انفجارات ضخمة في بيروت بعد تجدد الضربات الجوية الإسرائيلية

By العربية الآن

تفجيرات ضخمة في بيروت بعد تجدد الغارات الجوية الإسرائيلية

غارات إسرائيلية تستهدف حزب الله

أدت الغارات الجوية الإسرائيلية إلى وقوع انفجارات ضخمة في بيروت، بما في ذلك انفجار قرب المطار الدولي، وذلك خلال ليلة جديدة من الهجمات التي تستهدف جماعة حزب الله. وتعتبر المنطقة المحيطة بالمطار معقلاً رئيسياً لحزب الله في العاصمة اللبنانية.

ارتفاع عدد القتلى والجرحى

صباح يوم الجمعة، رُصدت أعمدة دخان تتصاعد من المدينة، حيث أفادت وزارة الصحة العامة اللبنانية بمقتل 37 شخصًا في الهجمات البرية والجوية خلال الـ24 ساعة الماضية، وإصابة 151 آخرين.

الأهداف المستهدفة

ذكرت وسائل إعلام أمريكية نقلاً عن مسؤولين إسرائيليين أن الهدف من الغارات كان هاشم صفيدين، وهو ابن عم الأمين العام لحزب الله السابق حسن نصر الله، الذي يُعتبر الشخصية الأبرز لخلافته بعد وفاته في غارة إسرائيلية الأسبوع الماضي.

تصعيد جيش لبنان

في تطور آخر، أعلنت الجيش اللبناني عن مقتل اثنين من جنوده في جنوب البلاد مع استمرار القوات الإسرائيلية في عملياتها ضد حزب الله، حيث تم إعطاء أوامر بإخلاء 20 بلدة وقرية جديدة. ولم يصدر تعليق رسمي من الجيش الإسرائيلي، إلا أن المعلومات أفادت بمقتل مقاتلي حزب الله بالقرب من الحدود.

الغارات على القوات اللبنانية

وقعت الهجمتان اللتان أدتتا إلى مقتل جنود الجيش اللبناني بفارق ساعات قليلة يوم الخميس، خلال اليوم الثالث من الهجوم. في الحادث الأول، قُتل جندي وأصيب الآخر “نتيجة اعتداء من العدو الإسرائيلي خلال عملية إخلاء وإنقاذ مع الصليب الأحمر اللبناني في قرية الطيبة”، بينما قُتل الجندي الثاني بعد استهداف موقع للجيش في منطقة بنت جبيل.

أوامر الإخلاء

بدأت القوات الإسرائيلية بإبلاغ سكان 24 بلدة وقرية جديدة في الجنوب، بما في ذلك مدينة النبطية، بضرورة مغادرتها على الفور لحماية أنفسهم. وهذه المجتمعات تقع شمال نهر الليطاني، الذي يبعد حوالي 30 كيلومترًا عن الحدود.

الوضع الإنساني في بيروت

تحدث ماتيو هولينغورث، مدير برنامج الغذاء العالمي في لبنان، لوكالة BBC، مُشيرًا إلى أن الوضع في البلاد “رهيب”، حيث تتصاعد أعمدة الدخان من الضواحي الجنوبية. كما أفاد بأن العديد من المشردين يواجهون صعوبات كبيرة في ظل الازدحام السكاني والظروف الصعبة.

حصيلة الضحايا

تأتي أحدث الغارات الإسرائيلية بعد 24 ساعة من استهداف مبنى سكني في وسط بيروت، حيث قُتل تسعة أفراد، من بينهم سبعة من المسعفين. وذكرت وزارة الصحة اللبنانية أن أكثر من 40 من أفراد الفرق الطبية قد لقوا حتفهم نتيجة النيران الإسرائيلية خلال الأيام الثلاثة الماضية، مع تأكيدات على أن الضربات أدت إلى مقتل أكثر من 1300 شخص وتشريد أكثر من مليون في لبنان.### تصاعد التوترات على الحدود الإسرائيلية اللبنانية

في ظل تصاعد الأعمال العدائية عبر الحدود بسبب النزاع في غزة، تسعى إسرائيل لضمان العودة الآمنة لسكان المناطق الحدودية الذين انزحوا بسبب الهجمات بالصواريخ والطائرات المسيرة من حزب الله.

حزب الله: منظمة ذات نفوذ

يعتبر حزب الله منظمة عسكرية وسياسية واجتماعية شيعية ذات تأثير كبير في لبنان، وقد تم تصنيفه كمنظمة إرهابية من قبل إسرائيل والولايات المتحدة والمملكة المتحدة ودول أخرى.

الهجمات الإسرائيلية على أهداف حزب الله

أعلنت القوات الإسرائيلية يوم الخميس أن طائراتها الحربية قد أصابت 200 هدف “إرهابي” تابع لحزب الله في جنوب لبنان وأماكن أخرى خلال الليل، بما في ذلك مخازن الأسلحة ونقاط المراقبة. وأفادت التقارير بمقتل حوالي 15 مقاتلاً من حزب الله نتيجة لضربة استهدفت مبنى بلدية في بنت جبيل.

لاحقًا، أفادت القوات الإسرائيلية بتدمير هيكل يضم ثلاثة من قادة حزب الله خلال عملية مشتركة نفذتها القوات الجوية والمشاة.

مقاومة حزب الله للهجمات

في مساء يوم الخميس، أعلن حزب الله أن مقاتليه قد “صدوا محاولات فاشلة” من قبل الكوماندوز الإسرائيلي للتقدم إلى بعض القرى الحدودية خلال النهار. كما أشاروا إلى أنهم استهدفوا “تجمعات العدو” ومنازل على الجانب الآخر من الحدود، بينما واصلوا إطلاق الصواريخ باتجاه شمال إسرائيل.

رصد إطلاق الصواريخ

أفادت القوات الإسرائيلية بأن أكثر من 230 قذيفة قد أُطلقت نحو الأراضي الإسرائيلية على مدار اليوم، حيث تم اعتراض معظمها أو سقطت في مناطق مفتوحة، ولم تُسجل أي تقارير عن وقوع إصابات.

المنطقة الحدودية: منطقة عسكرية مغلقة

تشكل المجتمعات الواقعة على طول سياج الحدود الشمالية لإسرائيل الآن منطقة عسكرية مغلقة.

شهادات من الحياة في الخطوط الأمامية

ديان سويتلاند، جندي بريطاني سابق انتقل إلى إسرائيل قبل ثمان سنوات، هو واحد من قليلين لا زالوا يعيشون في كيبوتز شبه فارغ قرب بلدة بنت جبيل اللبنانية. يقول ديان إن منزله يهتز عدة مرات في اليوم بسبب صواريخ وقذائف مضادة للدبابات تُطلق من لبنان، حيث يتم اعتراض بعضها بواسطة أنظمة الدفاع الجوي الإسرائيلية.

أضاف: “لا يمكننا الاستمرار في هذا لفترة أخرى، حيث يتواجد حزب الله على حدودنا بانتظار القيام بعملية مشابهة لما حدث في 7 أكتوبر”، في إشارة لهجوم حماس المميت على جنوب إسرائيل العام الماضي والذي أدى إلى اندلاع الحرب في غزة.

تساءل سويتلاند: “لكن ابني في الجيش، هل نريد أن يتواجد أبناؤنا هناك، يتم ذبحهم، حيث ينتظر حزب الله دخولنا منذ حوالي 20 عامًا؟” واختتم قائلاً: “ليس الأمر سهلًا، ولكن إذا كان هذا ما يتطلبه الأمر، فليكن”.

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

Exit mobile version