بلينكن: يجب على إسرائيل وضع خطة واضحة لمصير غزة

By العربية الآن


أكد وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، اليوم الأربعاء، ضرورة على إسرائيل وضع خطة واضحة ومحددة لمستقبل قطاع غزة بعد النزاع، حيث تواجه احتمالية ظهور فراغ سلطوي قد يسفر عن فوضى.

وأشار بلينكن خلال مؤتمر صحفي في كييف إلى أنه “من الضروري على إسرائيل اتباع الخطوات اللازمة والتركيز على المستقبل، ويجب وضع خطة واضحة وعملية، ونحن نترقب تقديم أفكار إسرائيل في هذا الشأن”.

وافتتح بلينكن محادثات مع دول الجوار لإسرائيل بشأن الاستراتيجية المعروفة بما بعد الصراع في غزة، منذ العهد الذي قطعته إسرائيل حينما تعهدت بإخراج حركة حماس قبل أكثر من سبعة أشهر.

غير أن إسرائيل تصر على حفظ السيطرة الأمنية الشاملة، ورفضت الاقتراحات المتعلقة بنقل السيطرة الأمنية للسلطة الفلسطينية.

وأكد بلينكن “ضرورة على إسرائيل اتخاذ الإجراءات الضرورية والتركيز على المستقبل، حيث ينبغي أن تتمتع بخطة واضحة وقابلة للتنفيذ”.

فعبّر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عن اعتراضه على هذه التصريحات، إذ قال إن على الوضعية تصحيح هذه الثغرات قبل التفكير في مشروع بعد الحرب.

وطالب وزير الدفاع يوآف غالانت بإعلان خطة صريحة “لمرحلة ما بعد النزاع” في غزة، مع إعلان رفض أي حكم عسكري إسرائيلي طويل الأجل للقطاع.

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

Exit mobile version