بعد وفاة طفلهم، يرفع أبوين من كنتاكي دعوى ضد شركة تصنيع الحليب الصناعي المتعلقة بأزمة 2022

By العربية الآن

After baby’s death, Kentucky parents sue infant formula maker at center of 2022 crisis" />

أسرة طفلة في كنتاكي ترفع دعوى ضد شركة أبوت بسبب وفاة طفلها

يعتبر والدان من كنتاكي، فقدوا ابنتهما التي توفيت في الخريف الماضي بعد تناول حليب أطفال ملوث بالبكتيريا، آخر من يرفع دعوى ضد شركة أبوت للتغذية، الشركة المسببة لأزمة عام 2022 التي أسفرت عن صعوبات في تغذية ملايين الأطفال في الولايات المتحدة.

توفيت ويلا جاد ديللاكيلا، من كارولتون، كنتاكي، عن عمر يناهز 13 يومًا في 5 نوفمبر 2023. وقد كانت مصابة ببكتيريا الكرونوبكتر ساكازاكي، وهي بكتيريا خطيرة تم ربطها بعبوة من حليب الأطفال “سيميلك توتال كومفورت” المستخدمة في زجاجات الرضاعة الخاصة بالطفلة، وفقًا للسجلات.

قالت شايان بينغ، والدة ويلا البالغة من العمر 25 عامًا، في مقابلة: “أخبروني أنها تعرضت لسكتة دماغية في الجانب الأيمن من دماغها. إنه حقًا مؤلم. لا ينبغي لأحد أن يمر بهذا”.

حكم قاضي في إلينوي يوم الأربعاء بأن الزوجين يمكنهما المضي قدمًا في الدعوى ضد شركة أبوت.

حالات مشابهة وقرارات قانونية

في وقت سابق، كان الزوجان قد سعىا للانضمام إلى دعوى قانونية مع عائلتين أخريتين قالتا إن أطفالهما تعرضوا لأضرار دماغية نتيجة بكتيريا الكرونوبكتر المرتبطة بنوع آخر من حليب الأطفال من شركة أبوت، وهو “سيميلك نيشور”. كانت ميرا وايت، طفلة من ميزوري، قد أصيبت بالكرونوبكتر في مارس 2023 عن عمر 6 أسابيع. بينما أصيب رايكر براون، طفل في إلينوي، بالبكتيريا في يوليو 2021، عن عمر 4 أسابيع. وقد نجا كلاهما.

لكن القاضي يوم الأربعاء طلب تقديم هذه الحالات بشكل منفصل، مما يترك السؤال مفتوحًا حول ما إذا كانت ستدمج لاحقًا.

تاريخ الأزمة ونقص في حليب الأطفال

كانت الدعوى الأصلية في ديسمبر تستهدف شركة أبوت، التي أغلقت مصنعها في ستورجس بولاية ميشيغان لعدة أشهر في عام 2022 بعد تقارير متكررة عن أمراض ووفيات بين الرضع. وقد وجد مفتشو إدارة الغذاء والدواء الأمريكية ما وصفه رئيس الوكالة، الدكتور روبرت كاليغ، بأنه ظروف “مروعة”، بما في ذلك بكتيريا الكرونوبكتر، مما أدى إلى سحب المنتجات وأثار نقصًا هز أسواق حليب الأطفال في الولايات المتحدة لأكثر من عام.

تناولت ويلا حليبًا صنع في مصنع ستورجس وتم بيعه في متجر وول مارت محلي بعد أكثر من عام من وضع شركة أبوت تحت رقابة قضائية من قبل إدارة الغذاء والدواء. وقد تم تصنيع الحليب الذي تناوله رايكر وميرا في مصنع الشركة في كازا غراندي، أريزونا، الذي كان هدفًا لشكوى منفصلة بشأن ظروف خطيرة، وفقًا للسجلات الفيدرالية.

