انتقادات دولية لتهديد جامعة كولومبيا بطرد طلابها المؤيدين لفلسطين

By العربية الآن


نددت الخبيرة الأممية المعنية بمدافعي حقوق الإنسان، ماري لولور، بقرار جامعة كولومبيا الأمريكية بفصل طلابها الذين شاركوا في تظاهرات تأييد لفلسطين، ما لم يُنهوا اعتصامهم.

واعتبرت الخبيرة الدولية خطوة الجامعة الأمريكية “مثيرة للقلق”، وأكدت في بيان نشرته على حسابها على منصة إكس بأن هذا العقاب يشكل انتهاكًا كبيرًا لحق الطلاب في التظاهر بسلام.

اطّلع على المزيد

list of 4 items

list 1 of 4

في تقريرها.. “حقوق الإنسان تنادي” تدعو لوقف العنصرية ضد المسلمين في ألمانيا

list 2 of 4

تهديد أيرلندا بإعادة طالبي اللجوء إلى المملكة المتحدة

list 3 of 4

بوركينا فاسو توقف عمل بعض وسائل الإعلام بسبب تقرير حقوقي “مزيف”

list 4 of 4

منظمات حقوقية تنتقد تقييد الحريات المناصرة للفلسطينيين في أوروبا

end of list

جاء هذا بعد إعلان إدارة جامعة كولومبيا في نيويورك موعدًا نهائيًا يوم الاثنين لطلاب الاعتصام الذين يدعمون قطاع غزة لحل اعتصامهم، وتهدد بتعليق تحصيلهم الدراسي حتى يتم إجراء تحقيقات إضافية.

وفي 18 أبريل/نيسان، بدأ طلاب معارضون للحرب الإسرائيلية على قطاع غزة اعتصامًا في حرم جامعة كولومبيا بنيويورك، مطالبين الإدارة بوقف التعاون الأكاديمي مع الجامعات الإسرائيلية وسحب الاستثمارات في شركات تدعم احتلال الأراضي الفلسطينية.

ومع تدخل الشرطة واعتقال العديد من الطلاب، تصاعدت موجة الغضب لتنتشر المظاهرات إلى عدة جامعات في الولايات المتحدة، بما في ذلك جامعات بارزة مثل جامعة هارفارد، وجامعة جورج واشنطن، وجامعة نيويورك، وجامعة ييل، ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، وجامعة كارولينا الشمالية.

ثم انتقلت حركة دعم فلسطين غير المسبوقة في الجامعات الأمريكية إلى جامعات في فرنسا وبريطانيا وألمانيا وكندا والهند، حيث شهدت جميعها تظاهرات تأييد لزملائهم في الجامعات الأمريكية ومطالبات بوقف الحرب على غزة ومقاطعة الشركات التي تزوّد إسرائيل بالأسلحة.

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

Exit mobile version