بداية صعود مركبة ناسا “برسيفرنس” في المريخ إلى حافة فوهة بركانية بزاوية حادة

By العربية الآن

NASA’s Perseverance rover on Mars begins steep climb to rim of a crater" />

تحدٍ جديد لمركبة “برسيفيرانس” على المريخ

نيويورك (AP) — تواجه مركبة “برسيفيرانس” التابعة لوكالة ناسا تحديًا steepًا جديدًا على كوكب المريخ. المركبة ذات الست عجلات قضت السنوات الثلاث ونصف الماضية تتجول في قاع فوهة. يوم الثلاثاء، بدأت في الصعود إلى القمة.

رحلة صعود إلى القمة

سوف تصعد المركبة 1000 قدم (305 متر) إلى حافة فوهة جيزيرو لتنقب عن عينات صخرية. منذ هبوطها على الكوكب الأحمر في عام 2021، قامت برسيفيرانس بجمع 22 عينة من صخور القاع، التي كانت مملوءة بالماء في الماضي.

اكتشافات محتملة

قد تساعد عينات المركبة العلماء في إعادة بناء صورة المناخ الذي كان عليه الكوكب قبل مليارات السنين — كما ستساعدهم في معرفة ما إذا كان هناك أي شكل من الحياة المريخية القديمة. وتبحث ناسا عن طرق لجلب العينات الصخرية إلى الأرض.

من المتوقع أن تكشف الصخور الموجودة في حافة الفوهة عن دلائل حول كيفية تشكل الكواكب الصخرية مثل المريخ والأرض، كما أفاد ستيفن لي من مختبر الدفع النفاث التابع لوكالة ناسا في كاليفورنيا.

التحديات في الطريق

لكن الطريق إلى الأمام لن يكون سهلاً. ستواجه “برسيفيرانس” التضاريس الصخرية والانحدارات التي تصل إلى 23 درجة خلال الرحلة التي قد تستغرق عدة أشهر.

قال لي: “لقد أثبتت برسيفيرانس أنها مقاتلة حقيقية”. وقد سجلت المركبة حوالي 18 ميلًا (29 كيلومترًا) خلال استكشافاتها.

عينات صخرية من البراكين الحرارية

قد تعود الصخور الموجودة في قمة الفوهة إلى مراكز أنشطة حرارية هيدرولوجية سابقة — وهي مواقع تم فيها ضخ المياه السخنة والمعادن الذائبة بعد دورة تحت سطح الكوكب. في الأرض، تُعتبر مواقع مشابهة مثل تلك الموجودة في حديقة يلوستون الوطنية مهدًا للحياة.

تتلقى إدارة الصحة والعلوم في الأسوشيتد برس دعمًا من مجموعة العلوم ووسائل الإعلام التعليمية في معهد هوارد هيوز الطبي. الأسوشيتد برس مسؤولة تمامًا عن كل المحتوى.

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

Exit mobile version