مخاوف صحية وتهم ضد أبوت

أظهرت الوثائق التي حصلت عليها وكالة الأنباء AP أن تفتيش إدارة الغذاء والدواء في أبريل 2023 في الموقع في أريزونا كشف عن ثغرات في بروتوكولات منع التلوث، وتسجيل عدة حالات من بكتيريا الكرونوبكتر في المصنع، وأكثر من عشرين شكوى تؤكد إصابات بكرووبكتيريا وسالمونيلا وغيرها من الإصابات بين الرضع الذين تم إطعامهم حليبًا مصنوعًا في المصنع. أفاد مسؤولو أبوت بأنه لم يتم العثور على أي صلة بين الأمراض ومنتجات الشركة، بحسب السجلات.

تتهم الدعوى شركة أبوت بالإهمال والغش وعدم تحذير الآباء من المخاطر المحتملة لحليب الأطفال البودرة وتطلب تعويضات لا تقل عن 450,000 دولار لكل عائلة.

المسؤولون في أبوت يردون على الاتهامات

يقول مسؤولو أبوت إنه لا يوجد رابط مثبت بين المنتج وأي إصابات، بما في ذلك الحالات الموصوفة في الدعوى. كل عبوة من سيميلك توضح أن المنتج غير معقم ولا ينبغي أن يُعطى للرضع المبتسرين أو الأطفال الذين قد يعانون من مشاكل في المناعة، إلا إذا تم توجيه ذلك ومراقبته من قبل طبيب.

قال مسؤولو أبوت في رسالة بريد إلكتروني يوم الأربعاء: “لم يتم اختبار أي منتج مغلق أو موزع من منشآتنا ليكون إيجابيًا لبكتيريا الكرونوبكتر ساكازاكي ولا نعتقد أن لهذه الادعاءات أي أساس”.

في الوثائق القانونية، جادل مسؤولو أبوت بعدم وجود رابط مشترك بين الحالات، التي حدثت في أوقات مختلفة، وفي ولايات مختلفة وتضمنت نوعين مختلفين من الحليب. وقالت الشركة: “الحقيقة أن كل رضيع أصيب بعدوى الكرونوبكتر (بعدة أشهر أو سنوات) لا تعني شيئًا”.

الصعوبات في مكافحة بكتيريا الكرونوبكتر

تسلط هذه الأمراض الضوء على الصعوبات التي يواجهها المنظمون والمسؤولون الصحيون في تتبع البكتيريا التي تتواجد في كل مكان، لكنها صعبة الاكتشاف والتتبع. بكتيريا الكرونوبكتر شائعة في البيئات الطبيعية، بما في ذلك المياه والتربة، وتوجد أيضًا في المطابخ المنزلية. ومع ذلك، يمكن أن تُعثر عليها أيضًا في المصانع الكبيرة، حيث تقبع على المعدات وفي البيئة.

يمكن أن تجعل هذه البكتيريا من الصعب تحديد متى تم إدخالها بالضبط في عبوات الحليب. وأكدت الوثائق العثور على أدلة على بكتيريا الكرونوبكتر في عبوات مفتوحة من حليب أبوت في منازل ويسلا وميرا وتم التأكد من كونها سبب إصاباتهما. لكن لم يتم اكتشاف نفس سلالات البكتيريا في عبوات الحليب المغلقة أو في مصانع أبوت، وفقًا لمسؤولين فدراليين. وليس من الواضح كيف أصيب رايكر.

استجابة العائلات والهيئات الصحية

قالت باربرا كوالكيك، مديرة مركز سلامة الأغذية وأمن التغذية في جامعة جورج واشنطن، إن ذلك لا يثبت أن المنتجات كانت خالية من التلوث. حيث إن خلايا الكرونوبكتر تميل إلى التكتل داخل الأطعمة المجففة مثل الحليب ولا تتوزع بشكل متساوٍ، مما يجعل الاكتشاف غير موثوق به إن لم يكن مستحيلًا.

