المملكة العربية السعودية.. اختتام عرض أوبرا “زرقاء اليمامة” بتقدير وإشادة واسعة

By العربية الآن



المملكة العربية السعودية.. اختتام عرض أوبرا “زرقاء اليمامة” بتقدير وإشادة واسعة

شهد مركز الملك فهد الثقافي أداء أوبرا زرقاء اليمامة، أول عمل أوبرالي سعودي. (الوكالة السعودية للأنباء)
تصب هذه الأوبرا في سياق تقديم التراث الثقافي وتوظيف الفن الموسيقي والأداء لتشجيع الجمهور على الاهتمام بفن الأوبرا (الصحافة السعودية)

اُستُنزِفَ الستارُ عَلى أوّلِ عَرض أوبرا في المملكَةِ العربِيَّةِ السُّعُودِيَّةِ، مَساءَ السَّبت، وسَطَ تَقديرٍ وإشادَةٍ بالعَرْض الأَوَّلا عَلَى الإطلاق فِي البِلادِ.

واُقامَت هيئَةُ المَسْرَحِ والفُنُون الأَدائيَّةِ السُّعُودِيَّةِ عَرض “زرقاء اليمامة” -الذي يُعَدُّ أوّلا أوبرا سُعُودِيَّة والأكْبَر باللُّغَةِ العَربِيَّة– بِدَوْرَتِهِ مُنْذُ 25 أَبْريل/نيسان السابِق.

وانتقلَت هيئَةُ المَسْرَحِ والفُنُون الأَدائيَّةِ عَبرَ حِسابِها بمَنْصَة “إكْس” (تويتَر سابِقًا) صُوَرًا مِنَ العَرْض في لَيْلَتِهِ الآخِيرَة، وعَلَقَت قَائِلَةً “مَشاهدٌ وفُصُولٌ مُبْهِرَةٌ حَمَلَتِ القِصَّة، لِأَبْعادٍ فَنِيَّةٍ جَدِيدَةٍ”.

وبناء على تقارير محلية، قد “شاهد المركز الثقافي للملك فهد عرض أوبرا زرقاء اليمامة بلحظة تاريخية ملحمية”، موضحا أن القصة “تقُدّم حكاية من التراث العربي في عرض أوبرا سعودية ذات طابع عالمي، لتُحمل لقب الأضخم باللهجة العربية، وإيضاحًا أنها المنتج الأول من الأوبرا السعودية”.

وحظي العرض بإعجاب على وسائل التواصل الاجتماعي، بما في ذلك ما ذكره الفنان المسرحي السعودي مهند الحارثي على منصة “إكس”.

وبدأ العرض في مركز الملك فهد الثقافي بالرياض في 25 أبريل/نيسان الماضي، وتميز بحضور أوبراليين عالميين يؤدون نص “زرقاء اليمامة” باللغة العربية.

وجاء العرض على شكل عمل فني درامي، يعيد التأمل في التاريخ ويستحضر أحداثًا من العصر الجاهلي، بمشهدية لعنزة بنت لقمان بن عاد، المرأة ذات العيون الزرقاء التي جمعت صفات الحكمة والرؤية، وعرفت بـ”زرقاء اليمامة”.

وكانت عنزة أم حكيمة من سلالة جديس، حذَّرت قومها من خطر الهجوم القادم، لكن ظلموها واتهموها بالجنون، فأُسروا على يَد الأعداء، فأصبحت حكايتها تُروى بين الأجيال كنموذج مُحتذى به.

وكانت “زرقاء اليمامة” من تأليف الشاعر السعودي والكاتب الرائع صالح زمانان، وعمل الموسيقى من تأليف الملحن الأسترالي لي برادشو، وإخراج المسرحي الإيطالي السويسري دانييل فينزي باسكا.

ومن خلال “زرقاء اليمامة”، تعمل الهيئة السعودية للمسرح والفنون الأدائية على تسليط الضوء على التراث الثقافي السعودي والعربي، واستخدام التراث الموسيقي والعروض لجذب الجمهور إلى فن الأوبرا.

وترى دور الأوبرا انتشارًا في مُدن عربية مثل القاهرة ودمشق ومسقط ودبي، في حين تعمل المملكة العربية السعودية حاليًا على إقامة دار أوبرا حديثة، ضمن جهود تطوير منطقة الدرعية التاريخية المُدرَجة في قائمة التراث العالمي لمنظمة “اليونسكو”.

المصدر : الجزيرة + وكالة الأناضول



أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

Exit mobile version