بعد تأكيد الملك، تايلاند تشكل حكومة جديدة مع بعض الوجوه المألوفة

By العربية الآن

بانكوك (AP) — رحبت تايلاند يوم الأربعاء بحكومة جديدة بعد أن وافق الملك ماها فاجيرالونغكورن على تعيين 35 عضواً للعمل تحت رئاسة وزراء بيتونغتارن شيناواترا.

تولي بيتونغتارن المنصب

تولت بيتونغتارن المنصب في 16 أغسطس، بعد أن تم إقالة سريتا ثافيسن من منصبه بحكم من محكمة قضت بأنه انتهك قانون الأخلاقيات بتعيين وزير في الحكومة كان قد قضى عقوبة بالسجن في قضية فساد. وهي ابنة رئيس الوزراء السابق تاكسين شيناواترا، الذي تم الإطاحة به عبر انقلاب عسكري في 2006 لكنه لا يزال يتمتع بنفوذ سياسي كبير.

تركيبة الحكومة الجديدة

تعد حكومة بيتونغتارن الجديدة مشابهة بشكل كبير لحكومة سريتا، حيث احتفظ خمسة من نواب رئيس الوزراء بمناصبهم. كما حافظ وزير الداخلية أنوتين شارنفيراكول ووزير المالية بيتشاي تشونهفاجيرا (كلاهما نائبين لرئيس الوزراء) ووزير الخارجية ماريس سانغيامبونغسا على مناصبهم.

التحديات السياسية والقرارات الملائمة

تبعتها الموافقة الملكية على الحكومة الجديدة، المنشورة في الجريدة الرسمية، أسابيع من التكهنات حول تشكيلتها بعد أن تم استبعاد حزب بالانغ براشا رات من الائتلاف الحاكم الذي شكله سريتا. وكان يُعتقد على نطاق واسع أن الحزب وزعيمه، الجنرال المتقاعد براويت وونغسوان، يقفون وراء قضية الأخلاقيات التي أُحيلت إلى المحكمة الدستورية وأسفرت عن فقدان سريتا منصبه قبل إنهاء عامه الأول في الحكم.

الدعوة إلى التحالفات السياسية

دعت حزب بيتونغتارن، بوي تاي، منافسه الطويل الأمد، حزب الديمقراطيين، للانضمام إلى الائتلاف الحاكم، حيث تم تعيين زعيم الحزب تشاليرم تشاي سري أون وزيراً للموارد الطبيعية، وهو المنصب الذي كان يشغله شقيق براويت سابقاً.

التاريخ السياسي والتحديات القانونية

أنهى الحزب السابق لبيوتا تاي، حزب تاي راك تاي، هيمنة حزب الديمقراطيين على السياسة الانتخابية لسنوات في عام 2001 عندما أصبح مؤسسه وقيادته الملياردير تاكسين رئيساً للوزراء. بعد إقالة تاكسين في 2006، تآلف الديمقراطيون مع قوى محافظة أخرى في المجتمع التايلاندي لمحاولة إحباط عودة آلته السياسية. أدى إبعاد تاكسين إلى سنوات من النزاع بين أنصاره ومعارضيه، سواء في الشارع أو في المحاكم أو في صناديق الاقتراع.

تنظيف الحكومة من الفساد

نظرًا لأن سريتا فقد منصبه بسبب قضية أخلاقية تتعلق بوزير في الحكومة، فقد تم التدقيق في تعيينات بيتونغتارن للتأكد من أنها خالية من المشاكل القانونية.

تم استبدال نائب وزير الداخلية تشادا ثايسيد، الذي اتهم سابقًا بالتحريض على قتل شخصين في أوائل الألفينيات، بابنته سابيدا، بينما فقد وزير الزراعة والتعاونيات ثاماناث برومباو، الذي سُجن في أستراليا بتهمة تهريب الهيروين في 1994، مقعده أيضاً.

التحديات المستقبلية

علق برينيا ثايواناروميتكول، أستاذ القانون في جامعة ثاماسات في تايلاند، قائلاً: “هناك الكثير من الفتحات في الدستور لمختلف التحقيقات الأخلاقية، ولدى المحكمة الدستورية سلطة كبيرة في تفسير الدستور”. حيث أن المصطلحات المستخدمة من قبل المحكمة، مثل “الأمانة الواضحة” و”معايير الأخلاق”، هي في غاية الذاتية، كما قال لوكالة أسوشيتد برس.

أضاف: “الأمر كله نظامي. عندما يكون لديك أشخاص محبطون ومحكمة لديها السلطة للحكم حول قضايا ذاتية تماماً، فلن تواجه حزب بيتونغتارن أي مشاكل مع المعارضة في البرلمان، بل سيكون لديهم مشاكل مع كل الأشخاص الذين أغضبوهم، مما سيؤدي إلى تقديم التماسات تضعهم في يد المحاكم.”

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

Exit mobile version