يمكن أن تعرقل هذه الصعوبات جهود الكشف عن ومنع إصابات الكرونوبكتر، التي تشكل خطرًا خاصًا على المواليد الجدد والأطفال المبتسرين. فهذا النوع من الأطفال معرض لالتهابات تسببها الجرثومة لأن أنظمتهم المناعية ليست متطورة بما يكفي لمواجهتها. يمكن أن تنتقل هذه البكتيريا من الأمعاء إلى مجرى الدم ومن ثم إلى الدماغ، مما قد يؤدي إلى آثار مدمرة.

تتلقى مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها عادةً من حالتين إلى أربع حالات إصابة سنويًا بسبب بكتيريا الكرونوبكتر، رغم أن المسؤولين يعتقدون أن هذا تحت العدد الحقيقي. وقد تم الإبلاغ عن أربع حالات إصابة في عام 2023، بما في ذلك تقرير عن مرض غازٍ لميرا وويلا ورضيع غير معروف في ماريلاند الذي أصيب بالكرونوبكتر وطور التهاب السحايا في ديسمبر بعد تناول حليب أطفال بودرة من أبوت.

بدأت مراكز السيطرة على الأمراض متابعة رسمية للأمراض المرتبطة بهذا الجرثوم هذا العام. حتى الآن، تم الإبلاغ عن حالة مؤكدة من إصابة الكرونوبكتر في رضيع، وفقًا للمسؤولين، رغم أنهم لم يقدموا أي تفاصيل. وتعد حليب الأطفال البودرة أكثر الأسباب شيوعًا لإصابات الكرونوبكتر بين الأطفال، كما أفادت الوكالة.

أثر أزمة أبوت على التنظيمات الصحية

أدت أزمة أبوت في 2022 إلى انتقادات شديدة من الكونغرس والمحققين الفيدراليين لإدارة الغذاء والدواء بشأن إجراءات الرقابة على حليب الأطفال. في تقرير تدقيق قاسٍ صدر في يونيو، وجدت التحقيقات أن الوكالة استغرقت 15 شهرًا للاستجابة لشكوى من مُبلغ عن المخالفات بشأن مصنع ستورجس وافتقرت إلى وسائل حماية أساسية لمنع التهابات خطيرة ومميتة.

تقول إدارة الغذاء والدواء إنها قامت بإعادة هيكلة الرقابة من خلال إنشاء برنامج جديد للأغذية البشرية وإعادة تصميم كيفية استجابة المسؤولين للتقارير المتعلقة بالتلوث والأمراض والوفيات المرتبطة بحليب الأطفال. وكما جاء في بيان الوكالة، “يمثل التدقيق لقطة زمنية، ولا تزال إدارة الغذاء والدواء تحقق تقدمًا”.

قال جيم جونز، رئيس البرنامج، إن مشكلات التفتيش وشكاوى المستهلكين وتقارير المُبلغين عن المخالفات ستوجه الآن إلى مكتب واحد.

قال: “سيجعل ذلك من الأسهل بالنسبة لنا أن نكون أسرع في تحديد إشارة”.

مخاوف العائلات بعد أزمة حليب الأطفال

لكن بالنسبة لعائلة ويلا، فإن مثل هذه التغييرات تأتي بعد فوات الأوان. قالت بينغ، التي حصلت على الحليب من خلال برنامج WIC الخاص بها للعائلات ذات الدخل المنخفض، إنها لم تكن تعلم أن حليب الأطفال البودرة قد يحتوي على بكتيريا قد تضر بطفلها.

وقد قالت عائلتها إنها وافقت على رفع دعوى للمساعدة في تحميل شركة أبوت المسؤولية وزيادة الوعي حول مخاطر حليب الأطفال البودرة.

وقالت بينغ: “يجب على الآباء أن يعلموا أن حليب الأطفال البودرة ليس معقمًا. يجب أن يكون ذلك معروفًا”.

___

ساهمت الباحثة في وكالة الأنباء AP، روندا شافنر، في هذا التقرير.

___

تحصل إدارة الصحة والعلوم في وكالة الأنباء AP على دعم من مجموعة الإعلام العلمي والتعليمي بمعهد هوارد هيوز الطبي. الوكالة مسؤولة وحدها عن كل المحتوى.

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

Exit mobile version