بولندا توجه تهمتين لثلاثة مسؤولين بيلاروسيين بتوجيه طائرة نحو مينسك في 2021 للقبض على معارض سياسي

By العربية الآن

توجيه اتهامات ضد مسؤولين من بيلاروس بسبب تحويل طائرة

وارسو، بولندا (AP) – وجهت النيابة العامة البولندية يوم الجمعة تهمتين لثلاثة مسؤولين بيلاروسيين باستخدام حيلة لتحويل طائرة مسجلة في بولندا أثناء الطيران قبل ثلاث سنوات، وانتهاك حرية 132 شخصًا على متنها أثناء محاولتهم اعتقال معارض.

تفاصيل الحادثة

المسؤولون الثلاثة متهمون بإصدار أوامر للطائرة التي كانت تقل مدونًا معارضًا للهبوط في العاصمة البيلاروسية مينسك، مما أدى إلى اعتقال رمان براتاسيفيتش، وهو مدون بيلاروسي كان يقيم في المنفى في ليتوانيا في ذلك الوقت.

في 23 مايو 2021، كانت طائرة رايان إير الرحلة FR4978 في طريقها من أثينا، اليونان، إلى العاصمة الليتوانية فيلنيوس، عندما كانت في المجال الجوي البيلاروسي، على بُعد حوالي 10 كيلومترات من الحدود الليتوانية، حين طُلب منها تغيير الاتجاه والتوجه نحو مينسك.

بناءً على تعليمات المسؤولين، أخبر مراقبو الطيران البيلاروسيون الطيارين بوجود تهديد قنبلة وأمروا الطائرة بالهبوط في مينسك. في هذه الأثناء، أرسل الجيش البيلاروسي طائرة مقاتلة من طراز ميغ-29 في محاولة واضحة لإجبار الطاقم على الامتثال للأمر.

إجراءات التحقيق

أفادت النيابة العامة في بولندا في بيان يوم الجمعة أنه نظرًا لعدم وجود المسؤولين البيلاروسيين في بولندا، لم يتمكنوا من تقديم التهم لهم، وقد أصدروا مذكرة بحث عنهم. كما يسعون للحصول على مذكرة اعتقال أوروبية.

تفاصيل إضافية حول المتهمين

بحسب قانون الخصوصية البولندي، تم تحديد هوية الرجال الثلاثة فقط بالأسماء الأولى والأحرف الأولى، وهم ليونيد سي.، الرئيس السابق للملاحة الجوية البيلاروسية، يوجيني تي.، المراقب الجوي المسؤول في مطار مينسك في ذلك الوقت، وأندريه أ.م، رئيس لجنة الأمن البيلاروسية، أو KGB.

يواجه الثلاثة تهمًا باستخدام تهديد قنبلة زائف لتوجيه الطائرة وانتهاك حرية الأشخاص الموجودين على متنها، بما في ذلك بعض المواطنين البولنديين.

الاعتقال والمحاكمات

سحب مسؤولو بيلاروس براتاسيفيتش من الطائرة، والتي سُمح لها بعد ذلك بالاستمرار في السفر. تم تقديم المعارض للمحاكمة وحُكم عليه بالسجن ثماني سنوات بعد إدانته بتنظيم احتجاجات جماهيرية عقب الانتخابات الرئاسية المتنازع عليها في عام 2020 التي منحت الرئيس البيلاروسي الاستبدادي ألكسندر لوكاشينكو فترة سادسة في منصبه.

براتاسيفيتش، الذي كان يدير قناة على تطبيق تيليجرام الذي استخدمه المشاركون في الاحتجاجات، تم العفو عنه في عام 2023.

أدلة القضية

قال المدعون إن قضيتهم تستند إلى تسجيلات من قمرة قيادة الطائرة ومسجلات الرحلات، بالإضافة إلى شهادات من الطيارين والشهود. وقد كان هدف التحويل هو اعتقال براتاسيفيتش، حسبما أفادوا.

وفقًا لصحيفة غازيتا ويبورزا اليومية، استخدم المدعون أيضًا معلومات من محادثات مسجلة سراً في برج التحكم بمينسك، حيث كان المسؤولون يوجهون المراقبين لتحويل الطائرة. وذكر أن أحد المراقبين سجل المحادثات وقدمها لاحقًا للمدعين.

ردود الفعل الدولية والعقوبات

قالت الدول الغربية إن تحويل الطائرة يعادل خطفها، وفرضت عقوبات صارمة على لوكاشينكو وبيلاروس.

إذا تم تقديم الثلاثة إلى المحكمة في بولندا، فإنهم قد يواجهون عقوبة تصل إلى خمس سنوات في السجن البولندي.

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

Exit mobile version