تعلم عمال السيارات لغة الإشارة على أمل تحسين التواصل مع الزملاء الصم وتعزيز حياتهم العملية والشخصية

By العربية الآن

لندن (AP) — لا يحتاج المرء إلى معرفة لغة الإشارة لفهم شعور مايكل كونولي حيال جهود زملائه في كسر الحواجز الناتجة عن صممه.

عندما سُئل عن رأيه في قرار زملائه بتعلم لغة الإشارة البريطانية، ابتسم عامل السيارات البالغ من العمر 45 عامًا في مصنع نيسان في سندرلاند، إنجلترا، وأظهر رمزًا عالميًا: إصبعين مشيرين للأعلى.

يستمتع كونولي بفرصة التفاعل مع زملائه في العمل، والتحدث عن الأمور اليومية مثل الأطفال، وخطط الإجازات، وبرنامج تلفزيوني. والآن يمكنه القيام بذلك، حيث بدأ فريق طلاء الصمّامات المكون من 25 عضوًا في سندرلاند بتعلم لغة الإشارة في بداية العام.

قال كونولي في مقابلة مع وكالة أسوشيتد برس: “أنا سعيد لأنهم جميعًا تعلموا لغة الإشارة من أجلنا لأنني أستطيع التحدث وأقرأ الشفاه من الشخص السامع، لكن لديّ حدود.” وأضاف: “إذا عكست الوضع وكان لدى الشخص السامع القدرة على الإشارة والتحدث، فلن تكون لديهم أي حدود”.

مبادرة لتحسين الكفاءة

تطورت هذه المبادرة من جهد أوسع لتحسين الكفاءة في مصنع سندرلاند، الذي ينتج سيارات الدفع الرباعي Qashqai وJuke. بينما اتخذت نيسان خطوات لتحديث التدريب وزيادة استخدام المساعدات البصرية خلال الاجتماعات، قرر فريق طلاء الصمّامات اتخاذ خطوة إضافية وتعلم لغة الإشارة، وفقًا لما ذكره المشرف جون جونسون.

كونولي هو أحد أربعة أشخاص ذوي إعاقة سمعية في الفريق الذي يعمل في منطقة أقل ازدحامًا في المصنع حيث تكون السلامة أفضل للعمال الذين لا يسمعون صوت المركبات القادمة.

فهم حياة زملاء العمل الصم

قال جونسون إن فكرة اتقان مزيج من الإيماءات وتعبيرات الوجه ولغة الجسد التي تشكل لغة الإشارة البريطانية كانت مرعبة. لكن هذا ساعده في فهم كيف كانت حياة كونولي والعمال الصم الآخرين أثناء محاولتهم تعلم وظائفهم والانضمام إلى الفريق دون القدرة على مشاركة التفاصيل الشخصية التي تبني الصداقات.

وأضاف جونسون: “لذا، كفريق، فكرنا كيف يمكننا كسر هذه الحواجز؟ ومن الواضح أن لغة الإشارة كانت الحل، أو على الأقل بداية الفرصة”.

توجه غير معتاد في بيئة العمل

قرار الفريق غير معتاد جدًا، وفقًا لتيري ديفين، المديرة المساعدة للإدماج والتوظيف في المعهد الوطني الملكي للصم. وبينما يسعى الكثير من أصحاب العمل للتواصل مع العمال الصم، فإن قلة من الناس يذهبون إلى حد تعلم لغة الإشارة، حسب قولها.

أظهرت الأبحاث أن العديد من الأشخاص الصم، خاصة مستخدمي لغة الإشارة البريطانية، يشعرون بالعزلة في العمل، حسبما ذكرت ديفين.

ولفتت إلى أن وجود عدد أكبر من الأشخاص السامعين الذين يفهمون لغة الإشارة مهم، لأن حتى أفضل قراءة للشفاه ستلتقط فقط 30% إلى 40% من المحادثة.

قالت ديفين: “من الضروري تمامًا أن يتم تضمين الأشخاص الصم في المحادثات اليومية، ومن السهل جدًا إشراكهم فيها.” وأضافت: “إن الإنجاز الذي حققه (عمال) نيسان بتعلم بعض لغة الإشارة البريطانية لدعم زميلهم هو أمر رائع حقًا. أحترمهم للغاية.”

وأظهرت الأبحاث أن اللطف في بيئة العمل يعزز الإنتاجية ويكون مفيدًا للأشخاص الذين يعملون بجد، وفقًا لكاري كوبر، أستاذ علم النفس التنظيمي والصحة في مدرسة مانشستر بيزنس بجامعة مانشستر.

تحسين التواصل وتعزيز العلاقات

يمكن رؤية ذلك في العمل ضمن فريق طلاء الصمّامات، حيث كانت قدرة العمال على التواصل محدودة قبل تعلمهم لغة الإشارة، كما قال كوبر. لكنهم الآن قد أنشأوا فرصة للحوار.

قال كوبر: “يمكنك أن تكتشف: ماذا فعلت في عطلة نهاية الأسبوع؟ وماذا عن نتائج كرة القدم؟” وأضاف: “بعبارة أخرى، أنت تعزز العلاقة — بناء الفريق. وهذا مهم. إنه يتجاوز بكثير مجرد القول: ‘لم تقم بطلاء تلك القطعة من الصمام’.”

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

Exit mobile version