جزيرة يابانية نائية تشهد تسونامي ضعيف بعد الزلزال

By العربية الآن

رصد تسونامي منخفض في جزيرة يابانية نائية بسبب زلزال

أعلنت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية عن تسجيل موجات تسونامي منخفضة في جزيرة هاشيجوجيما، اليوم الثلاثاء، عقب تعرض المنطقة لزلزال بقوة 5.9 درجات في جزر إيزو.

تفاصيل الزلزال وأمواج التسونامي

سُجلت أمواج تصل ارتفاعها إلى 50 سنتيمترًا في جزيرة هاشيجوجيما حوالي الساعة التاسعة صباحًا (00:00 بتوقيت غرينتش)، بعد نصف ساعة من صدور التحذيرات التي أطلقتها الوكالة حول احتمال حدوث تسونامي في المنطقة الجنوبية من طوكيو. كما أشارت الوكالة إلى أن جزيرتي إيزو وأوجاساوارا قد تواجهان ارتفاعًا في التسونامي يصل إلى متر بحلول الساعة 08:30 (23:30 بتوقيت غرينتش)، بحسب ما أفادت وكالة الصحافة الفرنسية.

مسؤول في وكالة الأرصاد الجوية اليابانية خلال مؤتمر صحافي في طوكيو (أ.ب)

تقييم قوة الزلزال وآثاره على السكان

أفاد المركز الأميركي للمسح الجيولوجي أن الزلزال الذي وقع بالقرب من جزيرة إيزو كانت قوته 5.7 درجات. رغم ذلك، ذكر بعض سكان الجزر لشبكة التلفزيون الوطنية “إن إتش كي” أنهم لم يشعروا بالزلزال.

الزلازل في اليابان وتكرارها

تتعرض اليابان لعدة زلازل بسبب موقعها القريب من مجموعة من الصفائح التكتونية الكبرى التي تمتد على حافة “حزام النار” في المحيط الهادئ. تشهد البلاد، التي تضم حوالي 125 مليون نسمة، نحو 1500 هزة سنوية، وتكون حوالي 18% من زلازل العالم نشطة في هذه المنطقة، رغم أن معظم هذه الزلازل تكون خفيفة ولا تسفر عن أضرار جسيمة، مما يقتضي تقييم الأضرار وفقاً لموقع الزلزال وعمقه.

“);
googletag.cmd.push(function() { googletag.display(‘div-gpt-ad-3341368-4’); });
}



رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

Exit mobile version