بعيدا عن العقاقير.. 5 طرق منزلية للتخفيف من علامات حساسية الأنف الموسمية

By العربية الآن



بعيدا عن العقاقير.. 5 طرق منزلية للتخفيف من علامات حساسية الأنف الموسمية

6865169 1714371184
قد تحتاج لبعض التغييرات في نمط حياتك للتقليل من ردة الفعل الحساسية تجاه مسببات الحساسية (بيكسلز)

بالنسبة لملايين من البشر حول العالم، يرتبط موسم الربيع بالعطس وعينان دامعتان مع سيلان في الأنف، وهو ما يُعرف بالتهاب الأنف الحساسي أو حمى القش، ويعاني منها 8% من الأميركيين وحدهم، وفقًا للأكاديمية الأميركية للحساسية والربو.

يحدث حمى القش عندما يبالغ جهازك المناعي في ردة الفعل تجاه مسببات الحساسية الخارجية، حيث يتفاعل مع المواد المحمولة بالهواء والتي عادةً ما تكون غير ضارة كما لو كانت خطيرة، ثم يطلق الهستامين ومواد كيميائية أُخرى في دورة الدم.

تنتج هذه المواد أعراضًا تعمل على تحفيز الحساسية، ومن أكثر المحفزات شيوعًا جدول اللقاحات، العشب، وحبوب اللقاح التي تنتجها بعض الأشجار والنباتات في الهواء خلال هذا الوقت من العام، بالإضافة إلى عفن الغبار، شعر الحيوانات الأليفة، العفن، ولدغات الحشرات.

نصائح للتخفيف من علامات حساسية الأنف الموسمية

ربَّما تحتاج إلى تعديلات في نمط حياتك من أجل تقليص ردود الفعل التحسُّسيّة تجاه عوامل الحساسيّة. وإليك بعض النصائح التي من شأنها مساعدتك على تمرير هذا الموسم بأقل شدة للأعراض:

أولاً: التخلص من مسببات الحساسية داخل المنزل مثل الغبار وشعر الحيوانات والعفن عبر:

  • غسل الفراش بالماء الساخن جداً مرة على الأقل في الأسبوع.
  • عدم السماح للحيوانات الأليفة بالنوم في سريرك أو دخول غرفة نومك.
  • إصلاح أي تسريبات للمياه، والاهتمام بتنظيف المناطق والأجهزة التي يمكن أن يُخْـتمر فيها العفن والآفات، مثل أجهزة الترطيب والثلاجات وأجهزة التكييف.
  • تتمركز مسببات الحساسية على السجاد والأثاث، لذا يُفضَّل التنظيف باستخدام المكانس الكهربائية المجهزة بمرشحات للحد من عودة الجزيئات المسببة للحساسية مرة أخرى في الهواء.
تنبغي التخلص من مسببات الحساسية داخل منزل بمثل الغبار وشعر الحيوانات والعفن (بيكسلز)

ثانياً: الحد من التعرض للحبوب اللقاحية عن طريق:

  • متابعة أخبار الطقس المحلية وتوقعات حبوب اللقاح ومستوياتها، والبقاء في المنزل عندما تكون كثافتها مرتفعة.
  • ارتداء النظارات الشمسية وقناع للغبار أو كمامات، لصد مسببات الحساسية عن أنفك وفمك وعينيك، خصوصاً مع هبوب الرياح وفي الأيام العاصفة، حيث تمنع الكمامة 95% من الجزيئات الدقيقة المسببة للحساسية الموسمية.
  • الاستحمام عند العودة إلى المنزل، وضمان غسل شعرك بشكل جيد لإزالة أكبر قدر ممكن من حبوب اللقاح.
  • إغلاق النوافذ واستخدام جهاز تنقية الهواء، الذي يقوم بسحب الهواء الداخلي إلى الجهاز وتمريره عبر مرشح لتجميع جميع مسببات الحساسية، ثم ينفث الهواء النظيف إلى الغرفة مجدداً.
  • تجنب الخروج في الصباح الباكر عندما تكون كميات حبوب اللقاح مرتفعة (وتصل ذروتها بين الساعة الخامسة والعاشرة صباحاً)، وكذلك تجنب قيادة وفتح نوافذ سيارتك.
  • تقليل أنشطة البستنة وقلع الحشائش خلال هذه الفترة.

