بايدن يضفي لمسته الشخصية على دبلوماسية منطقة آسيا والمحيط الهادئ في الأشهر الأخيرة من ولايته

By العربية الآن


ويلمنغتون، ديلاوير (أسوشييتد برس) – يسعى الرئيس جو بايدن إلى تسليط الضوء على الشراكة في منطقة الهند والمحيط الهادئ التي رعاها منذ توليه المنصب، حيث يستضيف قادة أستراليا واليابان والهند في مسقط رأسه يوم السبت، مع التركيز أيضًا على إرثه.

تطوير التعاون بين الدول الرباعية

عندما دخل بايدن البيت الأبيض، كان يهدف إلى رفع مستوى التعاون بين ما يُعرف بـ”الرباعية”، التي كانت قد اجتمعت حتى ذلك الحين على مستوى وزراء الخارجية، إلى مستوى قادة الدول، في سعيه لتحويل السياسة الخارجية الأمريكية بعيدًا عن النزاعات في الشرق الأوسط نحو التحديات والفرص في منطقة الهند والمحيط الهادئ. قمة هذا الأسبوع هي الرابعة حضوريًا والسادسة بشكل عام منذ عام 2021.

استضافة قادة الدول الأربعة

أضفى بايدن لمسة شخصية على هذه الاجتماعات – التي قد تكون الأخيرة للمجموعة قبل مغادرته المنصب في 20 يناير – من خلال دعوة القادة إلى منزله في ويلمنغتون، ديلاوير، واحتضان اجتماع مشترك وعشاء رسمي في المدرسة الثانوية التي التحق بها لأكثر من 60 عامًا.

حط قادة أستراليا أنتوني ألبانيز ورئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي ورئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا في مدينة ويلمنغتون الهادئة للقاءات قبل ظهورهم في الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك الأسبوع المقبل.

قضايا الأمن البحري والتعاون الإنساني

تضمن القمة أن يعلن القادة عن مبادرات جديدة لتعزيز الأمن البحري في المنطقة، بما في ذلك تعزيز التعاون في خفر السواحل من خلال المحيط الهادئ والمحيط الهندي، وتحسين التعاون في مهام الاستجابة الإنسانية. تهدف هذه التدابير إلى مواجهة الصين التي تزداد صرامة.

تَعهدت إدارة بايدن بأن يصدر القادة بيانًا مشتركًا يحتوي على أقوى لغة اتفقت عليها الدول الأربع بشأن الصين وكوريا الشمالية.

مبادرات بايدن الخاصة بالصحة

أعلنت البيت الأبيض أيضًا أن القادة سيطرحون الإعلان المتعلق بمبادرة بايدن لمكافحة السرطان، وهو مشروع رئيسي لبايدن وزوجته يسعى لخفض معدلات الوفاة بسبب السرطان. توفي ابن بايدن بو في عام 2015 عن عمر 46 عامًا بسبب سرطان الدماغ.

استمرار الشراكة بغض النظر عن الانتخابات

مع اقتراب نهاية فترة بايدن في المنصب، احتفلت البيت الأبيض أيضًا بتشكيل مجموعة “كواد كوكوس” في الكونغرس، التي تمثل كلا الحزبين وتهدف إلى ضمان استمرار الشراكة بغض النظر عن نتائج انتخابات نوفمبر.

قالت السكرتيرة الصحفية للبيت الأبيض كارين جان بيير: “كان يرغب في قضاء لحظة خاصة معهم، من أجل مواصلة بناء تلك العلاقات. هذا ما تدور حوله الأمور”.

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

Exit mobile version