تركيا يعلق علاقاتها التجارية بالكامل مع إسرائيل

By العربية الآن



تركيا يعلق علاقاتها التجارية بالكامل مع إسرائيل

33798703 1708787573
أردوغان يتخذ إجراءات حازمة في التعامل التجاري مع إسرائيل (الأناضول)
أكدت وزارة التجارة التركية أنه تم وقف جميع الصادرات والواردات من إسرائيل اعتباراً من الخميس، مشيرة إلى “تصاعد الكارثة الإنسانية” في الأراضي الفلسطينية.

وجاء في بيان الوزارة “تم تجميد جميع عمليات الصادرات والواردات المرتبطة بإسرائيل، بما في ذلك جميع المنتجات”.

وأشار البيان “سوف تقوم تركيا بتطبيق هذه الإجراءات الجديدة بشدة وحزم حتى تسمح الحكومة الإسرائيلية بانسيابية كافية للمساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة”.

وكانت وكالة بلومبيرغ قد نقلت تقارير عن مصادر مطلعة تفيد بأن تركيا قد علقت جميع الصادرات والواردات من وإلى إسرائيل ابتداء من الخميس الماضي.

وفي الشهر الماضي، فرضت تركيا قيودًا على تصدير 54 صنفًا من البضائع إلى إسرائيل، وألزمت بالتوقيفالاستجابة السريعة لاعتداءاتها ضد قطاع غزة من أجل رفع القيود.

تضمنت الإجراءات حظر تصدير وقود الطائرات وحديد البناء والصلب المسطح والرخام والخزف ومواد أخرى.

رد من جانب إسرائيل

وفي ردة فعل أولية من إسرائيل، أدلى وزير خارجيتها بيان يقول إن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يُنتهك الاتفاقيات عبر إغلاق الموانئ أمام واردات وصادرات إسرائيل.

وأضاف البيان الصادر منصة إكس “هكذا تتجاوب الديكتاتوريات تجاه مصالح الشعوب ورجال الأعمال وتجاهل الاتفاقيات التجارية الدولية”.

وأشار إلى أنه أصدر توجيهات لوزارة الخارجية لإيجاد بدائل للتجارة مع تركيا، مع التأكيد على تعزيز الإنتاج المحلي واستيراد سلع من بلدان أخرى.

حجم التجارة

احتلت إسرائيل المرتبة الثالث عشر في قائمة صادرات تركيا لعام 2023، حيث وصلت الصادرات إليها إلى 5.42 مليار دولار.

تراجعت الصادرات التركية إلى إسرائيل خلال العام الماضي إلى 5.42 مليار دولار، مقارنة بمبلغ 7 مليار دولار في عام 2022.

ووفقًا لمكتب الإحصاء الرسمي الإسرائيلي، قامت إسرائيل بتصدير سلع بقيمة 1.5 مليار دولار إلى تركيا في عام 2023، متراجعة من 2.5 مليار دولار في عام 2022.

قرارات تركيا ضد إسرائيل منذ طوفان الأقصى:

  • أُعْلِنت تركيا في 25 أكتوبر/تشرين الأول تعليق خطط التعاون مع إسرائيل في قطاع الطاقة، وأُلْغيت زيارة وزير الطاقة التركي إلى إسرائيل.
  • أُخْرِجَت إسرائيل من قائمة الدول المستهدفة بالتصدير من قبل تركيا، وفقًا لصحيفة “غلوبس” الاقتصادية الإسرائيلية في ديسمبر/كانون الأول الماضي.
  • سَاعَدَت تركيا في عرَقَلَة الصادرات إلى إسرائيل عن طريق تأخيرها أو عدم الموافقة عليها نهاية الشهر الماضي.
  • أَعْلَنَت الخطوط الجوية التركية بعد اندلاع حرب إسرائيل على غزة عن تعليق رحلاتها إلى إسرائيل حتى أكتوبر/تشرين الأول 2024.
  • أَلْغَت الخطوط الجوية التركية الحجز المسبق لرحلاتها إلى إسرائيل حتى مارس/آذار 2025، مما يشير إلى إمكانية تمديد القرار لمدة 5 أشهر إضافية.
المصدر : وكالات



أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

Exit mobile version