المبعوث الأوروبي يدعو كوسوفو وصربيا لاستئناف الجهود لتحقيق التطبيع عبر الحوار

By العربية الآن

بريشتينا، كوسوفو (رويترز) – دعا المبعوث الأوروبي لبلدان البلقان الغربية، يوم الجمعة، كوسوفو وصربيا إلى تسريع جهودهما في محادثات التطبيع، مشيرًا إلى أن هذه المحادثات حاسمة لعضوية البلدين في الاتحاد الأوروبي.

لقاء في بريشتينا

كان مييروسلاف لايتشاك في العاصمة الكوسوفية بريشتينا لعقد مشاورات مع نائب رئيس الوزراء بيسنيك بيسليمي، الذي يتولى الجانب الكوسوفي في المحادثات التي يسهلها الاتحاد الأوروبي. وأفادت وسائل الإعلام المحلية أنه من المتوقع ألا يتوجه المبعوث إلى بلغراد، عاصمة صربيا، كما حدث في الزيارات السابقة.

تنفيذ الاتفاقيات

يضغط الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة على الجانبين لتنفيذ الاتفاقيات التي توصل إليها الرئيس الصربي ألكسندر فوشيتش ورئيس وزراء كوسوفو ألبين كورتي في فبراير ومارس من العام الماضي.

قال لايتشاك للصحفيين بعد اجتماعه ببيسليمي: “لقد أصبح الاتفاق جزءًا من مسار كوسوفو نحو الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي ومسار صربيا”، مضيفًا “أن هناك بعض التصريحات هنا وهناك التي لا تفيد الوضع.”

تاريخ طويل من التوتر

لا يزال التوتر قائمًا بين كوسوفو وصربيا، وقد فشلت محادثات التطبيع التي يسهلها الاتحاد الأوروبي على مدى 13 عامًا في إحراز تقدم، خاصة بعد حادثة إطلاق نار في سبتمبر الماضي بين مسلحين صرب وقوة الشرطة الكوسوفية أسفرت عن مقتل أربعة أشخاص. كما زادت قوات حفظ السلام التابعة لحلف شمال الأطلسي (ناتو) من عددها على طول الحدود بين كوسوفو وصربيا.

خوف من تجدد الصراع

دعت واشنطن وبروكسل والقوة الدولية لحفظ السلام كوسوفو إلى تجنب أي خطوات أحادية تخشى من استئناف الصراع الإثني، بعد أن أغلقت السلطات الأسبوع الماضي خمسة ما يسمى بالمؤسسات الموازية في الشمال – حيث تعيش غالبية الأقلية الصربية.

استجابة الصرب في كوسوفو

قال صرب كوسوفو إنهم سيغلقون الطرق الأربعة من أصل خمسة معابر حدودية يوم الجمعة احتجاجًا على الإغلاقات. كما طالبوا بسحب قوات الشرطة الكوسوفية من الشمال، ويريدون من قوات حفظ السلام السيطرة على المنطقة.

حث لايتشاك الأقلية الصربية على عدم إغلاق المعابر حيث أن ذلك سيكون له “تأثير سلبي على حرية التنقل.”

تحديات أمام كورتي

في هذه الأثناء، قالت وزيرة الخارجية الكوسوفية دونيكا جيرفالا-شفارتز إن التهديدات بوقف المعابر تعكس “الأهداف الهيمنية لصربيا” وتعد أيضًا “أفعالاً استفزازية ومزعزعة للاستقرار.”

دعا كورتي في الشهر الماضي إلى إعادة فتح كامل لجسر في مدينة ميتروفيكا، وهي خطوة تخشى الدول الغربية أن تؤدي إلى تصعيد التوتر مع الأقلية الصربية. ينقسم ميتروفيكا إلى شمال يهيمن عليه الصرب وجنوب يهيمن عليه الألبان، ونادرًا ما تختلط الجانبان.

استحقاقات انتخابية قادمة

يستعد كوسوفو، حيث يشكل الألبان 90% من سكانه البالغين 1.6 مليون نسمة، لإجراء انتخابات برلمانية في فبراير المقبل، وهي انتخابات من المتوقع أن تكون اختبارًا لكورتي، الذي فاز حزبه الحاكم بأغلبية ساحقة في عام 2021.

كانت كوسوفو محافظة صربية حتى نهاية الحملة الجوية التي قادها الناتو لمدة 78 يومًا في عام 1999، والتي أنهت الحرب بين قوات الحكومة الصربية والانفصاليين الألبان في كوسوفو، مما أسفر عن مقتل حوالي 13,000 شخص، معظمهم من الألبان، ودفع القوات الصربية للخارج.

لا تعترف صربيا باستقلال كوسوفو، الذي أعلن عنه في عام 2008.

تحذيرات دولية

نُقلت التقارير من تيرانا، ألبانيا. تابع لزار سميني على وسائل الإعلام.

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

Exit mobile version