المجر تبتعد عن “جنون” الناتو لخوفها من نزاع عالمي

By العربية الآن


حذرت المجر، الدولة العضو في تحالف شمال الأطلسي (الناتو)، من التهديدات المحتملة لنشوب صراع عالمي مع روسيا بسبب دعم الناتو المتزايد لأوكرانيا، وأعلنت عن قرارها بالابتعاد عن هذا “الجنون”.

وأوضح وزير الخارجية المجري بيتر سيارتو أن تورط أي دولة من دول حلف الناتو مباشرة في الصراع بين روسيا وأوكرانيا سيؤدي إلى اندلاع نزاع عالمي جديد بدون شك.

أكدت مجلة “نيوزويك” الأمريكية على تصريحات سيارتو خلال اجتماع حزب فيدس الحاكم قبل يومين، مشيرة إلى تصاعد الجدل بعد اقتراح الأمين العام للناتو ينس ستولتنبرغ بتقديم مساعدات عسكرية بقيمة 100 مليار يورو (107 مليار دولار) لأوكرانيا خلال خمس سنوات.

وصف سيارتو هذا الاقتراح بأنه “جنون”، معلنًا عن تصميم بلاده على الانسحاب من هذه الخطة.

سيارتو يصف اقتراح الناتو بإرسال مساعدات عسكرية لأوكرانيا بقيمة 100 مليار يورو بأنه “جنون” (رويترز)

وأضاف في تصريحات متلفزة نقلتها وكالة تاس الروسية: “نحن المجريين لا نستهدف الانخراط في عمليات نقل الأسلحة أو تدريب الجنود الأوكرانيين بصورة مشتركة مع الناتو”.

وأكد: “خلال الأسابيع القليلة المقبلة سنعمل على المفاوضات لتحقيق حق المجر في الانسحاب من هذا الجنون، وعدم تجميع تلك المليارات المائة وتصريفها خارج أوروبا”.

وبعد ذلك، عاد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون لتأكيد استعداده في مقابلة نشرتها مجلة إيكونوميست البريطانية، قائلا إنه يجب النظر في إرسال قوات إلى أوكرانيا في حالة تجاوزت موسكو “خطوط الجبهة”، وفي حال طُلِبَ ذلك من أوكرانيا.

وأشارت المجلة إلى أن تصريح ماكرون جاء بعد إعلانه عن احتمالية “كارثية” لاستمرار الصراع الروسي على أوكرانيا منذ فبراير/شباط عام 2022.

كما استنكرت الرئاسة الروسية يوم الجمعة تصريحات ماكرون، معتبرة أنها تُمثل “تهديدًا خطيرًا”.

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

Exit mobile version