المحكمة العليا ترفض أول منجم فحم جديد في المملكة المتحدة منذ 30 عامًا

By العربية الآن

لندن (أ ب) – في قرار تاريخي، رفض قاضي يوم الجمعة خطط إنشاء أول منجم للفحم في المملكة المتحدة منذ ثلاثة عقود، مما شكل انتصارًا لمجموعات المناخ التي تحدت ادعاءات المشروع بعدم تأثيره على الانبعاثات العالمية.

تسليم القرار للمراجعة الحكومية

جاء حكم القاضي ديفيد هولغيت بعد حكم صدر في يونيو من المحكمة العليا في المملكة المتحدة، حيث أشارت إلى ضرورة أخذ الانبعاثات الناتجة عن حرق النفط المستخرج بعين الاعتبار عند مراجعة تصاريح تنقيب آبار النفط.

قال هولغيت: “إن الافتراض بأن المنجم المقترح لن ينتج زيادة صافية في انبعاثات غازات الدفيئة، أو أنه سيكون منجمًا يحقق صفراً صافيًا، هو افتراض غير قانوني.”

تحدت مجموعة “أصدقاء الأرض” ومجموعة “أكشن على تغير المناخ في جنوب بحيرات” المحلية موافقة الحكومة على خطة تطوير المنجم في مدينة ساحلية بمنطقة كمبريا شمال غرب إنجلترا.

دافعت شركة “وست كمبريا ماينينغ” عن الاقتراح في المحكمة بعد أن أوقفت الحكومة العمالية، التي جرى انتخابها في يوليو، دعمها للمشروع الذي وافق عليه أسلافهم من حزب المحافظين.

ردود فعل إيجابية على الحكم

قال المحامي نيال تورو من “أصدقاء الأرض”: “هذا خبر رائع وانتصار كبير لبيئتنا ولكل من ناضل ضد هذا المنجم الضار بالمناخ وغير الضروري تمامًا”. وأضاف: “الحجة ضد هذا المشروع قوية: سيكون له تأثيرات مناخية ضخمة، والفحم غير مطلوب، وهو يضر بسمعة المملكة المتحدة الدولية في مجال المناخ.”

يعيد الحكم القضية إلى الحكومة لمراجعة جديدة.

أعلنت الشركة أن الحكم سيؤخذ بعين الاعتبار، لكنها امتنعت عن التعليق. وعندما وافق حزب المحافظين على الخطة في عام 2022، قال المدافعون عن البيئة إنها خطوة إلى الوراء، وأنها ستجعل من الصعب تحقيق هدف توليد 100% من الكهرباء من مصادر الطاقة النظيفة بحلول عام 2035 والوصول إلى صافي انبعاثات كربونية صفرية بحلول عام 2050.

توجه الحكومة الجديدة نحو الطاقة النظيفة

كما ابتعدت الحكومة العمالية اليسارية عن التركيز الذي كانت تسير عليه الحكومة السابقة فيما يتعلق بالتنقيب عن النفط والغاز. وقد أعلن رئيس الوزراء كير ستارمر عن خطط لزيادة إنتاج طاقة الرياح وتعهد بعدم إصدار تراخيص جديدة لحفر النفط في بحر الشمال.

كان المنجم يقع في موقع مصنع كيميائي مغلق في وايتهيفن، وهي مدينة تبعد 340 ميلاً (550 كيلومترًا) شمال غرب لندن، وكان من المقرر أن يستخرج الفحم الكوك المستخدم في صناعة الفولاذ بدلاً من إنتاج الكهرباء.

قال المعارضون إن الفحم لم يعد مطلوبًا محليًا مع انتقال أكبر عملية لصناعة الفولاذ في بريطانيا في بورت تابوت، ويلز، التي تملكها شركة تاتا ستيل الهندية، من الأفران المتوهجة المعتمدة على الفحم إلى الأفران الكهربائية التي تطلق انبعاثات كربونية أقل.

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

Exit mobile version