الولايات المتحدة تتجنب التدخل في الشرق الأوسط أكثر من المعتاد خوفًا من تفاقم الأوضاع.

By العربية الآن

[featured_image]

إدارة بايدن تتبنى موقفا هادئا خلال تصعيد الأوضاع في الشرق الأوسط

واشنطن (أسوشيتد برس) – تتبنى إدارة بايدن نهجا أقل تدخلا من المعتاد خلال أسبوع شهد تصعيدا دراماتيكيا بين إسرائيل ومقاتلي حزب الله في لبنان، حيث يمسك كبار المسؤولين الأمريكيين عن الانخراط في دبلوماسية الأزمة خوفا من تفاقم الأمور.

التصعيد يهدد جهود التهدئة

تأتي هذه التوترات بعد سلسلة من انفجارات أجهزة اللاسلكي الخاصة بالمجموعة المسلحة وغارة جوية إسرائيلية استهدفت أحد كبار قادة حزب الله في بيروت، مما يهدد بإشعال حرب شاملة بين إسرائيل وأعدائها في الشرق الأوسط ويفشل المفاوضات المتعثرة بالفعل بشأن وقف إطلاق النار في النزاع القائم مع حماس في غزة.

نتنياهو يبتعد عن جهود الوساطة الأمريكية

رغم تصعيد الوضع، قام اثنان من مسؤولي إدارة بايدن بزيارة المنطقة هذا الأسبوع لدعوة الأطراف المعنية إلى التهدئة، مما يعزز الانطباع بأن حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو المتطرفة تبتعد أكثر عن جهود الوساطة من حليفها الرئيسي، رغم اعتمادها على الولايات المتحدة في الحصول على السلاح والدعم العسكري.

واشنطن تبدو غير قادرة على التأثير في الأحداث

قال براين كاتوليس، زميل بارز في معهد الشرق الأوسط في واشنطن: “تبدو الولايات المتحدة وكأنها غزال في مصابيح السيارات”. وأضاف: “من حيث الكلمات والأفعال، هي لا تقود الأحداث، بل تتفاعل مع الأحداث”.

عضو بارز في الإدارة الأمريكية يزور الشرق الأوسط تحذيرا من التصعيد

لم يُعترف بأي اتصال أمريكي مع نتنياهو منذ أن زار المسؤول الكبير في البيت الأبيض أموس هوكشتاين إسرائيل يوم الإثنين لتحذيره من التصعيد. الضربة الأولى للانفجارات التي تم إلقاء اللوم عليها على إسرائيل، التي لم تعترف بالمسؤولية، وقعت في اليوم التالي.

المفاوضات الهشة لوقف إطلاق النار في غزة

كانت مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة في نقطة حساسة لدرجة أن وزير الخارجية أنتوني بلينكن زار مصر فقط خلال رحلته إلى المنطقة هذا الأسبوع، خشية أن يؤدي السفر إلى إسرائيل لدعم صفقة إلى تصريح من نتنياهو يضعف الوساطة التي تقودها الولايات المتحدة، وفقًا لمسؤولين أمريكيين.

عند سؤاله عما إذا كان لا يزال لدى الولايات المتحدة أمل في التوصل إلى صفقة في غزة – التي تسميها الإدارة بالأساسية لتهدئة النزاع الإقليمي – قال الرئيس جو بايدن يوم الجمعة إنه لديه أمل وأن فريقه يضغط من أجل ذلك.

ردود فعل الإدارة الأمريكية على التصعيد

بينما تمسكت الحكومة الأمريكية ببعض الرسائل الهادئة، أكدت الانفجارات التي حدثت يومي الثلاثاء والأربعاء والتي أسفرت عن مقتل ما لا يقل عن 37 شخصا وإصابة الآلاف، بما في ذلك مدنيين. ويفترض المحللون أنها كانت عملية استخباراتية إسرائيلية معقدة.

