الصحة العالمية تحث على التطعيم لمكافحة انتشار جدري القرود

By العربية الآن



الصحة العالمية تدعو للتطعيم ضد تفشي جدري القرود

UKRAINE - 2024/01/31: In this photo illustration, the World Health Organization (WHO) logo is seen on a smartphone and in the background. (Photo Illustration by Pavlo Gonchar/SOPA Images/LightRocket via Getty Images)
منظمة الصحة أوصت جميع الدول بإعداد خطط مكافحة وطنية أو الحفاظ على قدرات المراقبة (غيتي)
حثت منظمة الصحة العالمية الدول التي شهدت إصابات بسلالة جديدة من جدري القرود التي ظهرت مؤخراً في القارة الأفريقية على بدء خطط تطعيم في المناطق التي تم فيها اكتشاف المرض.

في سياق متصل، نظرًا للزيادة المستمرة في عدد الإصابات بجدري القرود في جمهورية الكونغو الديمقراطية، والتي تنتشر بسبب السلالة “1 بي” التي تم التعرف عليها أيضاً في بوروندي وكينيا ورواندا وأوغندا، أعلنت المنظمة أن هذا المرض يشكل “طارئة صحية عامة تسبب قلقًا دوليًا” بتاريخ 14 أغسطس/آب، وهو أعلى مستوى من التحذيرات التي يمكن أن تطلقها.

كانت المنظمة قد أعلنت حالة الطوارئ الصحية العامة في عام 2022 بعد تفشي الوباء بواسطة السلالة “2 بي” على مستوى العالم.

على الرغم من رفع أعلى مستوى من التأهب في مايو/أيار 2023، إلا أن منظمة الصحة أوصت الدول جميعها بإعداد خطط لمكافحة المرض أو على الأقل الحفاظ على قدرات المراقبة.

وأشارت المنظمة إلى أن هذه التوصيات لا تزال سارية، وأكدت على ضرورة إضافة توصيات جديدة خاصة بالدول التي تواجه تفشي الوباء مثل الكونغو الديمقراطية وبوروندي وكينيا وروندا وأوغندا.

تضمنت التوصيات إطلاق خطط للقيام بأنشطة التطعيم ضد الجدري في المناطق التي تم فيها اكتشاف إصابات، إلى جانب التركيز على الأفراد الأكثر تعرضاً للعدوى كالمخالطين للمرضى، وعدد من الفئات مثل الأطفال والعاملين في القطاع الصحي.

وكالة الصحة بالاتحاد الأفريقي: تسجيل 18737 إصابة محتملة أو مؤكدة بجدري القردة (رويترز)

تعزيز التعاون دون قيود

أما فيما يتعلق بالنقل الدولي، فأوصت منظمة الصحة العالمية بـ”إنشاء أو تعزيز اتفاقيات التعاون عبر الحدود لمراقبة ومعالجة الإصابات المحتملة بجدري القرود، وكذلك ضرورة تبادل المعلومات مع المسافرين وشركات النقل”.

وشددت على أهمية تنفيذ ذلك “دون فرض قيود عامة على السفر أو الأنشطة التجارية التي قد تؤثر سلباً على الاقتصادات المحلية أو الإقليمية أو الوطنية”.

كما دعت المنظمة الدول المتضررة إلى إنشاء أو تعزيز آليات التنسيق للاستجابة لحالات الطوارئ على المستويين الوطني والمحلي، مع تحسين مراقبة الأمراض ورصدها، بالإضافة إلى تمييز السلالات وإبلاغ المنظمة عن الإصابات “بشكل دوري وفي الوقت المناسب”.

كما حثّت على تحسين الأبحاث ومكافحة الوصمة المرتبطة بالمرض مع تعزيز مهارات العاملين في الرعاية الصحية في مجال مكافحة جدري القرود وتوفير معدات الحماية الشخصية لهم.

وفي هذا الإطار، أعرب وزير الصحة في الكونغو الديمقراطية، سامويل-روجيه كامبا، عن تفاؤله في تلقي الجرعات الأولى من اللقاحات ضد الجدري بالأسبوع المقبل.

وقد أودى هذا المرض بحياة ما لا يقل عن 570 شخصًا في الكونغو الديمقراطية.

وأشار مسؤول في وحدة الاستجابة، فضل عدم الكشف عن هويته، أن البلاد التي يصل تعداد سكانها إلى حوالي 100 مليون نسمة “تخطط لتطعيم 4 ملايين شخص، من بينهم 3.5 ملايين طفل”.

من جهة أخرى، أعلنت وكالة الصحة التابعة للاتحاد الأفريقي يوم السبت أنه تم تسجيل ما مجموعه 18,737 إصابة محتملة أو مؤكدة بجدري القرود منذ بداية العام على مستوى القارة.

المصدر : الفرنسية



رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

Exit mobile version