بريطانيا: مواطنون محتجزون في لبنان بسبب قلة مساعدة السفارة

By العربية الآن

البريطانيون “عالقون” في لبنان بسبب نقص المساعدة من السفارة


Getty Images

أبلغ البريطانيون الـ BBC أنهم يواجهون صعوبات في مغادرة لبنان وسط تصاعد القتال بين إسرائيل وحزب الله.

دعت المملكة المتحدة رعاياها البريطانيين لمغادرة البلاد على الفور، لكن البعض يجدون صعوبة في الحصول على رحلات مغادرة.

قال رئيس الوزراء السير كير ستارمر إن الوقت لمغادرة البلاد “هو الآن”.

كما أرسلت الحكومة البريطانية حوالي 700 جندي إضافي إلى قبرص تحسبًا لضرورة إجلاء طارئ.

أخبرت كلوي لوين، 24 عامًا، من لندن، BBC News أنها قد حجزت رحلة مغادرة من لبنان يوم الجمعة.

حيث قالت: “كير ستارمر يقول للجميع أن يغادروا، لكننا لا نستطيع.”

أضافت: “لا يمكنك المغادرة هذا الأسبوع لأن جميع الرحلات ممتلئة، وعندما تصل إلى الصفحة الأخيرة من الحجز، يتعطل النظام ويظهر لك أنك لا تستطيع حجز الرحلة.”

قالت لوين إن أصدقائها الذين حجزوا رحلات تم إلغاؤها.

وتابعت: “كان من المفترض أن يغادر أصدقائي هذا الصباح على مصر للطيران – وقد تم إلغاؤها، لذا لا يمكنهم المغادرة.”

وأضافت أن أصدقائها البريطانيين في لبنان يشعرون بالعجز وينتظرون إجلاءهم.

وأشارت إلى أنه رغم أن السفارة البريطانية تدعو البريطانيين إلى المغادرة، إلا أنهم لا يقدمون المساعدة، قائلة: “لا يمكننا فعل شيء.”

وصفت الأجواء في الجزء من المدينة التي تعيش فيه بأنها هادئة لكنها “مخيفة لأنه لا يمكنك معرفة ما سيحدث بعد ذلك”.

عبرت عن رغبتها في البقاء ولكنها مضطرة للمغادرة بسبب عائلتها، مشيرة إلى أن الأمر ليس سهلاً.

لأن الناس لديهم حياة هنا، ولديهم وظائف، وقد قضوا سنوات طويلة هنا.

كير ستارمر دعا البريطانيين لمغادرة لبنان “فورًا”

قالت إيزابيلا إيدا بيكر إنها كانت تخشى الذهاب إلى المطار في بيروت وقررت التوجه إلى العاصمة الليبية طرابلس ثم الذهاب عن طريق البحر إلى تركيا.

ذكرت أنها الآن في طرابلس في منزل صديق، و”نأمل أن يغادر القارب في الساعة 6 أو 7 مساءً”، وهذه الطالبة كانت تدرس للحصول على درجة الماجستير في حقوق الإنسان في جامعة فرنسية في بيروت.

وأشارت: “أنا مع صديق إسباني وآخر سويسري.”

وأضافت “سأبقى مع عائلتي في تركيا قبل أن نقرر ما يجب القيام به بعد ذلك.”

وصفت الحياة في لبنان منذ هجوم الطائرات قائلاً إنها سمعت الطائرات بدون طيار والنفخات الصوتية فوق المدينة.

وقالت إنها تتعاطف مع اللبنانيين والمهاجرين الذين لا تجد لديهم القدرة على مغادرة البلاد.

قالت كليمنتين براون إنها تتخذ قرارها بشأن مغادرة لبنان “يوماً بيوم”

البريطانيون يتخذون قرارات متباينة في لبنان

بعض البريطانيين قرروا البقاء في لبنان في الوقت الحالي، حيث أكدت آن بوجي، التي تعيش في البلاد منذ سبع سنوات، أنها ستبقى مع زوجها اللبناني المعاق جزئياً، الذي لا يمتلك جواز سفر بريطاني أو تأشيرة.

وقالت لبوجي: “لا يرغب في مغادرة لبنان، لديه شقيقته وشقيقة زوجته وأطفالهم، لذلك أعتقد أني عالقة هنا”. وأشارت إلى أنه إذا كان بإمكان الزوجين السفر، فإنه بسبب الوضع مع البنوك في لبنان، لن تتمكن من الوصول إلى أموالها وستضطر إلى “البداية من الصفر” في المملكة المتحدة.

حالة القلق من الأمان في المناطق اللبنانية

تحدثت بوجي عن وضع الحياة في المنطقة الشرقية من بيروت، حيث أشارت إلى أن الوضع “آمن نسبيًا” هناك، لكن في مناطق أخرى من المدينة، يشعر الناس “بالخوف التام”. من جهة أخرى، عبرت كليمنتين براون، وهي مغتربة بريطانية في بيروت ومديرة مشاركة لمنظمة تساعد الشباب في مهارات التقنية، عن شعورها بعدم الأمان رغم وجودها في منطقة تعتبر آمنة، حيث سمعت صوت انفجار قنبلة في منتصف الليل.

وفي حال تعرضت الخارجية البريطانية لخطة إجلاء تطلب مغادرة موظفي السفارة، أكدت براون أنها ستغادر “لكننا نأخذ الأمور يوماً بيوم”.

دعوات للخروج من لبنان

قال أليستير، بريطاني عاش في لبنان لمدة عشر سنوات: “نأمل أن تسود الحكمة والسلام في وقت ما”. وأكد كير ستارمر، دعوة البريطانيين للخروج حالاً من لبنان، مشدداً على أهمية مغادرة البلاد الآن، في ظل توفر الرحلات التجارية.

وأضاف ستارمر أنه “قلق جداً” بشأن تصاعد القتال، داعياً لإعلان وقف إطلاق النار ولكافة الأطراف أن تتراجع عن حافة الهاوية وتخفف من حدة التوتر. أكدت وزارة الخارجية البريطانية أن الوضع في لبنان مثير للقلق وأن خطر التصعيد لا يزال مرتفعًا.

توتر الأوضاع في الشرق الأوسط

أفاد مسؤولون بأن المملكة المتحدة لديها بالفعل وجود دبلوماسي وعسكري كبير بالقرب من لبنان، بما في ذلك القاعدة الجوية البريطانية في أكروتيري في قبرص وسفينتين من البحرية الملكية، حيث كانت في شرق البحر الأبيض المتوسط. كما أن الطائرات والمروحيات التابعة للقوة الجوية الملكية جاهزة.

وقد تصاعدت حدة التوترات في منطقة الشرق الأوسط منذ الهجوم الذي شنه مسلحو حماس على إسرائيل في 7 أكتوبر من العام الماضي، والذي أسفر عن مقتل حوالي 1200 شخص واحتجاز 251 آخرين. وتبع ذلك اشتباكات متقطعة بين إسرائيل ومجموعة “حزب الله” التي أطلقت أكثر من 8000 صاروخ على شمال إسرائيل ومرتفعات الجولان المحتلة.

قبل أيام، بدأت أجهزة اتصال حزب الله في الطيران عبر لبنان، مما أدى إلى قيام إسرائيل بشن سلسلة من الغارات الجوية التي أدت، وفقاً للحكومة اللبنانية، إلى مقتل 560 شخصاً حتى الآن.

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

Exit mobile version