كما لم يُصرحوا بأي تقييم للغارة الجوية التي وقعت يوم الجمعة في منطقة مزدحمة من بيروت، والتي كانت الأكثر دموية في العاصمة اللبنانية في سنوات، وأسفرت عن مقتل قائد في حزب الله. قال الجيش الإسرائيلي إن عشرة مقاتلين آخرين قُتلوا. وأفادت وزارة الصحة اللبنانية بأن العدد الإجمالي للقتلى بلغ 14 شخصا.

التحديات المتزايدة للتوصل إلى اتفاق

نتنياهو وحماس لقد تبعوا جولات سابقة من الانخراط الدبلوماسي الأمريكي بلهجة نارية أو هجمات مفاجئة تعتبرها الولايات المتحدة عائقًا في طريق الهدنة.

وأضاف بلينكن إن انفجارات أجهزة اللاسلكي تبدو مثالاً آخراً على ذلك.

عندما يبدو أن الوسطاء يحققون تقدمًا في صفقة غزة، يحدث غالبًا “حادث” ما يجعل العملية أكثر صعوبة، ويهدد بإبطائها أو توقفها أو خروجها عن مسارها، كما قال بلينكن في مصر ردا على أسئلة الصحفيين حول الهجمات على أجهزة اللاسلكي.

نتائج العمل المكثف لتوسيع التعاون الإقليمي

ما زالت هناك إمكانية لعقد اتصالات على مستوى عالٍ مع نتنياهو عندما يسافر إلى نيويورك لحضور الجمعية العامة للأمم المتحدة الأسبوع المقبل، حسبما أفاد بعض المسؤولين الأمريكيين الذين تحدثوا شريطة عدم ذكر أسمائهم. ولكن المسؤولين اعترفوا أيضًا بأن الوضع قد أصبح خطيرًا لدرجة أن اتخاذ موقف علني بوضوح مؤيد أو معارض لإسرائيل قد يؤدي على الأرجح إلى مزيد من الأذى.

في واشنطن، حاول المتحدث باسم وزارة الخارجية ماثيو ميلر أن يتجنب سؤالاً حول ما إذا كانت شهور من زيارات إدارة بايدن للشرق الأوسط “دون اتفاق لوقف إطلاق النار” جعلت بلينكن ومسؤولين آخرين مثل “الأثاث” في العواصم الإقليمية.

إدارة بايدن تعلن عن استراتيجيتها في المنطقة

قال ميلر: “لحد الآن، كنا ناجحين في منع تحولها إلى حرب إقليمية شاملة”. وقد اعتبر مركز الضغط الأمريكي — أحيانًا من خلال وسطاء — إيران وميليشياتها في المنطقة وإسرائيل.

وعلى الرغم من الانتقادات التي تتهم الإدارة بدفع صفقة في غزة لم تتمكن من كسب موافقة الأطراف المتحاربة، إلا أنه لا تزال هناك جهود دبلوماسية جارية. ومن المخطط أيضًا الاعتماد على دعم الدول الشرق أوسطية في تكثيف الضغط على إسرائيل وإيران ووكلائها لإيقاف القتال، وفقًا لكاتوليس.

أمل مستمر في تحقيق وقف إطلاق النار

رفض المسؤولون الأمريكيون البيانات التي تفيد بأنهم قد تخلوا عن آمالهم في التوصل إلى وقف إطلاق النار في غزة أو منع النزاع من الانتشار إلى حرب شاملة في لبنان.

قال المتحدث باسم الأمن القومي جون كيربي يوم الجمعة: “سنكون أول من يعترف … أننا لم نقترب من تحقيق ذلك أكثر مما كنا عليه قبل أسبوع”.

ولكن كيربي أكد أن “لا أحد يستسلم”، مشدداً على أن الولايات المتحدة تعمل مع الوسيطين قطر ومصر لإعداد اقتراح نهائي حول غزة لتقديمه لإسرائيل وحماس. “نحن سنستمر في ذلك”.

المراسل في أسوشيتد برس عامر معداني ساهم من واشنطن.

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

Exit mobile version