تداعيات سقوط الأسد في سوريا
دمشق، سوريا (أسوشيتد برس) — أدى الإطاحة ببشار الأسد إلى ارتفاع آمال ضعيفة بين السوريين في إمكانية عيشهم بسلام كمواطنين متساوين بعد نصف قرن من الحكم الاستبدادي.
على الرغم من حدوث بعض الانفجارات العنيفة الطائفية في الأيام التي تلت سقوط الأسد، إلا أن الوضع لم يصل إلى ما كان يُخشى منه بعد نحو 14 عاماً من الحرب الأهلية.
ينسب الفضل في الهدوء النسبي حتى الآن إلى المجموعة الإسلامية المتطرفة التي قادت التمرد ضد الأسد وتعمل على إعادة بناء البلاد وتوحيد أطيافها المختلفة. تُعرف هذه المجموعة بـ “هيئة تحرير الشام” والتي كانت مرتبطة بتنظيم القاعدة، ولكنها أكدت أنها لن تميز ضد أي دين أو عرق، وقد أدانت عمليات القتل الانتقامية.
خلال الأيام التي تلت سقوط الأسد، قُتل العشرات من السوريين في أعمال انتقامية، وفقاً للناشطين والخبراء الذين يراقبون الوضع في سوريا. الغالبية العظمى من هؤلاء القتلى ينتمون إلى الطائفة العلوية، التي هي فرع من الإسلام الشيعي والذي ينتمي إليه عائلة الأسد.
تخفيف التوتر وحماية الأفراد
نظرًا للدور الرئيس الذي لعبته العلويون في حكومة الأسد القامعة بشدة، كان الخبراء يتوقعون أن تكون أعمال العنف الطائفية أكثر انتشارًا. ولكن، تعمل هيئة تحرير الشام على تقليل التوترات في القرى التي شهدت عمليات قتل انتقامية وكذلك عمليات نهب واعتداء، حسبما أفاد نشطاء محليون.
يبقى أن نرى ما إذا كان السلام والتعددية سيسودان على المدى الطويل، حيث يحذر الخبراء من ذلك.
قال هلال خشّان، أستاذ العلوم السياسية في الجامعة الأمريكية في بيروت: “حجم الانتقامات كان محدودًا جدًا. نأمل ألا تتصاعد هذه العنف، مما يؤدي إلى اندلاع جديد من الصراع المدني.”
محاسبة المسؤولين السابقين
خلال سيطرة عائلة الأسد على سوريا لمدة 50 عامًا، شغل العلويون العديد من المناصب العليا في الجيش وأجهزة الاستخبارات والأمن، التي أدارت السجون حيث تعرض الآلاف للتعذيب والقتل، حسبما أفادت جماعات حقوق الإنسان.
تعهدت الحكومة الانتقالية التي تقودها هيئة تحرير الشام بجمع الأدلة ومحاكمة المسؤولين السابقين الذين أديروا أو عملوا في السجون الشهيرة بأسلوبها المتوحش في زمن الأسد. كما وعدت بالعفو عن الموظفين الحكوميين الآخرين وأفراد الجيش السابقين، بعضهم بدأ يقدم أسلحته.
قال عبيدة أرناؤوط، المتحدث باسم الحكومة الانتقالية: “إذا أردنا أن نؤسس للسلام الاجتماعي، يجب أن يكون هناك عدالة، ولا عدالة بدون محاسبة. أولئك الذين لديهم دماء على أيديهم لن يحصلوا على عفو.”
حثت الحكومة الانتقالية على المصالحة بين العرقيات المختلفة في البلاد – خاصة العرب والأكراد – والاحترام المتبادل بين الطوائف الدينية. يشكل السنة 75 بالمئة من 23 مليون مواطن سوري، في حين يمثل العلويون عشرة بالمئة، والباقي مزيج من المسيحيين والإسماعيليين والدروز.
التحديات أمام الحرية الدينية
في ظل حكم الأسد، تمتع السوريون بحرية دينية وأخرى. كان الرجال والنساء يختلطون في الشواطئ والأماكن العامة؛ وكانت المطاعم تقدم المشروبات الكحولية؛ وتولى النساء مناصب رفيعة في الحكومة.
الآن بعد أن أصبحت السلطة بيد هيئة تحرير الشام، يخشى العديد من السوريين – فضلاً عن الحكومات الغربية وجماعات حقوق الإنسان – من أن يتحول البلد إلى ثيوقراطية.
حتى الآن، لم تفرض الهيئة أي قواعد دينية صارمة، مثل إجبار النساء على ارتداء الحجاب، وسمحت للصحفيين من جميع أنحاء العالم بالتقارير بحرية. على مدار سنوات من السيطرة في محافظة إدلب شمال غرب سوريا، سمحت الهيئة للمسيحيين والدروز بممارسة طقوسهم دون تدخل.
