تراجع ثقة الشركات الأوروبية في الصين إلى أدنى مستوى في التاريخ، وفقًا لتقرير جديد

By العربية الآن

هونج كونج (أسوشيتد برس) — قالت مجموعة الأعمال الأوروبية يوم الأربعاء إنه يجب على الصين إعادة ترتيب أولوياتها من حيث النمو الاقتصادي والإصلاحات وتعزيز ثقة المستثمرين من خلال تحقيق ميدان متساوي لجميع الشركات في البلاد.

### تدني ثقة المستثمرين

مع وصول “ثقة الأعمال الآن إلى أدنى مستوى تاريخي” بسبب ضعف الطلب المحلي والفيض في بعض الصناعات، دعت ورقة “موقف الأعمال الأوروبية في الصين” السنوية الصين إلى فتح اقتصادها والسماح للسوق الحرة بتحديد تخصيص الموارد. كما أوصت بإدخال سياسات لتعزيز الطلب المحلي.

وفقا للورقة التي نشرت يوم الأربعاء من قبل غرفة التجارة الأوروبية في الصين، فإن هوامش الربح في الصين عند أو أقل من المعدل العالمي لثلثي الشركات التي تم مسحها في وقت سابق من العام.

### مخاوف من نشوب حرب تجارية

في أغسطس، قدمت الصين شكوى إلى منظمة التجارة العالمية بشأن رسوم الاتحاد الأوروبي على السيارات الكهربائية المصنعة في الصين. كما أطلقت تحقيقات في مكافحة الإغراق والدعم المقدم للمنتجات الألبانية الأوروبية وصادرات لحم الخنزير. وقد أثارت هذه الإجراءات المتبادلة مخاوف من أن نشوب حرب تجارية قد يكون وشيكا.

### تراجع الاستثمارات الأوروبية

تتجه العديد من الشركات الأوروبية إلى قرار أن العوائد على الاستثمارات في ثاني أكبر اقتصاد في العالم لا تستحق المخاطر، بسبب قضايا مثل تباطؤ الاقتصاد الصيني وبيئة الأعمال الموجهة سياسياً.

“بالنسبة لبعض المقرات الأوروبية والمساهمين، فإن مخاطر الاستثمار في الصين بدأت تفوق العوائد، وهي اتجاه ستشتد وطأته إذا تركت المخاوف التجارية الرئيسية دون معالجة”، قال ينز إسكيلوند، رئيس غرفة التجارة الأوروبية في الصين، في رسالة في بداية الورقة.

### توصيات لتعزيز ثقة المستثمرين

تقترح ورقة غرفة التجارة الأوروبية أكثر من 1,000 توصية للصين لمعالجة التحديات والمشاكل التي تواجهها الشركات الأوروبية العاملة في البلاد وتعزيز ثقة المستثمرين. ومن هذه التوصيات الدعوة إلى امتناع الصين عن معاقبة الشركات بسبب تصرفات حكوماتها الأم. تشمل الأخرى ضمان أن حزم السياسات لجذب الاستثمار الأجنبي تتبع تنفيذها، والامتناع عن “تغيير السياسات بشكل عشوائي”.

وأوصى التقرير أيضًا بأن تتفاعل الاتحاد الأوروبي مع الصين بشكل استباقي وأن تحافظ على رده “مدروس ومتناسب” عند ظهور خلافات.

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

Exit mobile version