تراجع أرباح شركة DP World المشغلة للموانئ في دبي بنحو 60% خلال النصف الأول، بسبب هجمات على البحر الأحمر.

By العربية الآن


تراجع أرباح DP World بنسبة 60%

دبي، الإمارات العربية المتحدة (AP) — أفادت شركة DP World، المُشغّلة للموانئ ومقرها دبي، يوم الخميس بأن أرباحها في النصف الأول من العام قد تراجعت بنحو 60%، وذلك جزئياً بسبب الهجمات المستمرة من قبل الحوثيين اليمنيين على خلفية حرب إسرائيل-حماس، مما أثر على حركة الشحن عبر البحر الأحمر.

انخفاض حاد في الأرباح

بلغت أرباح DP World نحو 265 مليون دولار هذا العام، بانخفاض من 651 مليون دولار بنفس الفترة من العام الماضي. وأوضح سلطان أحمد بن سليّم، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للمجموعة، أن الاضطرابات في البحر الأحمر قد أثرت بشكل مباشر على إيرادات الشركة.

وقال سلطان بن سليّم في بيان ضمن نتائج الشركة: "إن عام 2024 قد شهد تدهورًا في الوضع الجيوسياسي واضطرابات في سلاسل التوريد العالمية بسبب أزمة البحر الأحمر". وأضاف: "بينما يظل تقييم التداول على المدى القريب غير مؤكد بسبب الرياح المعاكسة الاقتصادية والجيوسياسية، فإن الأداء المالي المرن للنصف الأول … يضعنا في وضع جيد لتحقيق أرباح معدلة مستقرة على مدار العام".

تأثير الهجمات الحوثية

لم يقدم بن سليّم تفاصيل حول التأثيرات المحددة للهجمات الحوثية على DP World، وهي شركة شحن مملوكة للحكومة التي تخلت في السنوات الماضية عن الإدراج في بورصة ناسداك دبي.

اهتمام الحوثيين

يستهدف الحوثيون، منذ نوفمبر، حركة الشحن عبر ممر البحر الأحمر في سياق حرب إسرائيل-حماس في قطاع غزة. وقد تسببت الهجمات في تعطيل حركة الشحن المتعلقة بتجارة بقيمة تريليون دولار، بينما أثارت أيضًا أعنف المعارك التي شهدتها البحرية الأمريكية منذ الحرب العالمية الثانية.

إعادة توجيه الشحنات

يؤكد الحوثيون أن هجماتهم تستهدف السفن المرتبطة بإسرائيل والولايات المتحدة أو المملكة المتحدة كجزء من حملة تهدف إلى إجبارهم على إنهاء الحرب. ومع ذلك، فإن الكثير من السفن المستهدفة ليس لها أي صلة بالصراع. وقد بدأت شركات الشحن في التوجه حول رأس الرجاء الصالح في جنوب أفريقيا لتفادي البحر الأحمر تمامًا. وقد أثر هذا التوجيه على حركة الشحن عبر ميناء جبل علي في دبي، وهو الميناء الذي تتواجد فيه DP World ويعتبر أكبر ميناء مصطنع في العالم.

تأثير كورونا وتحديات جديدة

كانت DP World قد واجهت بالفعل تحديات خلال جائحة فيروس كورونا، لكن الهجمات الحوثية زادت من تأثيرها، على الرغم من أن شركة الطيران ذات المسافات الطويلة "طيران الإمارات"، وهي أيضاً مملوكة للحكومة في دبي، قد حققت قفزات كبيرة في أدائها.

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

Exit mobile version