الصليب الأحمر يزور طاقم السفينة المخطوفة للمرة الثانية في اليمن

By العربية الآن

زيارة اللجنة الدولية للصليب الأحمر إلى طاقم سفينة Galaxy Leader

القاهرة (AP) – زار فريق من اللجنة الدولية للصليب الأحمر طاقم مكون من 25 شخصًا على متن سفينة Galaxy Leader، التي تعرضت للاختطاف العام الماضي على يد المتمردين الحوثيين المدعومين من إيران، والرسو في مدينة الحديدة، معقل الحوثيين.

أفادت اللجنة بأن الزيارة التي جرت يوم الأربعاء تمت بالتنسيق مع السلطات المحلية، التي أبلغت عن توفير الوصول للطاقم على متن السفينة، وفقًا لما ذكره يورغ مونتاني، رئيس بعثة اللجنة في اليمن. وكانت الزيارة الأولى للجنة قد حدثت في مايو.

التيسير للروابط العائلية

قال مونتاني: “إن زيارة جميع الأشخاص المحتجزين في سياق نزاع ما ومراقبة ظروف احتجازهم ومعاملتهم هو جزء من واجب وأنشطة اللجنة الدولية للصليب الأحمر”. وأضاف أن المنظمة تعمل على تسهيل الروابط بين المحتجزين وعائلاتهم أو الممثلين الدبلوماسيين لدولهم الأصلية.

التفاصيل حول الاختطاف

تم اختطاف السفينة التجارية في البحر الأحمر في نوفمبر 2023 واحتجاز 25 من أفراد طاقمها كرهائن ردًا على أعمال إسرائيل ضد حماس في قطاع غزة والتي بدأت قبل شهر.

أعضاء الطاقم المحتجزين يتكونون من بلغاريا والفلبين ورومانيا وأوكرانيا والمكسيك، وفقًا لمشغل السفينة اليابانية NYK Line.

حالة الطاقم واستجابته

عند سؤاله عن الظروف العامة لأفراد الطاقم، قال مونتاني إن “الصليب الأحمر لا يشارك نتائجه وملاحظاته علنًا، بل يحتفظ بها للحوار الثنائي السري مع السلطات المعنية”.

ناصر الدين عامر، المدير العام لوكالة الأنباء سبأ الذي رافق اللجنة خلال زيارتها، قال لقناة المسيرة التابعة للحوثيين إن مصير أعضاء الطاقم يعتمد على المفاوضات مع حماس نظرًا لان السفينة ترتبط بإسرائيل. وأضاف: “إذا نجحت المفاوضات، فإن السلطات في صنعاء ستقوم بإطلاق سراحهم فور التوصل إلى اتفاق مع حماس”، مشيرًا إلى أن الطاقم في “حالة جيدة جدًا” ويجري تواصلًا مع عائلاتهم ويتلقون الرعاية الصحية.

مخاوف صحية وتقارير حكومية

قالت الحكومة الفلبينية في بيان صدر الشهر الماضي إن عددًا من أفراد الطاقم الفلبيني الـ17 كانوا يعانون من “مشاكل صحية كبيرة”، حيث أظهروا أعراض الملاريا. ودعا القنصل الفخري للحكومة في اليمن محمد صالح الجمال في ذلك الوقت السلطات في صنعاء إلى الإفراج عن أفراد الطاقم الفلبيني بسبب “تدهور حالتهم الصحية”.

الأوضاع العسكرية والتوترات الإقليمية

ومع ذلك، أفادت السلطات في صنعاء أن الإفراج يعتمد على “قرارات خارجية”، دون تقديم مزيد من التفاصيل، قائلة فقط إن المفاوضات بشأن مصيرهم ممكنة. في يوليو، قال الجيش الإسرائيلي إنه استهدف عددًا من الأهداف العسكرية في الحديدة ردًا على “مئات الهجمات” التي نفذت ضد إسرائيل على مدار شهور. وتم تأكيد الحكومة الفلبينية أن أيًا من أفراد الطاقم الفلبيني لم يتأثر بالضربات الإسرائيلية.

لقد استهدف الحوثيون بشكل متقطع السفن في المنطقة على مدى الوقت، ولكن زادت الهجمات منذ بداية الحرب بين إسرائيل وحماس في 7 أكتوبر.

يوجد الحوثيون الآن في السيطرة على صنعاء، عاصمة اليمن، ومعظم شمال ووسط البلاد منذ أن دفعت الحرب الأهلية المد disastrousة في 2014 الحكومة المعترف بها دوليًا إلى المنفى.

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

Exit mobile version