ثالثاً: اتباع نظام غذائي صحي وتبني عادات غذائية مفيدة مثل:

  • إضافة بعض الفواكه والخضروات الطازجة إلى كل وجبة، فهي تعزز من مستويات مضادات الأكسدة وفيتامين C.
  • الحفاظ على ترطيب الجسم، إذ ينتج الجسم المزيد من الهيستامين المسبب للحساسية عند الجفاف، لذا ينبغي شرب كميات كافية من المياه والعصائر الطبيعية، واعتماد الأطعمة ذات نسبة عالية من الماء كالخيار والتوت والحساء والمرق.
  • تعزيز الأطعمة الغنية بالكيرسيتين، التي تنظم إفراز الهيستامين في الجسم، منها التفاح والعسل والتوت والبصل والعنب الأحمر والكرز والبروكلي والقرنبيط والحمضيات والخضروات الورقية والشاي الأخضر. ينصح بتناول ملحقات الكيرسيتين لعدة أسابيع قبل موسم الحساسية لتحقيق أفضل النتائج.
العنب غني بمادة ريسفيراترول التي تحارب شيخوخة البشرة وتقي من أمراض القلب وأمراض المناعة الذاتية (غيتي إيميجز)
  • تناول الأطعمة الغنية بفيتامين C عن طريق إضافة عصير الليمون الطازج أو قليل من خل التفاح إلى كوب الماء الصباحي.
  • الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك الموجودة في الأطعمة المُخَمَّرَة مثل الزبادي والكفير. وقد أشارت مراجعةٌ منهجيَّة
  • نشرت الإدارة القومية الأميركية للأدوية عام 2015 أن البيوتيك يعمل على تعزيز علامات حساسية الأنف الموسمية.

الفقرة الرابعة: العلاج بالنباتات والأعشاب، التي تعتبر بدائل طبيعية لعلاج التهاب الأنف التحسسي مثل:

  • طحالب البحر: تحتوي على أكثر من 190 مكون غذائي ومغذيات نباتية، فضلا عن كميات كبيرة من إنزيم ديسموتاز الذي يلعب دورًا مهمًا في الحفاظ على صحة الجهاز التنفسي.
  • الزنجبيل: يعمل كمضاد طبيعي للهيستامين والفيروسات.
  • الكركم: يساهم في تقليل التهاب الغشاء المخاطي للأنف وتخفيف علامات التهاب الأنف التحسسي، يمكنك إضافة ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم إلى كوب من الحليب الدافئ يومياً.
الزنجبيل يعمل كمضاد طبيعي للهيستامين ومضاد للفيروسات (وكالة الأنباء الألمانية)

الفقرة الخامسة: علاجات منزلية تساعد على الشعور بالراحة مثل:

  • استعمال محلول الأنف الملحي: يتراكم حبوب اللقاح في تجويف الأنف، وأظهرت دراسة منهجية نشرتها الإدارة القومية الأميركية للأدوية عام 2012، أن محلول الملح له تأثيرات إيجابية لكلا الأطفال والبالغين الذين يعانون من حساسية الأنف الموسمية، ويمكن استخدام محلول الملح الجاهز أو تحضيره في المنزل بمزج كوب من الماء المقطر أو المغلي بعد تبريده مع نصف ملعقة من الملح وقليل من صودا الخبز.
  • استنشاق البخار: يساعد في الحد من الالتهاب وتقليل علامات الحساسية، يمكنك ملء إناء بالماء الساخن مع إضافة بعض النقاط من الزيوت العطرية مثل الكافور أو النعناع. ضع منشفة فوق رأسك، وانحنِ فوق الإناء لتنشيط البخار لمدة 10 إلى 15 دقيقة.
  • استخدام الزيوت العطرية: يمكن نشر الزيوت العطرية في الهواء أو تخفيفها في زيت مُحمل في حالة الاستخدام الموضعي، مثل: زيت النعناع، زيت الشاي الأخضر، زيت اللافندر، زيت الليمون، زيت اللبان العطري وزيت الأوكاليبتوس، ولكن يجب استشارة الطبيب في حال كنت حاملاً أو مرضعاً.
الزيوت العطرية تعزز الشعور بالراحة (بيكسابي)

في النهاية، اذا زادت أعراض حساسية الأنف، استشر طبيبك الشخصي لمناقشة خيارات العلاج وإدارة الوضع بفعالية، لأن الحالات الحادة من الحساسية قد تكون خطرة على حياتك.

أيضا، يرجى استشارة الطبيب قبل البدء في استخدام أي مكملات غذائية بانتظام خاصة اذا كنت تتناول أدوية يومية او تعاني من أي حالة صحية.

المصدر : مواقع إلكترونية



أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

Exit mobile version