تعداد سكان العراق لعام 2023 سيكون لأول مرة منذ 1997 في 20 و21 نوفمبر

By العربية الآن


إعلان إجراء التعداد العام للسكان

دعت السلطات العراقية اليوم (الأحد) سكان البلاد إلى البقاء في منازلهم خلال يومي 20 و21 نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل، استعداداً لإجراء تعداد عام للسكان والمساكن، وفقاً لوكالة الصحافة الفرنسية.

التعداد الأول منذ 1997

يُعتبر هذا التعداد الذي تنظمه وزارة التخطيط، الأول منذ عام 1997. في ذلك العام، تم إجراء التعداد في 15 محافظة، باستثناء المحافظات الثلاث التي تشكل حالياً إقليم كردستان العراق في شمال البلاد.

أهمية التعداد في التخطيط

أكد رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني في بداية أغسطس (آب)، على أهمية هذا التعداد، حيث يأتي بعد 27 عاماً من آخر عملية تعداد، ويعتبر مصدراً للبيانات التي تسهم في اتخاذ القرارات الحكومية وتوجيه جهود التخطيط بشكل مناسب.

اجتماع تحضيري وفرض حظر التجول

خلال اجتماع اليوم الذي ترأسه السوداني، تم مناقشة التحضيرات الجارية للتعداد، وتم اتخاذ قرارات تسهل من عملية الإعداد والتدريب. وأصدر المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء بياناً يفيد بفرض حظر التجول في جميع محافظات العراق يومي 20 و21 نوفمبر. كما تم الإشارة إلى التنسيق مع حكومة إقليم كردستان بشأن تدريب الكوادر الإحصائية لعملية التعداد.

التأجيلات التاريخية للتعداد

يجب التنويه إلى أن عملية الإحصاء كانت قد أُرجئت عدة مرات، بعد أن كانت مقررة في عام 2010، بسبب الخلافات السياسية المتعلقة بالمناطق المتنازع عليها بين العرب والأكراد والتركمان في شمال البلاد. وتشمل هذه الخلافات محافظتي كركوك ونينوى، اللتين تعدان من النقاط المركزية للنزاع بين الحكومة العراقية والسلطات الكردية.

عدم إجراء التعداد منذ 1997

عادةً ما يتم إجراء التعداد السكاني في العراق كل عشر سنوات، ولكن لم يُنجز منذ عام 1997.

“);
googletag.cmd.push(function() { googletag.display(‘div-gpt-ad-3341368-4’); });
}

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

Exit mobile version