بيرني ساندرز يتخذ خطوات لإلغاء 20 مليار دولار من مبيعات الأسلحة لإسرائيل

By العربية الآن

واشنطن (AP) — يستعد السيناتور برني ساندرز لتقديم مجموعة من الاقتراحات تهدف إلى إيقاف مبيعات الأسلحة الأمريكية لإسرائيل والتي تتجاوز قيمتها 20 مليار دولار. وعلى الرغم من أن تنفيذ هذه الجهود يبدو صعبًا، إلا أنها تمثل أقوى رد من الكونغرس على الدمار في غزة قبيل الذكرى الأولى لحرب إسرائيل وحماس.

رسالة موجهة إلى زملاء مجلس الشيوخ

في رسالة أُرسلت إلى زملائه في مجلس الشيوخ يوم الأربعاء، شدد ساندرز على أنه يجب ألا تكون الولايات المتحدة “متواطئة في هذه الكارثة الإنسانية”. وستتطلب هذه الخطوة إجراء تصويت لاحق على وقف مبيعات الأسلحة لإسرائيل، على الرغم من أن تمريرها بأغلبية يعد أمرا غير مرجح.

أبعاد تأثير الأسلحة الأمريكية

كتب ساندرز، ممثل ولاية فيرمونت: “الكثير من الدمار الذي حدث في غزة نجم عن معدات عسكرية قدمتها الولايات المتحدة”. مع اقتراب النزاع من عامه الثاني وعدم اليقين المحيط بجهود الرئيس جو بايدن للتوسط في اتفاق لوقف إطلاق النار وإطلاق سراح الرهائن، تهدف مقترحات ساندرز إلى كبح الهجوم الذي يقوده رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على غزة. وقد أسفرت الأفعال القتالية عن مقتل نحو 41,000 شخص في غزة منذ الهجوم المفاجئ الذي شنته حماس في 7 أكتوبر، والذي أسفر عن مقتل حوالي 1,200 شخص في إسرائيل، واختطاف 250 آخرين، لا يزال حوالي 100 منهم محتجزين.

التحدي لسياسات نتنياهو

في حين أن فرص تمرير هذه الاقتراحات في مجلس الشيوخ المنقسم سياسياً تبدو ضئيلة، فإن الهدف منها هو إيصال رسالة إلى نظام نتنياهو بأن عملياته العسكرية تؤدي إلى تآكل الدعم التقليدي الثنائي للولايات المتحدة لإسرائيل. وأشار ساندرز إلى أنه يعمل مع زملاء آخرين لصياغة هذه المقترحات.

التحذيرات من أزمة إنسانية متفاقمة

يدعو كبار الديمقراطيين في مجلس الشيوخ إدارة بايدن إلى اتخاذ خطوات لإنهاء الحرب بين إسرائيل وحماس وتخفيف الأزمة الإنسانية، خاصة في غزة حيث تتعرض منازل ومستشفيات ومدارس الناس للتدمير، ويُقتل العديد من الأسر الفلسطينية.

مضمون الاقتراحات المقدمة

تتضمن اقتراحات ساندرز حظر مبيعات أنظمة الصواريخ، وذخائر الدبابات، وأنواع أخرى من الأسلحة بما في ذلك الطائرات المقاتلة الجديدة. وقد علق الكونغرس في وقت سابق من هذا العام بعض مبيعات الأسلحة لإسرائيل، سعياً منه لتحذير من الارتفاع الكبير في عدد القتلى.

ردود الفعل على خطاب نتنياهو

تلقى نتنياهو دعوة في وقت سابق من هذا العام للتحدث أمام الكونغرس الأمريكي، حيث قدم خطاباً أثار جدلاً واسعاً يعكس الفجوة المتزايدة في المواقف الأمريكية بشأن جهوده الحربية. وقد قوبلت هذه الدعوة بدعوات من قبل رئيس مجلس النواب مايك جونسون، لكن العديد من الديمقراطيين قاطعوا الخطاب. عبّر العديد من القادة الديمقراطيين عن انتقاداتهم لنبرة ومحتوى خطاب رئيس الوزراء الإسرائيلي أمام الكونغرس.

الخطوات القادمة

طبقاً لقواعد مجلس الشيوخ، سيسعى ساندرز لتقديم الاقتراحات الأسبوع المقبل، مما يتيح له فرض تصويت سريع للنظر فيها. يتم طرح هذه التدابير كقرار مشترك لمعارضة مبيعات الأسلحة، وهو أسلوب يسمح للكونغرس بإشراف أقوى على الشؤون الخارجية. وأشار ساندرز إلى أنه سيحظى بدعم محدد لمبادرته، رغم أن الأغلبية غير متوقعة، والتي تتطلب 51 صوتاً في مجلس الشيوخ.

التحديات في مجلس النواب

في مجلس النواب، ستواجه محاولات وقف مبيعات الأسلحة لإسرائيل تحديات أكبر، حيث يسيطر الجمهوريون على الغالبية وقد دعموا إلى حد كبير سياسة نتنياهو في الحرب ضد حماس.

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

Exit mobile version