تحقيق الأمم المتحدة يتهم إسرائيل بارتكاب “جريمة إبادة” عبر تدمير نظام الرعاية الصحية في غزة

By العربية الآن

### تقرير الأمم المتحدة يتهم إسرائيل بارتكاب جرائم حرب في غزة

قدمت لجنة تحقيق تابعة للأمم المتحدة اتهامات ضد إسرائيل تفيد بأنها تتبع سياسة منهجية لتدمير نظام الرعاية الصحية في غزة خلال النزاع المستمر مع حماس، مشيرة إلى أن هذه الهجمات تصل إلى مستوى جرائم الحرب.

### تدمير شامل للنظام الصحي

قالت اللجنة في بيانها يوم الخميس إن “أفعال إسرائيل في القطاع المحاصر تمثل جرائم حرب تتمثل في القتل المتعمد وسوء المعاملة، وكذلك جريمة ضد الإنسانية من خلال الإبادة”. وأضاف التقرير أن قوات الأمن الإسرائيلية “قامت عن عمد بقتل واعتقال وتعذيب العاملين بالقطاع الطبي واستهدفت المركبات الطبية” في غزة.

### آثار هجمات إسرائيل

أشار التقرير إلى أن الهجمات الإسرائيلية أدت إلى “عدم وصول الوقود والغذاء والماء والأدوية والمستلزمات الطبية إلى المستشفيات”، كما تسببت في تقليص كبير للأذون الممنوحة للمرضى للخروج للمعالجة الطبية.

![صورة إصابة جراء الضربات الإسرائيلية](https://media.cnn.com/api/v1/images/stellar/prod/2024-10-10t101248z-371653389-rc2khaafwgcd-rtrmadp-3-israel-palestinians.JPG?c=original)
*مصدر: رمضان عبد/رويترز*

### رد فعل وزارة الخارجية الإسرائيلية

وصفت وزارة الخارجية الإسرائيلية هذه الاتهامات بأنها “فاضحة”، واعتبرتها “محاولة سافرة من (اللجنة) لتفكيك شرعية وجود دولة إسرائيل وإعاقة حقها في حماية سكانها بينما تعتيم على جرائم المنظمات الإرهابية”.

### استخدام حماس للمرافق الطبية

قالت الوزارة إن هذا التقرير “يصور بلا خجل عمليات إسرائيل في المرافق الصحية الموبوءة بالإرهاب على أنها سياسة ضد نظام الصحة في غزة، ويتجاهل تمامًا الأدلة الساحقة على أن المرافق الطبية في غزة تستخدم بشكل منهجي من قبل حماس والجهاد الإسلامي الفلسطيني لأغراض إرهابية”. وتدعي إسرائيل أن حماس تستخدم المرافق الطبية للاختباء وتهريب الأسلحة وتنفيذ الهجمات وإخفاء الرهائن، بينما تنفي حماس استخدام المستشفيات لأغراض عسكرية.

### جرائم حماس ضد الإسرائيليين

اتهم التقرير أيضًا حركة حماس ومجموعات فلسطينية مسلحة أخرى بارتكاب جرائم حرب تتعلق “بالتعذيب والمعاملة القاسية أو اللاإنسانية والاغتصاب والعنف الجنسي” تجاه الرهائن الإسرائيليين المحتجزين في غزة. كما تناولت اللجنة “سوء المعاملة المؤسسية” للفلسطينيين المحتجزين في السجون الإسرائيلية.

### تأكيد إسرائيل على التزامها بالقانون

رفضت وزارة الخارجية الإسرائيلية “اتهامات سوء المعاملة الواسعة النطاق وتعذيب المحتجزين”، مشيرة إلى أن إسرائيل “ملتزمة تمامًا بمعايير القانون الدولي” في معاملة المحتجزين.

### دعوة لوقف الهجمات

في بيان مرفق بالتقرير الذي يتكون من 24 صفحة، والذي ليس له قوة قانونية، دعت المفوضة السامية السابقة لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة، نافي بيلاي، إسرائيل إلى “إيقاف تدميرها غير المسبوق” في غزة على الفور، مشيرة إلى أن “الأطفال بشكل خاص قد عانوا من نتائج هذه الهجمات، سواء بشكل مباشر أو غير مباشر، بسبب انهيار النظام الصحي”.## تحقيقات الأمم المتحدة حول مقتل الطفلة الفلسطينية

في إطار تقرير صادر عن الأمم المتحدة، قام الخبراء بالتحقيق في مقتل الطفلة الفلسطينية البالغة من العمر خمس سنوات، هند رجب، التي تصدرت عناوين الأخبار في أواخر يناير الماضي. جاء ذلك بعد ظهور تسجيل صوتي لها وهي تتوسل إلى عمال الطوارئ لإنقاذها وعائلتها بعد احتجازهم في سيارتهم جراء القصف الإسرائيلي.

## عرقلة الوصول إلى الجرحى

وذكر التقرير أنه على الرغم من وصول سيارة إسعاف إلى مكان الحادث بينما كانت الطفلة لا تزال على قيد الحياة، فإن وجود القوات الإسرائيلية “حال دون الوصول”، مما أدى إلى عدم تمكن عمال الإنقاذ من استعادة جثث أقارب رجب “حتى 12 يومًا بعد الحادث”.

## مسؤولية الجيش الإسرائيلي

حدد التقرير “على أسس معقولة” أن “الفرقة 162 من الجيش الإسرائيلي”، التي كانت تعمل في المنطقة وقت وقوع الحادث، هي “المسؤولة عن قتل عائلة مكونة من سبعة أفراد، وقصف سيارة الإسعاف مما أسفر عن مقتل اثنين من المسعفين”.

## الهجمات على الرعاية الصحية

كانت هذه الحادثة واحدة من عدة اعتداءات مزعومة على خدمات الرعاية الصحية في غزة، في ظل ظروف الحرب الأوسع.

## موعد تقديم التقرير

سيتم تقديم التقرير إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة في 30 أكتوبر.

## جرائم الحرب المزعومة

قد زعمت اللجنة سابقًا أن “كل من إسرائيل وحماس ارتكبوا جرائم حرب” في المراحل الأولى من حرب غزة، وأن أفعال إسرائيل تشكل أيضًا جرائم ضد الإنسانية.

**أعدت هذا التقرير دينا كارني من CNN.**

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

Exit mobile version