الولايات المتحدة تمنح إسرائيل 30 يومًا لزيادة مساعدات غزة أو ستواجه تقليص الدعم العسكري

By العربية الآن

الولايات المتحدة تعطي إسرائيل 30 يومًا لزيادة المساعدات إلى غزة أو مواجهة تقليص الدعم العسكري

تحذير أمريكي لإسرائيل

وجهت الولايات المتحدة رسالة إلى الحكومة الإسرائيلية، طالبت فيها بتعزيز الوصول إلى المساعدات الإنسانية في غزة خلال مدة لا تتجاوز 30 يومًا، وإلا ستواجه تخفيضًا في بعض المساعدات العسكرية الأمريكية.

الوضع الإنساني المتدهور

تشير الرسالة، التي أُرسلت يوم الأحد، إلى أن هناك “قلقاً عميقاً” من قبل الولايات المتحدة بشأن الأوضاع الإنسانية المتدهورة في غزة. كما أظهرت تقارير أن إسرائيل منعت أو أعاقت حوالي 90% من حركة المساعدات الإنسانية بين شمال وجنوب غزة خلال الشهر الماضي.

الاحتلال الإسرائيلي يواصل عملياته

على الرغم من ذلك، لم يصدر أي تعليق من الجانب الإسرائيلي، الذي يدعي أنه يستهدف ناشطي حماس في شمال غزة ولا يقوم بمنع إدخال المساعدات الإنسانية.

دخول المساعدات

تزامنًا مع ذلك، أفادت الهيئة الإسرائيلية المسؤولة عن إدارة المعابر إلى غزة، “كوجات”، بأن 30 شاحنة تحمل مساعدات إنسانية من برنامج الأغذية العالمي قد دخلت شمال غزة عبر معبر إيريز. جاء هذا بعد فترة دامت أسبوعين لم يتم فيها توصيل أي مساعدات غذائية إلى المنطقة، فيما كانت الإمدادات الأساسية للحياة قد شارفت على النفاد بالنسبة لـ 400,000 فلسطيني هناك.

الدعم الأمريكي الكبير لإسرائيل

تعتبر الولايات المتحدة المورد الأكبر للأسلحة إلى إسرائيل، وقد اعتمدت القوات الإسرائيلية بشكل كبير على الطائرات الأمريكية والقنابل الموجهة والصواريخ والقذائف خلال الحرب ضد حماس في غزة على مدار العام الماضي.

مطالبات أمريكية واضحة

أكدت الرسالة الأمريكية، التي تم التأكيد عليها من قبل وزارة الخارجية الأميركية، على ضرورة أن تتصرف الحكومة الإسرائيلية، “ابتداءً من الآن وضمن فترة 30 يومًا”، عبر اتخاذ مجموعة من التدابير العاجلة لتعزيز الإمدادات الإغاثية.

كما تضمنت الرسالة تحذيرًا بأن عدم الامتثال لهذه المطالب قد يكون له “تداعيات على سياسة الولايات المتحدة”. واستندت إلى قوانين أمريكية يمكن أن تمنع المساعدات العسكرية للدول التي تعرقل توصيل المساعدات الإنسانية الأمريكية.

حاجة ملحة للمساعدات

أشارت الرسالة إلى أن أوامر الإخلاء الإسرائيلية أجبرت 1.7 مليون شخص على الانحصار في منطقة “المواسي” الضيقة، حيث يكونون في “خطر كبير من الأوبئة القاتلة” نتيجة الاكتظاظ الشديد. وأكدت أن المنظمات الإنسانية تعاني من عدم القدرة على تلبية احتياجاتهم الأساسية للبقاء.

دعت الرسالة، ضمن مخرجاتها، إلى “زيادة جميع أشكال المساعدات الإنسانية عبر غزة” قبل حلول فصل الشتاء، بما في ذلك السماح بدخول ما لا يقل عن 350 شاحنة يوميًا عبر المعابر الأربعة الرئيسية.### أمريكا تدعو لإلغاء عزل شمال غزة

حثت الولايات المتحدة إسرائيل على إنهاء ما وصفته بعزل شمال غزة، مشددة على أنه لا توجد سياسة حكومية إسرائيلية لإجلاء المدنيين بالقوة من الشمال إلى الجنوب. جاء هذا في مؤتمر صحفي عقده المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، ماثيو ميلر، في واشنطن يوم الثلاثاء، حيث أكد أن رسالة تم إرسالها لإسرائيل كانت بمثابة “اتصال دبلوماسي خاص”.

تحذيرات من العواقب

أشار ميلر إلى أن كل من وزير الخارجية الأمريكي أنطوني بلينكن ووزير الدفاع لويد أوستن قاما بتنبيه الحكومة الإسرائيلية بضرورة إجراء تغييرات لزيادة مستوى المساعدات الإنسانية المتجهة إلى غزة. ورغم عدم تقديمه تفاصيل حول العواقب التي قد يتعرض لها إسرائيل إذا لم تستجب، ذكّر بأن المستفيدين من المساعدات العسكرية الأمريكية لا يمكنهم إعاقة المساعدات الإنسانية.

الوضع الأمني في غزة

تواصل العديد من العائلات في شمال غزة مواجهة أوضاع مأساوية. حيث حذر الصليب الأحمر الدولي من المعاناة التي يعيشها السكان جراء الهجمات الإسرائيلية المستمرة. وأعلنت القوات الإسرائيلية أنها عادت إلى مدينة جباليا ورفعت مستوى العمليات العسكرية هناك بهدف القضاء على عناصر حركة حماس.

التحديات الإنسانية

أفادت تقارير بأن حوالي 50,000 شخص فروا إلى مدينة غزة وأجزاء أخرى في الشمال، لكن الكثيرين يعانون من ظروف صحية تمنعهم من مغادرة منازلهم، حيث يواجهون العنف المستمر. وأفاد شهود عيان من جباليا أن العائلات فقدت أعدادًا كبيرة من أفرادها وعانت من تدمير منازلهم بفعل الغارات الجوية.

الخسائر البشرية

تشير إحصائيات وزارة الصحة في غزة، التي تديرها حماس، إلى أن أكثر من 42,340 شخصًا لقوا حتفهم منذ بداية الهجمات الإسرائيلية رداً على الهجوم الذي شنته حماس في جنوب إسرائيل في 7 أكتوبر 2023، والذي أسفر عن مقتل حوالي 1,200 شخص وخطف 251 آخرين.

الحكومات والدعم الدولي

بينما تضغط الحكومات الدولية لدعم مبادرات محلية لإنهاء النزاع، تبقى مشاعر القلق مستمرة حول الأوضاع الإنسانية المتدهورة وشهدت القوى السياسية انتقادات حادة لكيفية التعامل مع الوضع على الأرض.

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

Exit mobile version