تغيير لون الأسنان: الأسباب وطرق العلاج المتاحة

By العربية الآن



تغيير لون الأسنان: الأسباب والحلول

تغير لون الأسنان قد ينذر بمشكلة خطيرة مثل أمراض الكبد، وذلك بسبب زيادة كميات “البيليروبين” (صبغة صفراء) في الدم. (النشر مجاني لعملاء وكالة الأنباء الألمانية “dpa”. لا يجوز استخدام الصورة إلا مع النص المذكور وبشرط الإشارة إلى مصدرها.) عدسة: dpa صور: dpa
تغير لون الأسنان قد ينذر بمشكلة خطيرة مثل أمراض الكبد (الألمانية)

ذكر مركز “الصحة” في ألمانيا أن هناك عدة أسباب لتغير لون الأسنان، وهي تنقسم إلى أسباب خارجية وأخرى داخلية.

الأسباب الخارجية

تتمثل الأسباب الخارجية في بعض الأطعمة والمشروبات التي تؤدي إلى صبغ الأسنان، مثل القهوة والشاي والتوت والكركم والشمندر، بالإضافة إلى التدخين.

الأسباب الداخلية

أما الأسباب الداخلية فإنها تشمل الحشوات السنية مثل الحشوات الملغمية، واستخدام المضادات الحيوية، وكذلك المكملات الغذائية المحتوية على الفلورايد التي قد تسبب تسمم الأسنان بالفلور بالإضافة إلى تسوس الأسنان. كما قد يشير تغير لون الأسنان إلى وجود مشاكل أكثر خطورة، مثل أمراض الكبد نتيجة لارتفاع مستويات “البيليروبين” (صبغة صفراء) في الدم.

تبييض الأسنان الاحترافي

وأشار المركز إلى أن التبييض الاحترافي عند طبيب الأسنان يعتبر من أكثر الوسائل فعالية لتفتيح لون الأسنان، حيث يتم استخدام مركب تبييض عالي التركيز لإزالة البقع العميقة والشديدة بفاعلية. ونادراً ما تظهر النتائج مباشرة، ويمكن أن تدوم لعدة أشهر أو حتى سنوات، حسب العناية اللاحقة بالأسنان.

التبييض الاحترافي لدى طبيب الأسنان يعد أكثر الطرق فعالية لتبييض الأسنان (شترستوك)

نصائح للوقاية

للحفاظ على لون الأسنان قدر الإمكان، ينبغي العناية الجيدة بها من خلال تنظيفها بالفرشاة ومعجون الأسنان مرتين على الأقل يومياً. ولتحقيق نتائج مرضية في التنظيف، يُنصح باستخدام فرشاة الأسنان التي تعمل بالموجات فوق الصوتية لإزالة المزيد من البلاك والوصول إلى المناطق الصعبة. كما يجب تنظيف الفراغات بين الأسنان باستخدام الخيط مرة واحدة يومياً، وكذلك تنظيف اللسان بانتظام باستخدام كاشط اللسان لتقليل تراكم الترسبات البكتيرية.

المصدر: العربية الآن



رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

Exit mobile version