف لمناقشة الأوضاع الصحية في لبنان. حيث تم الاتفاق على أهمية حماية المرضى والعاملين في المجال الصحي والمدنيين، بما في ذلك اللاجئين، وتقديم الرعاية الصحية اللازمة لهم.

وأشار إلى أن المنظمة تعمل بشكل وثيق مع وزارة الصحة اللبنانية، لضمان حصول المستشفيات على الإمدادات الطبية الكافية، وتدريب العاملين الصحيين على التعامل مع حالات الإصابات الجماعية، إلى جانب الحفاظ على الخدمات الصحية الأساسية للفئات الأكثر ضعفاً.

دعوة للسلام

في ختام التصريحات، أكد تيدروس على الحاجة الملحة لمزيد من المساعدة في المنطقة. وأوضح أن «الشعب في لبنان وغزة وإسرائيل وفي مختلف أنحاء الشرق الأوسط يحتاج إلى السلام»، محذراً من النتائج الكارثية لأي تصعيد آخر في النزاع. وأضاف: «أفضل دواء هو السلام».

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

Exit mobile version