الوثائقي “ملفات بيبي” يثير غضب نتنياهو في مهرجان تورونتو السينمائي

By العربية الآن


غضب نتنياهو من الفيلم الوثائقي

أثارت برمجة عرض الوثائقي عن بنيامين نتنياهو، رئيس الوزراء الإسرائيلي، في مهرجان تورونتو السينمائي غضباً كبيراً لدى نتنياهو، مما دفعه إلى المطالبة من المحكمة المركزية في القدس بإصدار أمر عاجل يحظر عرضه على الإسرائيليين. الفيلم يتناول تأثير الفساد على قراراته السياسية وكيف أسهم ذلك في عرقلة عملية السلام وحقوق الإنسان الفلسطيني.

رفض المحكمة لطلب نتنياهو

قامت المحكمة برفض الطلب، مؤكدة أن الفيلم يحتوي على مقاطع توثق تحقيقات الشرطة مع نتنياهو وعائلته، مبينة أنه لا يوجد قانون يمنع الأفراد من الوصول إلى تلك التسجيلات.

زيادة الإقبال على الفيلم

في أعقاب ذلك، نشأت مبادرة من مجموعة من معارضي نتنياهو لمشاهدة الفيلم (الملك بيبي) بأجر رمزي، حيث سجل نحو 13 ألف شخص طلبات لمشاهدته، ومن بينهم رئيس الوزراء الأسبق إيهود أولمرت.

إنتاج الفيلم وفكرته

كان الفيلم نتيجة تعاون المشهورين؛ الحائز على جائزة الأوسكار أليكس جيبني والصحافي الإسرائيلي رافيف دروكر، والمخرجة أليكسيس بلوم. حصلوا على التسجيلات من الشرطة، والتي كانت جزءاً من تحقيقات أجريت بين عامي 2016 و2018، وأسفرت عن توجيه تهم لنتنياهو في عام 2019.

مخرجة فيلم «ملفات بيبي» الأميركية أليكسيس بلوم

تحقيقات تكشف جوانب جديدة

تتضمن المقاطع أيضاً تحقيقات مطولة مع نتنياهو وعائلته وأصدقائه، وقد أشار جيبني إلى أن هذه التسجيلات تكشف عن طبيعة نتنياهو الفاسدة وكيف أدت إلى الوضع الحالي في إسرائيل.

تحليل الفيلم من قبل المخرجة

صنفت بلوم نتنياهو كبطل تراجيدي يحمل أعباء أفعاله، وكشفت التحقيقات عن جوانب من جشعه واهتمامه بالمكاسب المالية على حساب أداء الدولة.

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وزوجته سارة خلال نزهة برفقة ابنيهما يائير وأفنير (جيروزاليم بوست – المكتب الصحافي الحكومي الإسرائيلي)

برنامج المهرجان وتوقعات الجمهور

وصف توم باورز، كبير مبرمجي الأفلام الوثائقية في مهرجان تورونتو، الفيلم بأنه من الدرجة الأولى من حيث الصحافة الوثائقية، مشيراً إلى أهمية محتوياته واختلافها عن النظرات التقليدية للصراع الإسرائيلي الفلسطيني.

التحقيقات كثيفة الأخذ

على الرغم من وجود التسجيلات منذ أكثر من ثماني سنوات، إلا أنها لم تُعرض بشكل علني بسبب قوانين الخصوصية في إسرائيل.

أهمية توثيق القضايا الإنسانية

أشارت بلوم إلى أهمية الفيلم في إلقاء الضوء على قضايا حقوق الإنسان، وعلى ضرورة أن يتعرف الناس على القضايا الإنسانية المرتبطة بالصراع.

متظاهرون في مستوطنة «نيفيه أتيف» بالجولان حيث نتنياهو وزوجته يقضيان أيام استجمام… أغسطس 2023 (أ.ف.ب)

دعوة للرحيل عن السياسة

اختتمت بلوم حديثها بالإشارة إلى أن الكثير من الناس، سواء من الإسرائيليين أو الفلسطينيين، متفقون على ضرورة تغيير القيادة، وأنه يجب أخذ الأمور بجدية في ظل الظروف الراهنة.

دعوة للمزيد من التركيز على القضايا الإنسانية

وشدد جيبني على أهمية معالجة موضوع نتنياهو وكيف أن الأمور تتطلب النظر بعمق وبسرعة في ظل تداعيات الحرب في غزة.



رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

Exit mobile version