تظاهرات الجامعات الأمريكية مستمرة وتتوسع في كندا والمملكة المتحدة وأسكتلندا

By العربية الآن


تتواصل الحركات الاحتجاجية المعارضة للهجوم الإسرائيلي على قطاع غزة في جامعات عدة بالولايات المتحدة، وتمتد هذه الاحتجاجات لتشمل جامعات في كندا وبريطانيا وأسكتلندا وأيرلندا.

وذكرت شبكة “سي إن إن” أن إدارة جامعة جنوب كاليفورنيا طلبت من المحتجين إخلاء موقع اعتصامهم، وهددت بملاحقة الطلبة الرافضين لفك اعتصامهم. وتجمعت قوات الشرطة في لوس أنجلوس بأعداد كبيرة حول الحرم الجامعي استعدادًا لفض الاعتصام.

تداول الصحفيون مقاطع فيديو تظهر عملية تفتيش قامت بها الشرطة في حرم جامعة جنوب كاليفورنيا. وأعلنت الجامعة -عبر منصة إكس- أن “الشرطة تقوم بتطهير الجامعة”، داعية الحضور في الحرم الجامعي للمغادرة، مشيرة إلى أن الرافضين للمغادرة سيتم اعتقالهم.

قال مراسل الجزيرة إن الشرطة الأمريكية فضت اعتصامًا في جامعة فرجينيا يطلب وقف الهجوم على غزة.

تحرَّكت الشرطة المحلية وشرطة الحرم الجامعي بسرعة إلى المحتجين، وفككت مخيمهم.

أعلنت الجامعة اعتقال 25 طالبًا بتهمة تخريب ممتلكات الآخرين بعد استدعاء الشرطة لفض الاعتصام. وبحسب وسائل الإعلام المحلية، تجمع المحتجون المؤيدون للفلسطينيين في حرم جامعة فيرجينيا منذ 5 أيام.

في جامعة جورج واشنطن بالعاصمة الأمريكية، جدد الطلاب المحتجون مطالبتهم للجامعات بالتخلي عن التعاون مع الشركات المرتبطة بإسرائيل، اتهموا الولايات المتحدة بتمويل إبادة جماعية في غزة.

سياحة فلسطينية في خطر

في الأثناء، يواصل الطلاب المحتجون في جامعتي هارفارد وماساشوستس اعتصامهم المفتوح. يرفض هؤلاء الطلاب الضغوط والتهديدات التي تستهدف تفكيك اعتصاماتهم، والاتهامات بـ “العنف” و “معاداة السامية”.

من ناحية أخرى، رفضت إدارة جامعة ماساشوستس للتكنولوجيا الأمريكية إزالة السياج الذي بنته حول ساحة الاعتصام الطلابي الداعم لفلسطين والمطالب بوقف التعاون مع الجيش الإسرائيلي.

نصب الطلاب لافتة أمام المدخل الوحيد للساحة تحث الجامعة على إزالة السياج الذي سُمي بجدار التهميش العنصري.

يقول المحتجون إن السياج يهدف إلى فصلهم عن المجتمع المحيط الذي يدعم اعتصامهم السلمي ومطالبهم المشروعة والعادلة. جُهز السياج بأعلام إسرائيلية وشعارات تدين المحتجين وتحرّض عليهم.

تواصل قوات الأمن حصار الطلاب المحتجين ومنع وسائل الإعلام من تغطية فعالياتهم. يرون الطلاب هذا الإجراء كضغط عليهم لتفكيك الاعتصام المناهض للحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

المعتصمون يطالبون بوقف برامج التعاون مع إسرائيل في تطوير المؤسسات الدفاعية بالجامعة، حسب تصريحهم.

وفي مدينة آن أربور بولاية ميشيغان، نفذ خريجو الجامعة هتافات مناهضة للحرب على غزة خلال حفل التخرج الذي حضره عشرات الآلاف من الطلبة والضيوف.

رفع الطلاب -الذين ارتدوا كوفيات فلسطينية مع زي التخرج- لافتات كُتب عليها “لا توجد جامعة بغزة بعد الآن”. تسببت هتافات الطلبة في توقف وزير البحرية الأمريكي كارلوس ديل تورو عدة مرات خلال خطابه في الحفل.

الجمهوريون ينذرن

في إطار تفاعلاتها مع الاحتجاجات في الجامعات الأمريكية، أعلن رئيس مجلس النواب الأمريكي مايك جونسون لموقع “أكسيوس” أن الجمهوريين مستعدون لفرض ضغوط على الجامعات بما يتعلق بالتظاهرات المؤيدة لفلسطين. وأشار إلى أنه يعتقد أنه من واجبهم توجيه الضغط واستخدامسلطاتهم الأخرى في هذا المجال.

