تحذير وكالة الطاقة: إمدادات الغاز العالمية تواجه تعقيدات مع قرب فصل الشتاء

By العربية الآن

تحذيرات وكالة الطاقة من تعقيد إمدادات الغاز العالمي مع قرب الشتاء

أنابيب الغاز أو النفط من روسيا إلى الاتحاد الأوروبي. مفهوم العقوبات. صورة ثلاثية الأبعاد.
إمدادات الغاز الروسي نحو أوروبا قد تتوقف بنهاية 2024 (شترستوك)
حذرت وكالة الطاقة الدولية من أن ارتفاع استهلاك الغاز العالمي والتوترات الجيوسياسية قد تؤديان إلى تعقيدات في إمدادات الغاز مع اقتراب فصل الشتاء.
وأشار التقرير الأخير للوكالة إلى أن الطلب من آسيا على الغاز يدفع نحو زيادة كبيرة في الاستهلاك. وتوقعت الوكالة أن يرتفع الطلب العالمي على الغاز بأكثر من 2.5% هذا العام، ليصل إلى مستوى قياسي يبلغ 4200 مليار متر مكعب، مع توقع زيادة إضافية قدرها 2.3% بحلول عام 2025.

أوروبا في ورطة

تعتبر إمدادات الغاز الروسي عبر أوكرانيا من المخاطر الرئيسية التي تواجه أوروبا مع اقتراب فصل الشتاء، حيث من المتوقع أن تنتهي العقود الحالية بنهاية عام 2024، مما قد يؤدي إلى توقف هذه الإمدادات.
كما أكدت الوكالة على ضرورة زيادة واردات أوروبا من الغاز الطبيعي المسال خلال العام المقبل، مما سيؤدي إلى ضغط إضافي على الإمدادات العالمية اللازمة لتحقيق توازن العرض والطلب. ومن الجدير بالذكر أن الاختناقات الحالية في قنوات الشحن مثل قناة بنما والبحر الأحمر لم تؤثر حتى الآن على إمدادات الغاز الطبيعي المسال، لكنها تسلط الضوء على نقاط الضعف في تجارة الغاز داخل السوق العالمية.
وقد أوصت الوكالة بزيادة المرونة في سلاسل الإمداد للغاز والغاز الطبيعي المسال، وشددت على أهمية دمج نظام تخزين الغاز في أوكرانيا داخل السوق العالمي.
وأكد كيسوكي ساداموري، مدير أسواق وأمن الطاقة في الوكالة، أن النمو في الطلب العالمي على الغاز هذا العام والعام المقبل يدل على انتعاش تدريجي من أزمة الطاقة التي أثرت بشدة على الأسواق. بيد أنه حذر من أن التوازن بين العرض والطلب لا يزال هشا وعرضة للتقلبات، مما يستدعي تعاوناً وثيقاً بين المنتجين والمستهلكين.

المصدر: الألمانية

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

Exit mobile version