تُقَاد هيئة تحرير الشام من قِبل شخص سابق في تنظيم القاعدة استقال من التطرف وعمل على إعادة تشكيل صورته العامة، معتبراً نفسه مدافعاً عن التعددية والتسامح. ومع ذلك، لا تزال الولايات المتحدة ودول غربية أخرى ومنظمة الأمم المتحدة تعتبر الهيئة منظمة إرهابية – فروع من تنظيم القاعدة في سوريا ولكن باسم مختلف.
أحد الأولويات الكبرى لهيئة تحرير الشام وزعيمها – أحمد الشريعة – هو إزالة تصنيف الإرهاب، مما قد يؤدي إلى رفع العقوبات الاقتصادية المفروضة على سوريا.
يقول المسؤولون الأمريكيون إن تصريحات الشريعة العامة حول حماية حقوق الأقليات والنساء مرحب بها. لكنهم متشككون بشأن ما إذا كان سيتبعها على المدى الطويل.
الجهود لتعزيز الاستقرار
قال وزير الخارجية أنطوني بلينكن الأسبوع الماضي إن الولايات المتحدة على اتصال بهيئة تحرير الشام، وإن رسالتها إلى الشعب السوري هي: نحن نريد لهم النجاح ونحن مستعدون لمساعدتهم في ذلك.
منذ فرار الأسد من البلاد، قُتل ما لا يقل عن 72 رجلًا وامرأة في أعمال العنف الطائفية، حسبما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان، وهو مراقب للحرب مقره بريطانيا. أفاد أن هذه القتلى وقعت في أربع محافظات مختلطة دينيًا — حماة وحمص في وسط سوريا، وطرطوس واللاذقية على الساحل الشرقي.
هاجم مسلحون قرية بحرة في محافظة حماة في 9 ديسمبر، وقتلوا أكثر من عشرة من العلويين على مدار ثلاثة أيام – ثمانية منهم من نفس العائلة، حسبما أفاد أحد سكان القرية الذي تحدث إلى أسوشيتد برس بشرط عدم الكشف عن هويته خوفًا من الانتقام. وفي قرية مجاورة، قُتل ستة رجال، وفي أم العمد، قُتل رجل وابنه، حسبما أضاف الساكن من بحرة.
الآن، أصبحت القرى الثلاث تقريباً فارغة بعد أن فر معظم السكان إلى معقل العلويين في محافظة طرطوس، وفقاً للسكان. “سبب حديثي هو محاولة لوقف عمليات القتل”، قال أحدهم.
في معقل الأسد في مصياف، اختطف مسلحون الأسبوع الماضي محيي الدين الهيب، شقيق رجل دين شيعي فر من المدينة في محافظة حماة بعد سقوط حكومة الأسد، وفقاً لناشط مناهض للأسد قدم اسمه الأول فقط، حسين، خوفاً على سلامته. قال حسين إن جثة الهيب وثلاث جثث مجهولة أخرى وجدت لاحقًا بالقرب من نقطة عسكرية.
قال شخص ثالث من المنطقة إن الوضع كان متوتراً لمدة أيام حتى استضافت هيئة تحرير الشام اجتماعاً خلال عطلة نهاية الأسبوع جمع بين شخصيات سنية وعلوية من القرى المجاورة، بما في ذلك ربيعة وتزين ومتنين وموعا. في نهاية الاجتماع، توصل المشاركون إلى المصالحة واتفقوا على إنهاء أي أعمال عنف، وفقاً لهذا الشخص العلوي الذي أصر على عدم الكشف عن هويته خوفًا من الانتقام.
قال الشخص: “لقد كنا أيضاً ضحايا للنظام”، مضيفاً أن حكومة الأسد لم تقدم وظائف مدنية للعلويين، مما وضع ضغطاً عليهم للانضمام إلى الجيش وأجهزة الأمن.
ولّد الشائعات عن محاولات الشريعة للحفاظ على السلام بين أطياف سوريا المختلفة.
أفادت وسائل الإعلام السورية أنه اجتمع في دمشق يوم الاثنين مع وفد يمثل المجتمع الدرزي وأخبرهم أن هدفه هو توحيد سوريا وخلق مجتمع حر.
يقول بعض السوريين إنه كان من الممكن أن يكون هناك مزيد من العنف الطائفي بعد سقوط الأسد لو كانت قواته قد خاضت قتالًا جديًا ضد هيئة تحرير الشام وغيرهم من المقاتلين الذين وراء التمرد. بدلاً من ذلك، تراجعت جيش الأسد دون أن يدافع عن حكومته.
قال ريان معروف، ناشط مناهض للأسد وهو عضو في أقلية الدروز في مدينة السويداء جنوبًا: “نحن نشهد بعض الحوادث الطائفية، ولكنها جميعًا أعمال فردية.”
___
ساهمت كاتبة الأسوشيتد برس سارة الديب من دمشق.