وأشار المدير الأمريكي إلى ضرورة دراسة سحب تأشيرات الطلاب الأجانب المشاركين في المظاهرات، وسيعمل اللجان البرلمانية على مناقشة هذا الأمر. كما طالب بالنظر في إلغاء الاعفاءات الضريبية لضغط على الجامعات فيما يتعلق بالاحتجاجات.

وقد كشفت صحيفة “نيويورك تايمز” الأميركية أمس السبت عن هجوم مناهضين على طلاب في معسكر داعم للفلسطينيين في جامعة كاليفورنيا بعدة ساعات.

واختتمت التحقيقات التي قامت بها الصحيفة بمراجعة أكثر من 100 فيديو للمواجهات، مؤكدة أن العنف الذي تعرض له الطلاب من قبل “المتظاهرين المعارضين” استمر لنحو 5 ساعات، وكان معظمها بدون تدخل أو تدخل قليل من قبل الشرطة.

وأعرب المحتجون -أثناء مؤتمر صحفي- عن اعتراضهم على الإجراءات التي اتخذتها الجامعة مثل استدعاء الشرطة واعتقال بعض الطلاب وإيقافهم عن التعليم والإقامة الجامعية. وناشدوا بإسقاط التهم عن الطلاب والمنظمات المشاركة في هذه الاحتجاجات ضد حرب غزة.

كندا والمملكة المتحدة وأيرلندا

وفي كندا، خرج مئات الطلاب في جامعة تورنتو للمطالبة بوقف العدوان الإسرائيلي على غزة ودعم الاحتجاجات الطلابية المناوئة للحرب في الحرم الجامعي.

تجمع الطلاب أمام القنصلية الأمريكية في المدينة قبل أن يتحركوا في مسيرة انتهت بالقرب من مكان الاحتجاج الطلابي. رفع المحتجون شعارات مناهضة للحرب ورفعوا الأعلام الفلسطينية.

وفي بريطانيا، أكد طلاب جامعة مانشستر استمرار اعتصامهم للضغط على الجامعة لقطع العلاقات مع إسرائيل.

وجاء ذلك بعد تقديم إدارة الجامعة بلاغًا للشرطة زاعمًا أن هتافات الطلاب تؤدي إلى التفرقة.

وأعلن الطلاب عزمهم على استمرار الاعتصام حتى تلبي الإدارة مطالبهم، بما في ذلك قطع العلاقات الأكاديمية والبحثية مع المؤسسات الإسرائيلية والشركات التي تورد الأسلحة لإسرائيل.

دعت مجموعة “أباء من أجل فلسطين” إلى تظاهرة أمام الكلية الجامعية في لندن تضامنًا مع الطلاب الذين نصبوا خيامًا في الحرم الجامعي. سيشارك المحتشدون أطفالهم لتذكير بمأساة الأطفال في غزة.

وفي المملكة المتحدة، نقل مراسل الجزيرة أن الطلاب المناهضين للحرب الإسرائيلية على غزة نصبوا مظاهرة في الساحة الرئيسية لحرم جامعة إدنبرة بأسكتلندا.

في حين أغلقت الإدارة جميع أبواب الجامعة، يواصل الطلاب التوافد إلى مكان الاحتجاج الذي أكد المنظمون أنه سيستمر حتى تلبي الإدارة مطالبهم بقطع العلاقات مع شركات الأسلحة التي تدعم إسرائيل.

في أيرلندا، أكد رئيس اتحاد طلاب جامعة ترينيتي في دبلن استمرار الاعتصام المندد بالحرب على غزة حتى تتفاعل الجامعة مع مطالب الطلاب بوقف العنف.

وشارك ما يقرب من 100 طالب في الاحتجاج الذي بدأ الجمعة الماضية، حيث دعوا الإدارة لقطع علاقاتها واستثماراتها مع جامعات إسرائيلية، وللتنديد بالمجازر الإسرائيلية التي وقعت في غزة.

يواصل الجيش الإسرائيلي منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الحالي حملته العسكرية القاسية ضد قطاع غزة، ما نتج عنه وفاة وإصابة حوالي 112 ألف شخص، بينهم العديد من الأطفال والنساء، مما يستوجب محاكمة تل أبيب أمام المحكمة الجنائية الدولية بتهمة ارتكاب جرائم إبادة جماعية.



أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

Exit mobile version