بوليفيا تنقل تصفيات كأس العالم إلى ارتفاع أعلى، مع آمال في تحسين الأداء

By العربية الآن

تحديات جديدة لمنتخب بوليفيا في تصفيات كأس العالم

إل ألتو، بوليفيا (AP) – تعتبر بوليفيا دائمًا مكانًا صعبًا للعب كرة القدم.

الآن، التحدي أصبح أكبر. حرفياً.

يأمل المنتخب الوطني لكرة القدم أن يساعد استضافته لبطولة تصفيات كأس العالم على ارتفاع أعلى من أي وقت مضى في تحسين ترتيبه في أمريكا الجنوبية.

عادةً ما يلعب البوليفيون في العاصمة لا باص على ارتفاع 3640 مترًا (11940 قدمًا) فوق سطح البحر، لكن اتحاد كرة القدم في أمريكا الجنوبية “كونميبول” سمح لهم بنقل مبارياتهم إلى إل ألتو، المدينة الثانية في البلاد بارتفاع 4150 مترًا (13615 قدمًا). هذا ارتفاع يساوي تسعة مبانٍ من مبنى إمباير ستيت فوق بعضها.

مباراة حاسمة ضد فنزويلا

مع فوز واحد وخمس هزائم، يحتل منتخب بوليفيا المرتبة الثانية من القاع في الترتيب، ويحتاج إلى الفوز يوم الخميس ضد فنزويلا التي تحتل المرتبة الخامسة وتأتي بعد مشوار ربع النهائي في كوبا أمريكا.

سيكون المدرب الجديد لبوليفيا، أوسكار فيليجاس، في ظهوره الأول بعد استبداله بأنطونيو كارلوس زاغو، الذي تم إقالته في يوليو بعد سلسلة هزائم. يأمل فيليجاس استغلال الارتفاع الكبير باختيار تشكيله الذي يتكون من لاعبين معتادين على الهواء النقي بنسبة 80%، بما في ذلك ستة لاعبين من نادي “أولويز ريدي” في إل ألتو، وستة آخرين من “بوليفار” في لا باص.

تفاصيل فنية وعقلية

قال فيليجاس، لاعب سابق في لا باص: “كرة القدم تتكون من تفاصيل. لا يعني تغيير الاستادات أننا سنفوز”. “نحن نحاول العناية بالتفاصيل التي يمكن أن تجعلنا أكثر فعالية.”

وأضاف: “في إل ألتو، سنحاول أن نكون بمستوى عالٍ بأقصى قدر ممكن لنظهر لهم أنهم على ملعب جديد حيث كنا غير مهزومين”، مشيرًا إلى الفرق المحلية التي تلعب هناك في مسابقات النادي مثل كاس ليبرتادوريس وكاس سودأمريكانا. “العنصر النفسي والعاطفي له دور أيضًا، وهو شيء سيساعدنا كثيرًا.”

استاد إل ألتو: جوهرة المرتفعات البوليفية

استاد إل ألتو البلدي تم افتتاحه فقط في عام 2017 ويعتبر جوهرة في المرتفعات البوليفية. على أرضه الخضراء، المعلّمة بالأبيض، تُكتب العبارة: “تلعب حيث تعيش”.

يتميز الاستاد بشكل بيضاوي ويتسع لـ 24000 متفرج، وهو أصغر من استاد هيرناندو سيليس الذي يتسع لـ 40000 متفرج في لا باص، ولكن ارتفاع إل ألتو يزيد بمقدار 560 مترًا (1840 قدمًا).

قال رئيس اتحاد كرة القدم البوليفي، فرناندو كوستا، إن الاستاد يخضع للاختبار لمعرفة كيفية استجابة اللاعبين، لتحديد ما إذا كان إل ألتو يمكن أن يصبح مكانًا دائماً للمباريات المحلية.

تقام مباريات فنزويلا في مستوى سطح البحر، ولم تتقدم بشكوى بشأن تغيير المكان، لكنها تتخذ تدابير خاصة.

استعدادات فنزويلا لمواجهة التحديات

في تشكيل أولي يتكون من 47 لاعبًا، ضم مدرب فنزويلا فرناندو باتيستا لاعبون نشطون في مدن حيث تُلعب المباريات على ارتفاع كبير، بينهم حارس المرمى ألان باروجا من نادي “أولويز ريدي” البوليفي. يستعد الفنزويليون من خلال إجراء تمارين تنفس الأكسجين والتكيف في غرف ضغط.

لا يتفق الجميع على ضرورة إقامة كرة القدم من الدرجة الأولى في ارتفاعات عالية.

قال تيتي، مدرب نادي فلامنغو البرازيلي، إنه من “الصعب” اللعب في الارتفاع بعد خسارتهم أمام بوليفار 1-0 في لا باص قبل أسبوعين في دور الـ16 من كوبا ليبرتادوريس.

النقد والتحديات السابقة

في عام 2007، انتقدت الفيفا المباريات على ارتفاع لا باص وحكمت بأنه لا يمكن إقامة المباريات الدولية فوق 2750 مترًا. ومع ذلك، تراجعت الفيفا في العام التالي بعد اعتراضات من بوليفيا، حيث تقع معظم الاستادات فوق هذا الارتفاع.

قال إدموندو فارغاس، المدير الرياضي للمدينة في إل ألتو: “الملعب تم الموافقة عليه من قبل كونميبول لأنه يستوفي جميع المتطلبات التي طلبوها”.

لكن هناك القليل من الأبحاث حول إقامة مباريات كرة القدم على ارتفاع يزيد عن 4000 متر فوق سطح البحر، كما سيحدث يوم الخميس.

قال خيسوس جيمينيز، باحث في المعهد البوليفي لبيولوجيا ارتفاعات المرتفعات: “نوصي دائمًا بأن يخضع أي رياضي لتقييم مسبق قبل الصعود إلى الارتفاع وفترة تكيف”.

وتساءل بشأن ادعاءات أن الارتفاع العالي يمنح بوليفيا ميزة على الفرق الأخرى، مشيرًا إلى أن “بوليفيا خسرت سابقًا على أرضها”.

لم تتأهل بوليفيا لكأس العالم منذ عام 1994.

____

كرة القدم AP:

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

Exit mobile version